الرئيسية » الأسرة والمجتمع | شخصيات » البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير
اعلان
البحث في سيرة احد الاعلام المشاهيرالبحث في سيرة احد الاعلام المشاهير، تعتبر دراسة وسائل الإعلام الشهيرة وخاصة السير الذاتية لشخصيات مشهورة في العالم العربي والإسلامي، من أهم المفاهيم  وهذه العلوم هي الأدوار الحماسية للمدارس والجامعات من مختلف الدول العربية، بهدف التأسيس للشباب، ويأخذونه الناس والطلاب والشباب قدوة جيدة وتعريفهم بالأشخاص الأكثر أهمية، فقد تمكنوا من إحداث تغييرات واضحة في حياة الإنسان وتركوا بصمة مهمة وذات مغزى قبل مغادرة الأرض.

هناك نجوم كثيرة تسطع في سماء الوطن العربي، والنور الذي تقدمه للإنسان على شكل أعمال وكتابات وابتكارات ينير الظلام الدامس، وما زال صدى هذه النجوم موجودا حتى الآن من جميع الأديان والعلوم والفنون وغيرها، لذلك سنستعرض من خلال هذا المقال شخصية عربية ساهمت في إدخال العديد من الابتكارات العلمية المهمة، وهي العالم العربي والمصري الدكتور أحمد زويل.

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

بادئ ذي بدء تجدر الإشارة إلى أن دراسة سيرة وسائل الإعلام الشهيرة للعثور على أي شخص وخاصة المشاهير يجب أن يكون لها استكشاف متعمق ودقة شديدة من أجل الحصول على المعلومات الصحيحة والصحيحة عن الشخص، للمساهمة في استيعاب هذه المعلومات لأجيال من الناس المعاصرين، للتعرف على المجد العظيم لأسلافهم من الشخصيات المؤثرة في الإعلام والمجتمع، لأخذهم كمثال والاقتداء بهم كمثال بقدر الإمكان، والفقرات التالية تحمل بعض المعلومات عن شخصية وحياة وإنجازات الكيميائي (أحمد زويل).

نشأة وميلاد أحمد زويل

اسمه الكامل أحمد حسان زويل، ولد في 26 فبراير 1946 لأسرة مسلمة في محافظة البحيرة بدمنهور، منذ ولادته شهد جميع أساتذته تفوقه وبراعته الفكرية والعلمية، وبعد إتمام المرحلة الثانوية التحق زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية وحصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء عام 1967.

الدرجات العلمية والمسيرة المهنية للعالم

زويل كان الأول في فصله عندما حصل على بكالوريوس العلوم، لذلك عمل كمساعد تدريس في نفس الجامعة كلية العلوم وحصل على درجة الماجستير في علوم الضوء، وثانياً انتقل إلى الولايات المتحدة جامعة بنسلفانيا للحصول على حاصل على الدكتوراه وتمكن من الحصول عليها في علوم الليزر.

و في الفترة ما بين 1974 و 1976 عمل زويل باحثاً في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد أثرت مواهبه العلمية وإسهاماته الإبداعية في الكيمياء على البحث العلمي، وتمكن من أن يصبح أستاذاً مساعداً في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (المعروف أيضاً باسم معهد كالتك)، والتي تعتبر أفضل جامعة عملية متخصصة في الطبيعة في العالم، وهي من أفضل جامعات العلوم والتقنية، ويعمل هناك منذ عام 1976.

إنجازات أحمد زويل العلمية

وبحسب البحث عن سيرة شخصية إعلامية معروفة بالإضافة إلى العملية العلمية والعملية المجيدة فقد حقق العالم المصري أحمد زويل أيضاً الكثير من الإنجازات في مسيرته البحثية العلمية بأكملها، ومن الأمثلة على ذلك هي كالتالي :-

  • في عام 1995 تم تعيين Xavier عميداً لقسم الكيمياء بالجامعة، خلفاً للرئيس السابق لـ Linus Pauling، ويقال إن هذا المنصب هو أكبر منصب جامعي للعلوم في الولايات المتحدة، وشغل هذا المنصب حتى وفاته.

  • زويل متخصص في كيمياء الفيمتو ثانية، وقد أصبح بالفعل أحد رواد هذا العصر العلمي، كان قادراً على دراسة التفاعلات الكيميائية التي حدثت خلال الوقت المقدر بـ femtoseconds، وهو ما يعادل تقريباً (جزء من المليون من الثانية)، والذي كان من الصعب تصديقه قبل هذا الاكتشاف.

  • كان قادراً على استخدام الليزر عالي السرعة لدراسة التفاعلات الكيميائية بدقة وعمق فائقين، مما يوضح كيفية انفصال الذرات وترابطها أثناء التفاعلات الكيميائية.

  • يواصل زويل أبحاثه بما في ذلك علوم طاقة الذبذبات، وهو قادر على تقديم دراسة جديدة توضح العمل على الجزيئات في فترة زمنية أقصر من أجل تقديم تفسيرات أكثر عمقاً للتفاعلات الكيميائية المعقدة.

  • يستطيع أحمد زويل اكتشاف المجاهر الإلكترونية رباعية الأبعاد لتوضيح طبيعة وآليات التحولات الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية.

  • أسس جامعة أحمد زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر، وأصبحت بوابة ومنفذاً للبحث العلمي، وملتقاً لطلاب العلوم المتميزين في مصر والعالم العربي.

مؤلفات أحمد زويل

لقد أثرى زويل الحياة العلمية بالعديد من الأعمال العلمية المهمة التي تختلف بين الكتب والأوراق العلمية، عندما بحثت عن سيرة الإعلامي الشهير زويل، أظهر كتابه ما يلي :-

  • كتب ونشر كتاب "The 4D Visualization of Matte" في عام 2014، موضحاً مبادئ وأفكار المجاهر رباعية الأبعاد.

  • كتب كتاب "The Chemical Bond: Structure and Dynamics" عام 1992.

  • كتب كتاب علم الأحياء الفيزيائي "Physical Biology: From Atoms to Medicine" عام 2008.

  • خلال مسيرته العلمية والمهنية نشر بنجاح أكثر من 600 ورقة علمية في مختلف منشورات المجلات الدولية.

جوائز أحمد زويل

حصل الدكتور أحمد زويل على العديد من الجوائز الهامة مثل :-

  1. حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لاكتشافه (فيمتوثانية) الذي ساعد العلماء على استخدام الليزر لتصوير التفاعلات الكيميائية، وكان ذلك في عام 1999، وأصبح أول مصري يحصل على جائزة نوبل في العلوم.
  2. الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك رحمه الله أعطاه قلادة النيل التي تعتبر أعلى وأعلى وسام في مصر.
  3. حصل على وسام بنجامين فرانكلين في عام 1998.
  4. في عام 1989 نال جائزة الملك فيصل في الكيمياء.
  5. حصل على جائزة وولف عام 1993.

وفاة العالم أحمد زويل

بعد أكثر من 50 عاماً من العمل العلمي في مجال الكيمياء وتطبيقاتها، توفي الدكتور أحمد زويل في اليوم الثاني من شهر أغسطس 2016 عن عمر يناهز السبعين عاماً، ودفن في مسقط رأسه مصر، وبذلك انتهت العملية العلمية والتفكير المختبري، وقد صدمت روائعه وحكمته وإبداعه العلمي العالم أجمع.

بعد أن قدمنا بحث في سيرة أحد الإعلام المشاهير، والذي اخترنا فيه الطبيب والعالم أحمد زويل، لا يزال للعلماء الحاضرون أهمية كبيرة في جميع مجالات العلوم، وبالنسبة لطلاب العلوم الذين لا يزالون يركزون على هذا المجال الحساس من العلوم، فإنه لا يزال أهم مفتاح لعلوم الكيمياء الفيمتو.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق