الرئيسية » اللغة العربية » العصر الجاهلي

العصر الجاهلي

العصر الجاهلي
اعلان

ما هو عصرالعصر الجاهلي؟ 

يُعرف عصر الجاهلية بأنه الفترة التي سبقت دعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى قول الجاحظ فإن هذه الفترة استمرت قرنا ونصف قبل الدعوة الذي قال ": " فإذا استظهرنا الشعر وجدنا له إلى أن جاء الله بالإسلام مئة وخمسين عام، وإذا استظهرنا له بغاية الاستظهار فمئتي عام "، سمي العصر الجاهلي بهذا؛ لشيوع الغضب والنزق به، وهو مخالف لمعنى كلمة الإسلام التي تعني الطاعة والخضوع لله، وما تنطوي عليه من أعمال الخير. 

أهم خصائص عصر الجاهلية 

هناك العديد من الخصائص التي تميز عصر الجاهلية عن العصور الأخرى، أهمها: 

  • البيئة الجغرافية: تتميز البيئة الجغرافية لعرب الجاهلية بالصحراء، وأن أرضها جافة وقاحلة، ولكن في بعض الأحيان عندما يهطل المطر تظهر الينابيع الجميلة. 
  • عبادة الأوثان: من المعروف أن العرب في الجاهلية كانوا وثنيين يعبدون الأصنام، وكثيرا ما كانوا يضعون الأصنام بالقرب من الكعبة، ومن أهم الأصنام التي عبدوها: اللات و ذو الشرى.
  • الكرم: يعتبر من أهم خصائص مجتمعات ما قبل الإسلام، ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة البيئة الصحراوية التي عززت الحاجة إلى الوحدة الاجتماعية. 
  • الكرامة: عُرف عن الحياة العربية، وخاصة البدو، الوفاء والكرامة والفخر ومساعدة الضعفاء. 
  • اللغة العربية: لغة عصر ما قبل الإسلام هي اللغة العربية، وهي فرع من اللغات السامية، وكانت الحضارة العربية ما قبل الإسلام على اتصال كبير مع الحضارات الأخرى مثل العربية، والرومانية، واليونانية.
  • وجود الصعاليك: تعود هذه الظاهرة إلى عصور ما قبل الإسلام، وهم أشخاص فاسقون يعيشون في الصحراء. 
  • الحكمة: كان العرب الجاهليون معروفين بالحكمة، وهي سمة مشتركة بين قادتهم. 

الأدب في العصر الجاهلية

يُطلق على الأدب، الذي يمكن إرجاع نسبه إلى الجاهلية، اسم الأدب الجاهلي، وينقسم إلى قسمين: الشعر والنثر، وهما يعكسان ظروف ذلك العصر في عدة جوانب السياسية والاجتماعية، وقد تم تدوين هذه الوثائق في القرن الثاني الهجري وتم جمعها وتصنيفها، ولم يكن قد تم تدوينه من قبل، هناك الكثير من الخلاف حول دقة هذه الكتابات، ولا يزال الأدب الجاهلي قيد الدراسة من نقد وفحص ودراسة متعمقة.

وينقسم الشعر الجاهلي إلى قسمين:

  •  أحدهما مرتجل من قبل شعراء الجاهلية
  • والآخر مكتمل ببطء وعناية، ويتميز بالوحدة، ولكنها ليست كقصيدة متكاملة، ولكن كأبيات متفرقة

وظهر أيضا الوصف وكان خاصا بالشاعر وقبيلته، فقد سجلوا ووصفوا الحياة الاجتماعية بدقة، تتميز لغة الشعر الجاهلي بقدرتها على وصف الفروسية، حيث كانت الفروسية من أهم القضايا التي تناولها الشعراء، كما سجلوا الانتصارات والغارات و كانوا يفتخرون بها. 

ومن المعروف أن النثر الجاهلي يتميز بأنه أقل من الشعر عددا، وأقدم من النثر الجاهلي؛ لأنه مليئ بالعاطفة والخيال، أما النثر الفني فهو لغة العقل والتفكير والمنطق، وكما نعلم جميعا فإن معظم العرب أميون، ويمكن أن يصاحب الشعر الأمية؛ لأنه احتوى على ألحان وإيقاعات موسيقية يسهل تذكرها، لم يكن من الممكن أن يوجد النثر الفني في ظل ظروف الأمية المنتشرة، لكن النثر، رغم ندرته، وجد في شكل فن الأمثال والخطابة.

 إن النثر الجاهلي متميز بالطبع، والطبع يُقصد به عدم التكلف، إذ ليس فيه أي زخرف أو تطرف، بل هو يتبع أخلاق البدوي وبيئته، ويتميز بقوة نطقه، وبنيته القوية، وجمله القصيرة، وأسلوبه المقتضب، الذي يتميز بقرب الإشارة وقلة الاستعارة.

الاقتصاد في العصر الجاهلي 

اعتمد العرب في عصور ما قبل الإسلام على أكثر من مصدر للعيش، كالزراعة التي انتشرت في واحات الحجاز الجنوبية والشرقية، وكذلك مدينة الطائف ووادي القرى، كما اشتغلوا بالتجارة، وكانت قوافلهم تجوب الصحراء شمالا وجنوبا، وأنشئت العديد من الأسواق التجارية، مثل سوق عكاظ، وهو من أشهر أسواقهم، واعتمد قسم من العرب في المقام الأول على الرعي بدلاً من الزراعة والتجارة. 

الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي 

وكان عرب هذا العصر يتمتعون بصفات الشجاعة والكرم ومساعدة الفقراء ونصرة الحق وصلة الرحم، وعندما جاء الإسلام ظلت هذه الصفات محفوظة، لكن في المقابل عُرف عرب هذا العصر ببعض العادات السيئة مثل: التعصب القبلي، والتفاخر بأصل القبيلة، ووجود الإماء والعبيد، وإدمان الكحول، والقمار، ونتيجة الحياة القبلية، كانوا يتصفون بحياة غير مستقرة، وكثيرا ما يهاجرون إلى أماكن المراعي ومصادر المياه، وتنتشر بينهم الحروب القبلية، مثل حرب داحس والغبراء التي استمرت مائة عام. 

خصائص الشعر الجاهلي

 كان للشعر العربي مكانة خاصة عند عرب الجاهلية؛ وهذا لأنه في غاية الأهمية، وكان شاعر الجاهلية ممن يدافع عن قبيلته، ويرد على أعدائه، ويخلد إنجازاته بالشعر، وكان الشعر أيضًا وسيلة لكسب المال وتلقي الهدايا، من المدح، يتمتع الشعر الجاهلي بعدة سمات تميزه عن غيره من الشعر، أهمها:

  1. تصويره للبيئة الجاهلية. 
  2. وقد اشتهر الشعر الجاهلي بصدق تعبيره. 
  3. هناك الكثير من الصور في الشعر الجاهلي. 
  4. ويتميز الشعر الجاهلي بالواقعية والوضوح والبساطة. 
  5. وكان الشعر الجاهلي منظما في الأفعال. 
  6. غالبًا ما تم التحدث باللغة العربية وغنائها في الشعر الجاهلي.

 الخلاصة

 نخلص إلى أن عصر الجاهلية يشير إلى الفترة من قبل بعثة الرسول وانتشار الإسلام إلى زمن بعثة الرسول، بحوالي مائة وخمسين سنة، وسمي بالعصر الجاهلي؛ بسبب الغضب المنتشر والصفات التي تتعارض مع قيم الإسلام، تميز عصر الجاهلية بمميزات عديدة أهمها تكامل اللغة العربية بجميع خصائصها في أشعار الجاهلية، وأهم المصادر التاريخية للعصر الجاهلي هي الكتب الشعرية والأدب الجاهلي.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق