الرئيسية » ممارسة الرياضة » اللياقة البدنية

اللياقة البدنية

اللياقة البدنية
اعلان

مفهوم اللياقة البدنية 

يشير مفهوم اللياقة البدنية إلى قدرة الفرد على أداء الأنشطة اليومية مع التحمل الأمثل وأداء القوة، بالإضافة إلى تحمل المرض والإجهاد والضغط النفسي، اللياقة البدنية لا تشمل القدرة على الجري السريع أو رفع الأثقال. 

وعلى الرغم من أهمية هذه الخصائص في تحسين مستوى اللياقة البدنية، إلا أنها لا تتميز بها إلا فئات معينة من الأشخاص، ومن المهم الإشارة إلى أنه يجب الحرص على الحفاظ على مستوى جيد من اللياقة البدنية. 

أنواع اللياقة البدنية 

تنقسم اللياقة البدنية إلى 3 أجزاء أساسية، كما هو موضح أدناه: 

تمارين اللياقة الهوائية 

تعمل تمارين اللياقة الهوائية على تقوية القلب والرئتين، والهدف من هذه التمارين هو زيادة كمية الأكسجين التي يحتاجها جسمك، والوصول إلى العضلات، فهذا يمنحها عملاً إضافيًا وقدرة على التحمل على مدى لفترات أطول من الوقت، أي نشاط بدني يزيد من معدل ضربات القلب يسمى التمارين الهوائية

تمارين العضلات

 من التمارين التي تساعد في الحفاظ على صحة العضلات وقوتها، تمارين المقاومة، وتمارين الضغط، تنقسم تمارين بناء العضلات إلى قسمين:

  • تمارين لياقة العضلات لرفع الأثقال: تصبح العضلات أقوى وأكثر قدرة على أداء المهام الأكبر، مثل رفع الأوزان الثقيلة. 
  • تعمل تمارين لياقة العضلات على تحسين القدرة على التحمل: مما يسمح للعضلات بالعمل لفترة أطول قبل التعب. 

تمارين المرونة 

المرونة هي نتيجة تمارين النشاط البدني حيث يحتاج الفرد إلى تدريب شد وإرخاء العضلات وخاصة عند ممارسة التمارين الرياضية، ويجب شد العضلات وإرخائها ببطء وبانتظام لتجنب أي صعوبات أو إصابات قد تحدث للعضلات نتيجة ممارسة الرياضة أو ممارسة أي نشاط آخر. 

إن فهم أنواع اللياقة البدنية يمكن أن يساعد في تحديد أهداف اللياقة البدنية، ومن المهم إيجاد التوازن بين أنواع اللياقة الثلاثة لأن كل نوع يبني على الآخر ويساعد كل منهما الآخر.

فوائد اللياقة البدنية

من أهم الأمور التي يجب القيام بها للحفاظ على الصحة جيدة، ويمكن لأي شخص أن يحافظ على الصحة جيدا بغض النظر عن عمره أو حجمه أو قدرته البدنية، ومن أبرز فوائد اللياقة البدنية ما يلي:
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ومن الجدير بالذكر أن الممارسة المنتظمة لمدة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية متوسطة الشدة أسبوعيًا يمكن أن تخفض ضغط الدم وتحسن مستويات الكوليسترول في الدم. 
  • تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم: تساعد ممارسة الرياضة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتخفض نسبة السكر المرتفعة في الدم. 
  • تقليل ارتفاع نسبة الكولسترول: عندما يبدأ الناس في ملاحظة فوائد اللياقة البدنية، والتي يمكن أن تقلل من الدهون الثلاثية، والدهون الزائدة في الخصر، وكوليسترول البروتين الدهني، يبدأ الناس في ملاحظة فوائد اللياقة البدنية. اهدف إلى ممارسة النشاط البدني المنتظم لمدة 150 دقيقة كل أسبوع. 
  • تساعد على الحفاظ على الوزن: بالإضافة إلى الحفاظ على نظام غذائي صحي، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي ومنع السمنة؛ للحفاظ على الوزن، يجب أن يكون السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص مساوية للسعرات الحرارية التي يحرقها. 
  • يساعد في إنقاص الوزن: عندما تريد إنقاص الوزن، يجب على الشخص أن يحرق سعرات حرارية أكثر مما يأكل. 
  • تساعدك على الإقلاع عن التدخين: ممارسة الرياضة يمكن أن تقلل من الرغبة في التدخين، مما يسهل الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يساعد تقليل أعراض الانسحاب وممارسة الرياضة في تقليل زيادة الوزن بعد توقف المدخنين عن التدخين. 
  • تعزيز الصحة النفسية والمزاجية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تعزز الصحة العقلية والمزاج، حيث يفرز الجسم مواد كيميائية تعمل على تحسين المزاج وتمنح الشعور بالاسترخاء، كما يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب. 
  • تقوية العضلات والعظام: يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة الأطفال والمراهقين على بناء عظام قوية في المستقبل، تساعد التمارين الرياضية أيضًا على تقليل انخفاض كثافة العظام المرتبط بالعمر وتساعد على زيادة مستويات كتلة العضلات والحفاظ عليها. 
  • تحسين نوعية النوم: يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية على النوم بشكل أسرع والبقاء نائما طوال الليل. 
  • تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان: تساعد ممارسة الرياضة على تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان؛ المثانة، الثدي، القولون، المريء، الكلى، الرئتين، المعدة، وبطانة الرحم. 
  • تقليل خطر السقوط لدى كبار السن: يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة في تقليل خطر السقوط لدى كبار السن، مثل: تمارين التوازن، وتمارين العضلات، والتمارين الهوائية يمكن أن تساعد في تقوية العضلات، مما قد يقلل من خطر السقوط للمسنين. 
  • تعزيز مهارات التعلم والتفكير مع التقدم في العمر: تحفز التمارين الرياضية إنتاج المواد الكيميائية والبروتينات التي تعزز وظائف المخ وصحته. 
  • زيادة القوة البدنية والقدرة على التحمل: مع مرور الوقت، يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية على أداء الأنشطة اليومية بسهولة أكبر. 
  • تقليل مستويات التوتر:  تساعد اللياقة البدنية على تقليل التوتر الناجم عن الضغوط والمخاوف المختلفة في الحياة اليومية في العمل والمنزل. 

عناصر اللياقة البدنية 

تتكون اللياقة البدنية من 5 عناصر أساسية يعتمد عليها مدربو اللياقة البدنية لتحقيق اللياقة البدنية الكاملة، وهي: 

  1. التحمل القلبي الوعائي. 
  2. قوة العضلات. 
  3. التحمل العضلي . 
  4. المرونة. 
  5. تركيب الجسم.
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق