الرئيسية » الأسرة والمجتمع | تنمية بشرية » اداب التعامل مع الاخرين للاطفال .. مطويات التعامل مع الاخرين للاطفال

اداب التعامل مع الاخرين للاطفال .. مطويات التعامل مع الاخرين للاطفال

اداب التعامل مع الاخرين للاطفال .. مطويات التعامل مع الاخرين للاطفال
اداب التعامل مع الاخرين للاطفال .. مطويات التعامل مع الاخرين للاطفالاداب التعامل مع الاخرين للاطفال .. مطويات التعامل مع الاخرين للاطفال، آداب الأطفال هي إحدى الآداب التي يجب على جميع الأطفال تعلمها حتى يكون نموهم سليماً تصل إلى سبع سنوات.

اداب التعامل مع الاخرين للاطفال

يقوم الآباء بتعليم أبنائهم المعرفة الأساسية في الحياة مثل القراءة والكتابة والحروف الأبجدية، ولكن من المهم أيضاً أن نعلم الأطفال أساسيات السلوك الصحيح، ويجب غرس هذه المعرفة الأساسية في شخصية الطفل منذ سن مبكرة وفي ما يلي نستعرض أهم القواعد الفنية للأطفال للتفاعل مع الآخرين :-
  • إن قول "من فضلك" أو "ارجوك" عند طلب شيء هو أحد البديهيات التي يجب أن يعرفها الأطفال ويتعلمونها منذ الطفولة، ويجب على الآباء فهمها كدور لمعاملة الأطفال كنموذج.
  • إن قول كلمة "شكراً" هو أيضاً أحد أهم القواعد التي يجب أن يعتاد عليها الطفل، لأنه عندما يعطيه أحدهم شيئاً ما، عليه أن يشكر الآخرين بغض النظر عن قيمته أو حجمه.
  • يجب على الآباء تعليم أطفالهم كيفية طلب الإذن في العديد من المواقف مثل دخول غرفة شخص ما، مثل أحد الوالدين أو الأخ أو أي شخص آخر، ويجب أن يعلم أيضاً أنه يجب عليه طلب الإذن قبل مغادرة المنزل .
  • احترام كبار السن، يجب على الآباء تعليم أطفالهم احترام الكبار هو أحد أهم المسؤوليات، ولن يقاطع الأطفال الكبار في أي محادثة، لكنهم ينتظرون حتى ينتهي الكبار من التحدث.
  •  معاملة الآخرين بالطريقة التي يحبها من أهم القواعد التي يجب اتباعهايتعلم الطفل، لأنه يجب أن يعامل الآخرين بلطف واحترام.
  • ضع في اعتبارك مشاعر الآخرين، لا يُسمح لأحد بالسخرية من أحد، مهما كانت مشاعرهم أو سلوكهم مختلفاً، يجب عليهم قبول الآخرين.

اداب التعامل مع الاخرين للاطفال مطوية

بعد أن ناقشنا بالتفصيل آداب تعامل الأطفال مع الآخرين كما أشرنا لا بد من غرس هذه القيم والأخلاق في شخصية كل طفل منذ سن مبكرة، وسنتحدث عن هذا الموضوع من خلال الكتيب التالي :-

فن التعامل مع الاخرين

التعامل مع الناس هو فن مكتسب، يجب على كل من البالغين والأطفال التعلم وإتقانه، يعمل الناجحون دائماً بجد لإتقان هذا الفن وتطبيقه على الحياة على الرغم من اختلاف الطبيعة البشرية، إلا أنهم أذكياء معهم، سيؤدي التعامل مع الناس إلى أفضل النتائج حتى عند التعامل مع أشخاص من شخصيات مختلفة، وإليك بعض أساسيات التعامل مع الناس :-

المحافظة على الهدوء

الهدوء مفيد عند التعامل مع الناس، يحب الناس التعامل مع الأشخاص الهادئين ويحبون دائماً التواجد معه، إنه يخلق جواً مريحاً مليئاً بالاحترام والتسامح، مما يمنحهم مساحة خاصة بهم، يعرف الأشخاص الهادئون كيفية التحكم في عواطفهم بينما يغضبون من تصرفات الآخرين، وهذا ما يجذب الناس.

الوضوح في التعبير عن النفس

يساعد وضوح التعبير عن الذات في تقصير العديد من حالات سوء الفهم التي قد تحدث عندما يتفاعل الناس في مواقف مختلفة، ولا يترك فرصة للحكم على الناس عرضاً أو مقدماً، ولكنه يجعل التفاعل واضحاً ومنظماً من البداية.

العمل على تقبّل الاختلاف

يعتبر قبول وفهم الاختلافات بين الناس من أهم خطوات فن التعامل مع الآخرين، لديك شخصية غير مريحة ومن الصعب تكوين صداقات معهم، لذلك فإن هذه الخطوة تساعد الشخص على التحكم في عواطفه وسلوكياته بوعي كبير للتخلص من أي مشاعر سلبية قد ترافقه في هذه العلاقات المتشابكة.

اداب التعامل مع كبار السن

بعد الحديث عن آداب الأطفال وفن التعامل مع الناس، سأشرح شيئاً مهماً للغاية، وهو آداب كبار السن والتي تتعلق أيضاً بآداب الأطفال والكبار، وكذلك التعامل مع كبار السن :-
  • الإنسان حريص على استقبالهم بطريقة جيدة، وتحية لهم، وتقبيل رؤوسهم وأيديهم، والابتسام على وجوههم حتى يجلسوا.
  • يحرص الشخص على التواصل معه بطريقة محترمة، وليس لزيادة الصوت، أو زيادة الصوت إلى مستوى مقبول عند معاناة المسن من إعاقته السمعية، كان يستمع بحدة لأصواتهم، ولم يقاطعهم أبداً، ويختار مواضيع تهمهم للتحدث عنها.
  • يسأل الناس عن متطلباتهم واحتياجاتهم، ويهتمون باحتياجاتهم الصحية، ويحضرون أطعمتهم المفضلة، ويختارون مكاناً مريحاً ومناسباً لهم للنوم والجلوس لتلبية احتياجاتهم.
بذلك تحدثنا عن آداب التعامل مع الآخرين وفن التعايش مع الآخرين، ونشرات مرفقة عن آداب التعامل التي يجب أن يتعامل بها الأطفال مع الآخرين، مما زاد من احترام الآخرين لأطفالهم، تحدثنا أيضاً عن كيفية التعايش مع كبار السن، وكلها عملية يتم غرسها بالطفل من الطفولة إلى البلوغ، والنشأة معه في جوهر شخصيته.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان