الرئيسية » القسم الطبي » الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية
اعلان

أسباب الزوائد الجلدية على الرقبة

الزوائد الجلدية أو الثآليل المعنقة هي حالات جلدية ناجمة عن فرط نمو الطبقة الخارجية من الجلد على الرقبة، تتكون هذه النتوءات من أوعية دموية وألياف الكولاجين الناعمة المغطاة بطبقة من الجلد، الكولاجين هو نوع واسع من البروتين ينتشر داخل جسم الإنسان، ومن المهم الإشارة هنا إلى أن هذا النوع من النمو الجلدي لا يعتبر سرطانياً، كما أن سرطان الجلد الناتج عنه نادر جداً، تعتبر الزوائد الجلدية أيضًا حالة جلدية شائعة جدًا، حيث أن ما يقرب من 50٪ من الأشخاص في جميع أنحاء العالم سيصابون بهذه الحالة في مرحلة ما من حياتهم، فيما يلي شرح لبعض أسباب وعوامل الخطر لتكوين الزوائد الجلدية على جلد الرقبة: 

الاحتكاك

تعد أشكال الاحتكاك المختلفة من أكثر الأسباب شيوعًا لظهور الزوائد الجلدية، خاصة في مناطق طيات الجلد مثل الرقبة، مما قد يتسبب في أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون بشكل متزايد لخطر ظهور علامات جلدية على رقبتهم بسبب زيادة معدلات طيات الجلد وتهيج الجلد بسبب الاحتكاك بين طبقات الجلد، في المناطق التي يحتك فيها الجلد بالملابس، أو من المجوهرات.

ارتفاع مستويات السكر والأنسولين 

إذا كانت مستويات السكر في الدم أو الأنسولين مرتفعة، يزداد خطر ظهور الزوائد الجلدية، وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والآليات التي تربط بين تكوين هذه الزوائد الجلدية وسكر الدم والأنسولين غير واضحة. 

فيروس الورم الحليمي البشري 

قد تتسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري منخفض الخطورة في ظهور علامات جلدية على الرقبة، وقد تؤدي هذه العدوى إلى ظهور الثآليل، ولكن من المهم الإشارة إلى أن الثآليل قد تسبب ظهور علامات جلدية على الرقبة، تختلف الزوائد الجلدية التي تظهر بعد الإصابة بهذا الفيروس عن الزوائد الجلدية لأن الزوائد الجلدية تتميز بعدم الانتقال إلى الآخرين (أي غير معدية) أو إلى أجزاء أخرى من الجسم، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري.

عوامل الخطر الأخرى

 العوامل التي قد تزيد من خطر ظهور الزوائد الجلدية على الرقبة هي: 

  • الحمل، حيث يرتبط الحمل بالتقلبات الهرمونية وزيادة نسبة عوامل النمو لدى الأم. 
  • التاريخ العائلي لهذه الزوائد الجلدية.
  • اضطرابات الهرمونات الجنسية، وخاصة في حالة تقلب مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون.
  • ارتفاع مستويات عوامل النمو، وخاصة في حالة ضخامة النهايات، أو الحمل، أو العملقة؛ وهي زيادة نسبة عوامل النمو في الجسم أثناء مرحلة الطفولة واحدة من اضطرابات النمو الناتجة عن زيادة نسبة عوامل النمو في الجسم في مرحلة الطفولة.

ارتباط الزوائد الجلدية بمشاكل صحية أخرى

يعتقد بعض العلماء أن ظهور الزوائد الجلدية على الرقبة قد يكون مرتبطًا بمشاكل صحية معينة، خاصة إذا ظهرت الزوائد الجلدية بسرعة. وفي مثل هذه الحالات لا بد من استشارة الطبيب للتأكد، وفيما يلي وصف لبعض الحالات الصحية التي قد تؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية: 

  • المتلازمة الأيضية: أو متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من العوامل مجتمعة التي تزيد من خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية، ومن الأمثلة على ذلك أمراض القلب ومشاكله والسكري والسكتة الدماغية، لتشخيص هذه المتلازمة، يجب توافر ثلاثة من عوامل الخطر التالية على الأقل: السمنة، خاصة إذا كان هناك تراكم للدهون حول البطن، ارتفاع نسبة السكر في الدم، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، مستويات منخفضة من الكولسترول الجيد. 
  • فرط شحميات الدم أو نسبة الدهون في الدم: من الشائع أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من فرط شحميات الدم علامات جلدية على أعناقهم. 
  • متلازمة تكيس المبايض: يتم اختصارها بـ PCOS، وفي بعض الحالات، قد تشير الزوائد الجلدية لدى بعض النساء إلى هذه المتلازمة، مما يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، وتكوين كيسات صغيرة على المبيضين، وزيادة في نسبة الهرمونات الذكرية التي تسمى الأندروجين. 
  • متلازمة بيرت-هوغ-دوبي: اضطراب جيني نادر يتميز بتطور العديد من أورام الجلد، أو أورام سرطانية في أعضاء مثل القولون والكلى، تشمل هذه الأورام الجلدية: الزوائد الجلدية، وداء المشعرات، والأورام الليفية المتعددة.

متى تزور الطبيب ؟

 إذا ظهرت لديك زوائد جلدية أو كانت لديك أسئلة حول طبيعة هذه الزوائد، فمن الضروري مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن طبيعة هذه الزوائد، فهي تشبه بعض الحالات الجلدية الأخرى التي قد أن تترافق مع بعض الأعراض الخطيرة، مثل الثآليل أو الشامات، والتي قد تكون شامات سرطانية على الجلد في بعض الحالات، ويقوم الأطباء بتشخيصها إما بالفحص النظري، أو يأخذ خزعة عندما تكون الحالة غير واضحة.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق