الرئيسية » حيوانات ونباتات » كم تلد القطة أول مرة

كم تلد القطة أول مرة

كم تلد القطة أول مرة
اعلان
كم تلد القطة أول مرةكم تلد القطة أول مرة، لأن القطط تعتبر حيوانات أليفة، يرغب الكثير من الناس في الاحتفاظ بها في المنزل، بالإضافة إلى مظهرها الجميل، فهي حيوانات لطيفة للغاية، وتحب أصحابها كثيراً، ويمكنهم الأداء والعرض أكشن وألعاب شيقة، تنقل الفرح والبهجة في قلوب كل من حولها، سنوفر أهم المعلومات حول ولادة القطط، وعدد القطط التي تلدهم لأول مرة.

معلومات عن القطط

القطط المنزلية هي حيوانات أليفة من عائلة الثدييات، وهي حيوانات موجودة منذ زمن بعيد، وقد وجد المصريون القدماء آثاراً لرسومات قطط تنتمي إلى حيوانات لم تتغير إلى حد كبير، من حيث شكلها أو خصائصها، القطط المنزلية هي حيوانات قصيرة المدى، لديهم رؤوس نصف دائرية وآذان قصيرة، القطط لها ذيول طويلة تساعدها على التوازن والمشي، القطط لديها مخالب وأسنان حادة جدا يصطادون البرية، القطط لها أجسام رشيقة ومتناغمة وتتميز بسرعة وخفة الحركة.

كم تلد القطة أول مرة

تنجب القطه لأول مرة اثنين فقط، وفي وقت لاحق تنجبت القطط ما يقرب من 3 إلى 5 قطط في كل مرة، تم إرضاعهم ورعايتهم لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن يصبحوا مستقلين عن أمهاتهم، كما نعلم جميعاً القطط قادرة على الإنجاب، يمكنها الحمل والولادة أكثر من مرة في السنة، يمكن لمالك القط أن يلاحظ العديد من العلامات على أن قطته حامل.

متى تحمل القطط

تدخل القطط الإناث عدة دورات شبق أو دورات شبق كل عام، وخلال هذه المرحلة يمكن أن تحمل القطط وتكون خصوبتها في أوجها، يمكن تمييز شبق القطة عن طريق سلوك القطعة، فهي تصدر أصواتاً كثيرة بشكل مستمر طوال اليوم، كما أنها تحب العناق كثيراً، والقيام بحركات متدحرجة، ورفع القدمين الأمامية، والوقوف على القدمين الخلفيتين، الحصول على حركات بسبب قلة الخبرة قد يعتقد الشخص أنها مريضة أو متعبة أو تشتكي من شيء ما، تنتظر القطط بعض الوقت قبل الخوض في عملية التزاوج لأن عملية التزاوج في القطط تكون موسمية، سلوك عدواني تجاه الذكر لأنها تصرخ بقوة وتصبح شرسة للغاية بعد انتهاء عملية التزاوج.

كم مدة حمل القطط

تتراوح فترة الحمل في القطط من شهرين إلى شهرين وأسبوع، أي من 63 يوماً إلى 67 يوماً، ويصعب تحديد مدة حمل القطة بدقة لأن فترة الحمل تختلف من قطة إلى أخرى، ولكن يجب ألا يقل وقت الحمل عن شهرين، ولا يزيد اليوم عن 72، قد لا تظهر على الإناث أي علامات جسدية للحمل إلا بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل، ويمكن أن تظهر العديد من العلامات على القطط بعد الحمل.

ما هي العلامات التي تشير إلى حمل القطة

بعد أسبوعين إلى 18 يوماً من حمل قطة، يمكن أن يظهر عدد من العلامات على القطة، منها :-

  • الحلمات المزدوجة تصبح حلمات القطط الحامل داكنة ومنتفخة ومتضخمة.
  • تبدأ القطط بالتقيؤ بعد فترة من الحمل خاصة في الصباح وهو مشابه جداً للإنسان في هذا الصدد.
  • انتفاخ البطن، من الأفضل عدم لمس معدة القطة الحامل إلا من قبل الطبيب، لأن هذا قد يتسبب في إيذاءها أو إصابة طفلها.
  • زيادة وزن قطتك مع زيادة وزن القطة الحامل من كيلوغرام واحد إلى كيلوغرامين أثناء الحمل، يختلف وزن قرص الحمل حسب عدد الأجنة في معدتها.
  • زيادة الشهية للطعام بعد انتهاء فترة القيء وهو عامل مهم جدا في زيادة الوزن عند القطط.
  • قم بإصدار أصوات ومواء لجذب انتباه المالك.

كيف يقوم الطبيب البيطري بتشخيص حمل القطة

إذا شعر صاحب قطة بأي علامات غريبة على أن قطته حامل، فيجب أن يفحصها طبيب بيطري، يمكن للطبيب البيطري تأكيد الحمل عن طريق لمس بطن القطة أو بالموجات فوق الصوتية في المراحل المبكرة من الحمل (أي بعد أسبوعين فقط من الحمل)، ويمكن للطبيب تحديد عدد الأجنة بعد 40 يوماً من الحمل، أو X- يمكن أن تظهر الأشعة عدد الأجنة، ولكن لا ينصح بهذه الطريقة قبل 50 يوماً من الحمل، وقد يكون عدد الأجنة أعلى مما يراه الطبيب لأن بعض الأجنة قد تتأخر عن غيرها مما يصعب اكتشافه.

علامات اقتراب ولادة القطط

تمر القطة بعدة مراحل في عملية الولادة، ويمكن لمالك القطة أن يعرف أنها تقترب من عملية الولادة من خلال :-

  • يبدأ الرحم في الانقباض بشكل متقطع ويتسع عنق الرحم ويسترخي الحوض والعجان في القطة، يمكن رؤية القطة تلهث، وتحاول الاقتراب من المالك، ويمكن ملاحظة أن الجنين يقوم بحركات قوية عبر جدار البطن.
  • انخفضت درجة حرارة جسم القطة وأصبح الإفرازات المهبلية سوداء ودموية.
  • رفض الطعام لأن القطط تنخفض شهيتها قبل الولادة ويمكنها البقاء بدون طعام طوال اليوم.

العناية بصغار القطة بعد الولادة

 يجب العناية بالقطط وتنظيفها ووضعها في مكان دافئ، ويفضل ألا تقل درجة حرارة المكان الذي توضع فيه القطة خلال الأيام الأربعة الأولى من الولادة عن 30 درجة مئوية، وبعد ذلك يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى 28 درجة مئوية: يجب وضع القطط في السرير المخصص أو بالقرب منه، والسماح للأم بالرضاعة الطبيعية، ومسح أجسام وأنوف القطط لإزالة إفرازاتها.

في نهاية هذا المقال يتم تحديد عدد القطط التي تلد للمرة الأولى من خلال ما تقدم، ووجد أن القطط ذات خصوبة عالية، ويمكنها التزاوج وإنجاب الأطفال عدة مرات في السنة، وأهم علامة هي ذلك القطة حامل، بالإضافة إلى معرفة مده الحمل.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق