الرئيسية » حول العالم | عادات وتقاليد » اين تلبس دبلة الخطوبه

اين تلبس دبلة الخطوبه

اين تلبس دبلة الخطوبه
اعلان
اين تلبس دبلة الخطوبهاين تلبس دبلة الخطوبه، أين يجب أن يلبس الرجال والنساء خواتم الخطبة؟ ولأن مرحلة الخطوبة تعني الفترة التحضيرية الأولى قبل إتمام الزواج ، فمن الجدير بالذكر أن أصل هذه العادة يعود إلى قدماء المصريين ، ولعل الدليل القاطع هو صور الفرعون الموجودة على جدران المعبد. صور تدل على أن رجلاً يقدم خاتمًا أو خاتمًا حديديًا لخطيبته بطرف سيفه ،تطورت الأشياء فيما بعد لتكون من الذهب أو الفضة ، وستوضح هذه المقالة المكان المناسب لارتداء خاتم الخطوبة سواء كان رجلاً أو امرأة.

الارتباط

الارتباط خطوة مهمة يسعى الجميع إلى اتخاذها من أجل تحقيق الاستقرار والأمن، خلق الله القدير الإنسان كوجود اجتماعي طبيعي، يسعى دائماً إلى الاندماج مع الناس والمشاركة فيه ليشعر بوجوده في الحياة، عندما خلق الله آدم - صلى الله عليه وسلم - خلق له حواء حتى يتمكن من الاختلاط والمشاركة في رحلته، وربما كان الارتباط الشرعي الذي بارك الله به، هو الارتباط الرسمي بالزواج الشرعي أمام الجميع، لدى معظم المجتمعات عادة مرحلتان للزواج، المرحلة الأولى تسمى مرحلة الخطوبة، وفي هذه المرحلة يدرس كل طرف طبيعة وشخصية الطرف الآخر ليعرف مدى استعدادهم ومدى ملاءمتهم لدخول المرحلة الثانية وهي مرحلة الزواج.

دبلة الخطوبه

يشير خاتم الخطوبة إلى الخاتم الذي يتم ارتداؤه على اليد للإشارة إلى الارتباط والمشاركة مع شخص ما، كما ذكرنا سابقاً، يمكن إرجاع أصل هذه العادة إلى قدماء المصريين الذين قلدتهم العديد من المجموعات الأخرى، سواء من الإغريق أو الرومان، ثم انتشرت هذه العادة في جميع دول العالم دون استثناء، حيث اعتاد الشباب على إعطاء الدبلة لخطيبهم في مثل هذه المناسبة السعيدة لإظهار ارتباطهم الرسمي بالشخص الذي أمامهم، الدبلة تختلف الجودة باختلاف الوضع المالي للرجل، فالبعض يعطي دبلة ذهبيا، والبعض الآخر يعطي دبلة ثمينا من الألماس.

اين تلبس دبلة الخطوبه

منذ العصور القديمة كان هناك تقليد لارتداء دبلة الخطوبة في اليد اليمنى، وخاصة على البنصر، وبعد الزواج يتم ارتدائه باليد اليسرى، وهو عكس مرحلة الخطوبة، يقال أن الخاتم يلبس على "البنصر"، خاصة أن قدماء المصريين اعتقدوا أنه مرتبط مباشرة بالقلب مع شريان يمتد من هذا الإصبع، والذي بدوره يعكس درجة الحب و صلة وثيقة بين الاثنين في هذه العلاقة.

كيفية ارتداء دبلة الخطوبه

يتم ارتداء دبلة الخطوبة بنفس طريقة ارتداء أي خاتم آخر لأنه يتم ارتداؤه وتثبيته على إصبع خاتم اليد اليمنى أثناء الخطوبة، رغم أنه تم نقله إلى نفس الإصبع في مرحلة الزفاف، إلا أنه كان على اليد اليسرى، وتم اختراع عدد كبير من الأشكال المختلفة المناسبة لمختلف الأذواق مؤخراً، ومن الجدير بالذكر أنني اعتدت ارتداء دبلة الخطوبة ثم يلبس عليه خاتم، والآخر يسمى "محبس"، وظيفته منعه من الانزلاق أو السقوط بالحركة.

أول الشعوب اعترافاً بدبلة الخطوبه

فيما يلي في السطور التالية قائمة المجموعات العرقية التي اعترفت أولاً وأيدت فكرة استخدام دبلة الخطوبة لإكمال حفل الزفاف :-

قدماء المصريين :- كانت الحضارة المصرية القديمة من أوائل الحضارات في العالم التي أدركت فكرة استخدام قضبان القصب البسيطة لعمل حركات دائرية لعمل هذا النوع من الخواتم، ومنذ ذلك الحين تطورت الأشياء من الحديد وأخيراً اعتادت على يصنع الذهب والفضة.

الرومان :- استمد الرومان فكرة صنع دبل الخطبة من الحضارة المصرية القديمة، وبسبب قلة الذهب والفضة كانوا أول من صنع الخواتم بشكل دائري مما كان يرمز إلى الاستقرار.

الإغريق :- أكمل اليونانيون عملية الاعتماد على دبل الخطبة لإكمال زفافهم عندما يرتدون الأساور الحديدية في أيدي الصغار والفتيات، لإظهار درجة الاتصال الوثيق بينهم.

أنواع دبل الخطوبه

هناك عدد كبير من أنواع دبل أو خواتم الزفاف، والتي يتم تصنيعها بعناية لتناسب جميع الأذواق والأراء المختلفة، وفيما يلي بعض الأنواع الأكثر شهرة في العالم :-
  • دبلة مصنوعة من الماس.
  • دبلة مصنوعة من الذهب.
  • دبلة مصنوعة من البلاتين.
  • دبلة مصنوعة من الذهب الملون.
  • دبلة مصنوعة من الفضة.
  • دبلة مصنوعة من البلاتين.

نصائح عند اختيار وشراء دبل الخطوبه

فيما يلي مجموعة من أهم النصائح والإرشادات التي يجب الاعتماد عليها عند شراء دبلة الخطوبة لتحقيق الاختيار الأمثل والصحيح، مثل :-
  • تصفح أنماط الخواتم المختلفة وابحث أخيراً عن الأسلوب المثالي الذي يلبي رغبات العروس.
  • اختر صائغاً جديراً بالثقة معروفاً بنزاهته وصدقه في المعاملات.
  • من الضروري تجربة الدبلة على إصبعك للتأكد من حصولك على الحجم الصحيح.
  • اختر جودة الدبلة حسب الميزانية المتاحة سواء كانت فضة أو ذهب أو ألماس.
  • اختر دبلة خطوبة بناءً على شكل خاتم الخطوبة.

نصائح للحفاظ على دبلة الخطوبه

إذا كنت ترغب حقاً في الحفاظ على جودة الحلقة وبريقها لأطول فترة ممكنة، فيجب عليك اتباع الكثير من التقنيات الفعالة، مثل :-
  • يتم الحفاظ على نظافة الحلقة حسب نوعها، ويتم استخدام بعض الأدوات الخاصة لتنظيفها بانتظام.
  • قبل تنظيف المنزل أو القيام بتمارين قوية، يجب إزالة الدبلة من إصبعك.
  • عند ارتداء الملابس تجنبي تماماً وضع الكثير من مستحضرات التجميل أو أدوات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكثير من الزيت والكحول لتجنب الضرر.
  • احتفظ بخاتم الخطوبة في مكان معروف وآمن بعيداً عن متناول الأطفال.
بشكل عام يجيب هذا المقال على مكان ارتداء دبلة الخطوبة؟ بالإضافة إلى حل طريقة ارتداء الدبلة الصحيحة، فإن أهم النصائح والتعليمات التي يجب أخذها في الاعتبار تتلخص في النهاية عند شراء دبلة الخطوبة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق