اذاعة عن الرفق

اذاعة عن الرفق
اذاعة عن الرفقإن إذاعة عن الرفق هو موضوع مقال اليوم، لذا فإن اللطف والرفق من الصفات التي يجب أن يتمتع بها الإنسان، ويجب أن تكون مصحوبة بكل خصائص سلوكه، ومن يتميز به فإنه يحصل على رضا كل من الله عز وجل والنبي ، بالإضافة إلى الفوز بكل من الأخرة ومحبة الأشخاص الموجودين حوله، وقال الرسول :-"إِنَّ الرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا يُنَزِّعُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ"، وإذا وجد بشيء فإنه يزينه، وذلك لأنه يحسن من الشيء ويجمله لو وجد به، أما إذا لم يكن بالشيء فإن الشيء أصبح قبيح وأضيف إليه أوصافًا خاطئة ومحتوى مدانًا.

من حديث السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن الرسول قال :- "إِنَّ اللهَ رَفيقَ يُحِبُّ الرِّفْقُ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ، وَمَا لَا يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ"، ولفهم كيفية عمل اذعة عن الرفق، يجب أن تكون معنا في نهاية هذه المقالة.

اذاعة عن الرفق

نظرًا لأهمية التعاطف والرفق في حياتنا وتأثيره القوي على علاقاتنا مع الآخرين، سيتم اليوم نشر موضوعنا على محطة إذاعة مدرستنا، ونأمل أن نكون ضيوفًا للنور والظل والروح، واذاعة عن الرفق مع طالبات فصل/.............................

مقدمة اذاعة عن الرفق

فسبحان الله الذي عنده كل القوة والعظمة والذي يحي بعد الموت ويوقظ الروح من نومهم، وسبحانه الذي خلق النفس وألهمها التقوى والرشد، ومع صباح جديد سعيد نلتقي معكم أعزائي الطالبات والطلبة.

سوف يكون موضوع اذاعة اليوم تدور حول الرفق، فهو من صفات المسلم الحقيقي الذي يتبع أوامر الرب ويتجنب عن ما يغضبه، ويمكن للإنسان التغير للأحسن والأفضل، كما يهدئ العقل، ويزيل الخطر.

فقرة القرآن الكريم عن الرفق

قال الله تعالى :- "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ * إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ * وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ * أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ * لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ*".

فصدق الله تعاله وسوله الكريم  الذي قال :- "تَرِكَتْ فِيكُمْ مَا انَّ تَمَسَّكْتُم لَنْ تَضِلُّوا أَبَدًا كِتَابِ اللهِ وَسَنَتِي"،  وبصحبة الحديث الشريف وهدى المصطفى معكم الطالبة /...................................

فقرة الحديث عن الرفق

الرسول خير مثال على اللطف والرفق، لأنه خرج من مكة مع الألم والظلم والإساءة التي لحقت به وهؤلاء الناس الذين أمنوا معه، وعندما عاد لمكة فأعلن أنه متسامح معهم وغفر لهم، وهذا ليس ضعفه ولا عدم قدرته على التعامل مع الأعمال الإجرامية أو معهم، ولكن معاملته معاملة رفق وطيبة ومتسامحة ولطيفة، وهذا أعظم مثال.

 النبي ، وكان في السابق يحث أهله على الصداقة والصواب، جاء اليهود إلى النبي فَقَالُوا :- "السَّلامُّ عَلَيْكُمْ، فَقَالَتْ عَائِشَةٌ :- عَلَيْكُمْ، وَلَعَنَكُمِ اللهِ وَغَضَبِ اللهِ عَلَيْكُمْ، قَالَ :- مَهْلًا يَا عَائِشَةَ، عَلَيْكَ بِالرِّفْقِ، وَإِيَّاكَ وَالْعُنْفَ وَالْفُحْشَ، قَالَتْ :- أَوََلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ :- أَوََلَمْ تَسْمَعِي مَا قَلَّتْ؟ رَدَدْتُ عَلَيْهُمْ، فَيُسْتَجَابُ لِي فِيهُمْ، وَلَا يُسْتَجَابُ لهم فِي".

فقرة هل تعلم عن الرفق

الآن في الفقرة "هل تعلم"، محتوى اليوم يتوافق مع محتوى محطتنا الإذاعية اليوم، وهل تعلم عن الرفق، مع الطالبة/..................
  1. هل تعلم أن اللطف من أجمل صفات المؤمنين وأحد أسباب دخول المؤمنين الجنة؟
  2. هل تعلم أن الشخص المتسامح، الشخص الذي يتعامل مع الآخرين يتمتع بصحة جيدة، وهادئ عقليًا وخالي من الأمراض المرتبطة بالعمر الناتجة عن العصبية والضغط النفسي؟
  3. هل تعلم أن معاملة والديك معاملة حسنة ومعاملة طيبة من أهم أوامر الله تعالى، والتي أصدرها بعد أن وجب عليه أن يعبده ويوحِّده؟، وقال الله تعالى :- "وَقَضَى رَبُّكَ أَلَا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْْوَالِدَيْنِ إحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُّهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمََا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا".
  4. هل تعلم أن رجلاً يدخل الجنة لأنه يسقي كلبًا، لكن امرأة تدخل جحيم لأنها قامت بحبس القطة ورفضت إطعامها ومنعتها من الأكل من الخشخاش على الأرض؟
  5. هل تعرف إنه من رفق الرسول بعباده وأمته، يسأل رب العزة أن يشفع لهم يوم القيامة؟
  6. هل تعلم أنه من رفق الأئمة المؤمنين المصلين التسهيل عليهم الصلاة في الجماعة بدلاً من إطالة وقت التلاوة أثناء الوقوف؟
  7. هل تعلم بأن النبي أمرنا بالرفق بالحيوان حتى عند القيام بذبحه، حيث قال :- "إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْإحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُم فَأَحْسَنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُم فَأَحْسَنُوا الذَّبح، ولْيُحِدَّ أَحَدَّكُمْ شَفْرَتُهُ، وَلََيَرُحْ ذَبيحَتُهُ".

حكم عن الرفق

  • من لا يَرحم لا يُرحم.
  • إرحم من بالأرض يرحمك من بالسماء.
  • الراحم يرحمه الرحمن.

خاتمة إذاعية عن الرفق

في نهاية الإذاعة المدرسية نسعد من أجلك ونتمنى أن يسعدك بثنا الرفق اليوم ونؤكد بإنه والتسامح وجهان لعملة واحدة، ومن تمتع بها فقد حصل على الخير الكثير، وضمير مرتاح، والنجاة من الهلاك، لأن العنف لن يؤدي إلا إلى العنف والإصابة التي تلي ذلك، ونوجه ذلك الفضل للمعلم /  المسؤول عن أنشطة الإذاعة المدرسية وفصل / ربما نجحنا في إثبات وعرض موضوع الرفق اليوم في الاذاعة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان