الرئيسية » اللغة العربية » ابن منظور ومعجم لسان العرب

ابن منظور ومعجم لسان العرب

ابن منظور ومعجم لسان العرب
اعلان

مؤلف معجم لسان العرب 

هناك العديد من القواميس اللغوية التي تتناول اللغة العربية ومصطلحاتها ومعانيها ومفاهيمها، وأهم هذه القواميس هو معجم لسان العرب لابن منظور، يعتبر القاموس العربي أكبر وأشمل قاموس للغة، وقد جمع ابن منظور في الكتاب كل ما أمكنه جمعه من مفردات اللغة العربية، بما في ذلك ما يقرب من ثمانين ألف مادة ومشتقات لا تعد ولا تحصى. 

التعريف بابن منظور 

ابن منظور هو أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، ويعود نسبه إلى رويفع بن ثابت الأنصاري، ولد في مصر وقيل في طرابلس سنة 1232م، وتوفي بالقاهرة سنة 1311م، عمل في ديوان الإنشاء بالقاهرة، وعين قاضياً بطرابلس، وأصبح أعمى في شيخوخته.

علم ابن منظور وعمله 

 كان ابن منظور عالما بالشريعة واللغة، تتلمذ على ابن مقير، ويوسف بن المخيلي، وعبد الرحيم بن الطفيل، ومرتضى بن حاتم، وهو كاتب ذو موهبة جيدة، فقد كتب ونسخ الكثير باليد، وبذل جهدًا في الكتابة وغالبًا ما كان يختصرها في الكتب قال عنه: الصفدي في كتابه "أعيان العصر وأعوان النصر": (لا أعرف في الأدب وغيره كتابا مطوَّلا إلا وقد اختصره ) ومن الكتب التي لخصها: اليتيمة للثعالبي، وتاريخ ابن عساكر، وذيل بن النجار، وتاريخ الخطيب، وكتاب الأغاني. 

مؤلفات ابن منظور

 كان لابن منظور العديد من المؤلفات منها:
  1.  أشهرها لسان العرب. 
  2. اختصار كتاب الحيوان للجاحظ. 
  3. لطائف الذخيرة. 
  4.  نثار الأزهار في اللّيل والنهار، وهو الجزءَ الأوّل من كتاب سرور النّفس بمدارك الحواس الخمس الذي يُعدّ من مؤلفات التيفاشي ويأتي في مجلّدين، وقد هذّب ابن منظور فيهما كتاب فصل الخطاب في مدارك الحواس الخمس لأولي الألباب. 
  5. مختصر مفردات ابن البيطار. 
  6. مختصر أخبار المذاكرة ونشوار المحاضرة. 
  7. المنتخب والمختار في النوادر والأشعار.
  8. أخبار أبي نواس . 

أشعار ابن منظور 

لم تقتصر أعمال ابن منظور على التأليف والكتابة، بل نظم الشعر وكتب القصائد. ومن قصائده:

ضعْ كِتابي إذا أتاكَ الى الأر             ضِ وقلِّبْهُ في يدَيْكَ لِماما 

فعِلى ختمهِ وفي جانبَيْهِ                  قُبَلٌ قد وضعتُهُنَّ تُؤاما 

كانَ قصدي بِها مُباشَرةَ الأر            ضِ وكفَّيْكَ بالتّثامي إذا ما 

ومِن أشعاره أيضا

توهَّم فينا النَّاس أمراً وصمَّمَتْ               على ذاكَ منهُم أنفسٌ وقلوبُ 

وظنُّوا وبعضُ الظنِّ إثمٌ                         وكلُّهُم لأقوالهِ فينا عليهِ رقيبُ 

تعالَيْ نُحقِّق ظنَّهم لنُريحَهُم                    مِنَ الإثم فينا مرّةً ونتوبُ

معجم لسان العرب 
التعريف بمعجم لسان العرب 

ومن أشهر مؤلفات ابن منظور معجم لسان العرب الذي يعتبر من أشهر المعاجم العربية، ويعتبر مرجعا أساسيا للباحثين في مختلف المجالات، ويحتوي على خمسة معاجم استخدمها ابن منظور كمرجع عند كتابته للغة العربية، وهم: صحاح الجوهريّ، ومُحكم ابن سيده، وتهذيب الأزهريّ، وحاشية ابن بري، والنّهاية لابن أثير، وهذه القواميس عبارة عن رسائل وبحوث ودراسات سبقت معجم لسان العرب؛ ولهذا يشكل معجم لسان العرب تراثاً لغوياً وثروة، وجمع ابن منظور فيه خمسة قواميس واهتم بها، وهو رفيع الجودة من كل جانب، حتى أنه رتبه على ترتيب الصحاح.

 وكان للسان العرب واضح، فقد بدأ الباحثون والمؤلفون والجمهور في فهم ذلك، كما وصفه أحمد فارس الشدياق، فهو يعتبر موسوعة شاملة للغات لما كان له من تأثير كبير في حياة الناس، وبما أنه يحتوي على معظم مفردات اللغة العربية، فقد أولى لها اللغويون اهتمامًا كبيرًا، وأعادوا ترتيب محتواها، وتنسيقها، وإعادة طباعتها. وهناك دراسات عديدة عنه، منها تصحيح اللّسان لأحمد تيمور باشا، وتهذيب اللّسان لعبد الله إسماعل الصّاوي

ترتيب محتويات معجم لسان العرب

 معجم لسان العرب مرتب حسب الحروف والجذور، وقد قسم ابن منظور المعجم إلى سبعة وعشرين بابا حسب الحرف الأخير، جعل لكل منها باب وينقسم كل باب إلى ثمانية وعشرين فصلاً طبقا للحرف الأول واعتمد في ترتيبه على ترتيب الجوهري في معجم الصحاح، وأما الحروف، فقد قسم ابن منظور الحروف في معجم لسان العرب إلى حروف حسب شيوعها ثم الحروف قليلة التردد ، وحروف كثيرة التردد، وحروف متوسطة التردد. 

أما بالنسبة للجذور، فقد ذكر ابن منظور الجذور الثنائية في قاموسه، ولكنها قليلة جدا، فهي أقل من عشرين جزءا، فهي تمثل خمسمائة جزء من جذور معجم لسان العرب، والجذور الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية  نادرة جدا.

 طبعت الطبعة الأولى من معجم لسان العرب بمطبعة الأمير في بولاق بالقاهرة منذ نحو تسعين سنة بخط ابن منظور، وكانت وقفا من للسلطان برسباي.

 اعتمد ابن منظور أسلوبا واضحا في الكتابة، يتميز بما يلي: 
  1. اعتمد نظام القافية الذي ابتكره الجوهري. 
  2. جمع الشعر العربي واللغة والقراءات والنوادر وقواعد النحو والصرف، وسجل أسماء الرواة الذين نقل عنهم. 
  3. استشهاده على المعاني مختلفة بنصوص القرآن والحديث.
  4. كتب جميع المواد ومشتقاتها، ولم يكتف بالصحيح منها كان يعتقد أن كل الكلمات لها الحق في أن تُسجل فيها. 
  5. شرح مخارج الحروف وأنواعها، وفي بداية كل فصل يقدم الحرف في عنوان الفصل ويفصل أصوله وخصائصه. 

عيوب قاموس "لسان العرب"

 أهم المآخذ والعيوب المذكورة في قاموس "لسان العرب" هي: 

  • عدم تنظيم المادة، وامتلاءه بحشو الكلام.
  • اكتفاءه بخمسة مراجع وترك الأخرى، مما أضاع عليه الكثير من المفردات والصيغ والمعاني والأدلة.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق