الرئيسية » أدبيات | أقوال وعبارات » خطبة قصيرة عن الصلاة

خطبة قصيرة عن الصلاة

خطبة قصيرة عن الصلاة
اعلان
خطبة قصيرة عن الصلاةخطبة قصيرة عن الصلاة، إن الخطبة القصيرة عن الصلاة لا تقل أهمية عن الصلاة في الإسلام، الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وظهر في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم بأن الرسول ﷺ قال :- "بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ"، وهو العمود الفقري للدين والفاصل والعهد الذي بين الشخص الكافر والمسلم، فإذا تركها المسلم فقد كفر.

الصلاة لغة واصطلاحا

في تعريف الصلاة باللغة يمكن القول أن الصلاة هي دعاء بالخير، وهذه الكلمة تستخدم في معنى الدعاء في قول الله تعالى في القرآن الكريم :- "وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم"، أي ادع لهم، فهذا المعنى ورد في حديث النبي في قول رسول الله ﷺ :- "إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ، فَلْيُجِبْ، فإنْ كانَ صَائِمًا، فَلْيُصَلِّ، وإنْ كانَ مُفْطِرًا، فَلْيَطْعَمْ"، وكلمة فليصل معناها فليدع، قال الإمام النووي رحمه الله بلغة تعريف الصلاة: اللغة: الدعاء، وتسمى الصلاة الشرعية الصلاة لأنها تتضمنها.

وأما الصلاة اصطلاحاً فهي من العبادات الواجبة في الإسلام، يتم تنفيذ هذا النوع من العبادة من خلال أداء أفعال وأقوال محددة، وهذه الأعمال تبدأ من تكبير الإحرام وتنتهي بالسلام والله تعالى أعلم.

خطبة قصيرة عن الصلاة

وبعد تعريف الصلاة لغةً واصطلاحاً، فإن ما يلي هي خطبة مختصرة عن الصلاة، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام :-

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله عليه الصلاة والسلام خير خلق الله وبعثه الله تعالى رحمة للعالمين، اما بعد ..

قال الله تعالى في كتابه :- "إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا"، صلاة الإسلام هي ثاني أركان الإسلام الخمسة، بعد أن يقرأ الإنسان شهادتين، يجب أن يتعلم الصلاة، لأن هذا هو واجب المؤمنين وتوقيته، يجب على كل مسلم أن يصلي خمس مرات في اليوم، والصلاة الإسلامية هي الدعامة الأساسية، الدين عهد بين المسلمين وغير المؤمنين، قال رسول الله ﷺ :- "إنَّ العهدَ الَّذي بيْنَنا وبيْنَهم الصَّلاةُ فمَن ترَكها فقد كفَر"، لذلك يجب على جميع المسلمين أن يتعهدوا بالصلاة في وقتها والاهتمام بالصلاة بالطريقة الصحيحة في الشريعة.

أفضل خاتمة الصلاة على رسولنا الكريم محمد ﷺ، والحمد لله رب العالمين.

خطبة عن فضل الصلاة قصيرة

بعد خطبة الصلاة الوجيزة، فيما يلي خطبة مختصرة في فضل الصلاة :-

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ نحمد الله ونحفظه الله ليخلصنا من ذنوبنا وذنوب أفعالنا، نشهد أن لا إله إلا الله عبد الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد ..

الصلاة لها فضل كبير وأهمية كبيرة، ولا يعرفها إلا كل مسلم متحمس وحريص، ولا يعرف المسلم هذه العبادة العظيمة ويتجاهلها، وهي من العبادات التي دعا الله تعالى للقيام بأدائها، وهي الركن الذي يقوم عليه هذا الدين، إنها عبادة، وهذا نوع من العبادة إذا تركها المسلم فإنه يكون قد خرج من دينه، ومن تركه يواجه عصيان كما قال تعالى :- "فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً"، يجب على جميع المسلمين معرفة فضل الصلاة وأهميتها وتحسين أدائها، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم ﷺ.

خطبة عن تارك الصلاة مكتوبة

وفي نهاية الخطبة الموجزة سنقدم خطبة مكتوبة عن تارك الصلاة :-

الحمد لله نحمده ونستعين به ونطلب ملجأه ونطلب هدايته ونطلب أن يكفر ذنوبنا وخطايانا وأفعالنان ونشهد أن لا إله الله وأن محمد عبده ورسوله، أما بعد ..

ترك الصلاة من المعاصي الجسيمة التي تجبر الناس على ترك الدين، وقد اختلف العلماء في عقاب تارك الصلاة فقال الله تعالى :- "فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ"، والويل من عذاب الله لتاركها، وساهمون معناها مقصرون، إذا كان للأسف لمن ترك الصلاة، فالشخص الذي يترك الصلاة كفراً وجحد منه ماذا ينتظر، فإننا ندعو الله تعالى أن يثبتنا.

الصلاة والسلام لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصادق الأمين أرسله الله رحمه للعالمين.

وصلنا إلى نهاية هذا المقال حيث ناقشنا أولاً تعريف الصلاة اغة واصطلاحاً، ثم خطبة قصيرة عن الصلاة، ثم خطبة قصيرة في فضائل الصلاة، ثم خطبة مكتوبة عن ترك الصلاة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق