الرئيسية » تكنولوجيا » ما هي مكونات الحاسوب؟

ما هي مكونات الحاسوب؟

ما هي مكونات الحاسوب؟
اعلان

ما هي المكونات التي يتكون منها الكمبيوتر؟

 ينقسم الكمبيوتر إلى قسمين رئيسيين: الجزء البرمجي والجزء المادي، والجزء البرمجي لا ينفصل عن الجزء المادي في الكمبيوتر. ويتطلب الجزء البرمجي أن يعمل الجزء الإلكتروني، ويتطلب الجزء المادي أيضًا نظام تشغيل أو كودًا للعمل وأداء وظائفه وأدواره أثناء المعالجة أو التخزين، وتفصيل الأجزاء البرمجية والمادية للكمبيوتر كما يلي: 

الجزء البرنامجي 

هو جزء الكمبيوتر الذي لا يمكن لمسه ويعتبر الجزء الأساسي الذي يحدد طبيعة واستخدام الكمبيوتر، وأشهر أنظمة التشغيل هي نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز، ونظام ماك، ونظام لينكس. ينقسم الجزء البرنامجي إلى قسمين: 

نظام التشغيل

يسمى نظام التشغيل بالبرنامج الرئيسي وهو المسؤول عن تشغيل جميع البرامج والتطبيقات الأخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بمعنى أنه المسؤول عن تشغيل البرامج الصوتية وتحرير النصوص والإنترنت وغيرها من البرامج، لا يمكن استخدام الكمبيوتر بدون نظام تشغيل محدد يسمح بالتفاعل مع الكمبيوتر، هذا يعني أن نظام التشغيل عبارة عن واجهة رسومية تعمل بمثابة واجهة وسيط بين بين المستخدم والكمبيوتر

البرامج والتطبيقات

تنقسم البرامج والتطبيقات، أو ما يسمى ببرامج المستخدم النهائي، والتي من خلالها يمكن للمستخدم إجراء الأبحاث وكتابة المستندات وإنشاء جداول البيانات والتصميم ولعب الألعاب المتنوعة والعديد من المهام الأخرى التي قد يؤديها المستخدم، وتنقسم إلى نوعين وفقا للهدف منها فمنها ماهو بسيط مثل الآلة الحاسبة ومنها ما هو معقد مثل برنامج معالجة الكلمات.

الأجزاء المادية

أجزاء الكمبيوتر المادية هو كل ما يمكن لمسه ويؤدي وظيفة محددة، وأدوار محددة، تشمل الأجزاء المادية للكمبيوتر ما يلي:

وحدة الإخراج

أهم وحدات الإخراج المتصلة بالكمبيوتر هي كما يلي: 

  • الشاشة: تصنف الشاشة كجهاز إخراج حيث أنها مسؤولة عن عرض المعلومات التي يولدها الكمبيوتر على شكل فيديو أو صور، والشاشة تشبه التلفاز ولكن الاختلاف عن التلفاز يكمن في تأثير العرض ودقة المعلومات العالية، ويوجد ثلاثة أنواع من الشاشات: (CRT، LCD، OLED).
  • الطابعة: الطابعة هي جهاز يقوم بإخراج المعلومات في شكل نصوص ورسومات مطبوعة على الورق تختلف الطابعات من حيث الحجم والسرعة والتعقيد والتكلفة، كم تعتبر الطابعة النقطية من أشهر الطابعات لأنها تتميز بتكلفة منخفضة، وهناك أنواع أخرى من الطابعات مثل الطابعات النافثة للحبر وطابعات الليزر.

وحدة الإدخال

 أهم وحدة إدخال متصلة بالكمبيوتر هي كما يلي: 

لوحة المفاتيح: لوحة المفاتيح هي جهاز إدخال، تستخدم لإدخال المعلومات النصية والرقمية إلى الكمبيوتر، وتستخدم أيضًا لإصدار أوامر للكمبيوتر بإجراء عمليات معينة عن طريق كتابة الأوامر، عادةً من خلال مفاتيح اختصار لوحة المفاتيح. 

الفأرة: (الفأرة)؛ هو جهاز طرفي يستخدم لمعالجة النوافذ والملفات والبرامج عن طريق إرسال تعليمات المستخدم إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق تحريك مؤشر الفأرة، يحتوي الماوس عادة على زرين لليسار ولليمين، ويستخدم الماوس فقط على الأجهزة التي تحتوي على: واجهة مستخدم رسومية.

الماسح الضوئي: (scanner)؛ يقوم بتحويل المعلومات الورقية إلى معلومات رقمية عن طريق التقاطها كصورة وتخزينها في جهاز الكمبيوتر، وتعديلها باستخدام البرامج المتخصصة، تتميز عملية تحويل البيانات باستخدام الماسح الضوئي أيضًا بتكلفة أقل وجودة أعلى وموثوقية للصورة المرسلة. 

صندوق الحاسوب

هي أحد المكونات الخارجية لجهاز الكمبيوتر، وتعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل وحدة النظام، ويؤدي صندوق الحاسوب مجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك: 
  1. إيواء المكونات الداخلية للكمبيوتر وتثبيتها داخل الكمبيوتر. 
  2. يحمي المكونات الداخلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من عوامل الطقس والسوائل مع منع العبث بها. 
  3. الحفاظ على برودة المكونات الداخلية للكمبيوتر الخاص بك لمنع ارتفاع درجة حرارتها وتعطلها. 
  4. تقليل الضوضاء التي تنتجها المروحة. 

اللوحة الأم 

هي اللوحة الرئيسية في الحاسوب، ولها أيضاً أسماء أخرى مثل لوحة النظام، واللوحة الأساسية وغيرها، ووظيفتها الأساسية هي توفير الاتصال بين المعالج المركزي وذاكرة الوصول العشوائي والأجزاء الأخرى، كما هو الحال مع بقية أجهزة الكمبيوتر، هناك عدة أنواع من اللوحات الأم، كل نوع يناسب نوع معين من المعالجات ووحدات الذاكرة.

وحدة المعالجة المركزية

 تعتبر وحدة المعالجة المركزية عقل الكمبيوتر حيث أنها مسؤولة عن تفسير وتنفيذ معظم الأوامر التي تصدرها البرامج والأجهزة المتصلة بالكمبيوتر، يتم استخدامه في جميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة، وتتكون وحدة المعالجة المركزية (CPU) من مكونين رئيسيين، كما يلي: 
  1. وحدة التحكم (CU)، وهي المكون المسؤول عن جلب التعليمات من الذاكرة وترجمتها وتنفيذها. 
  2. وحدة المنطق الحسابي: (ALU)، وهي المكون المسؤول عن معالجة وحل العمليات الرياضية والمنطقية بشكل صحيح. 

مزود  الطاقة

يحتوي مصدر الطاقة، الذي يُسمى أيضًا وحدة إمداد الطاقة (PSU)، على العديد من الوظائف، بما في ذلك ما يلي: 

  1. توفير الطاقة للكمبيوتر، فهو يسحب الكمية المناسبة من التيار ويحول التيار المتردد إلى تيار مستمر. 
  2. تنظيم الجهد للقضاء على الزيادات الناتجة عن الأنظمة الكهربائية. 

يتم تصنيف مصادر الطاقة على أساس عدد الواط الذي تنتجه. كلما زادت قوة الكمبيوتر، زادت القوة الكهربائية التي يوفرها. 

محركات الأقراص الثابتة

 تصنف محركات الأقراص الثابتة باعتبارها الجزء الأكبر من المكونات الداخلية لجهاز الكمبيوتر حيث تقوم بتخزين البيانات مثل نظام التشغيل ومعظم الملفات، تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر على أحرف محركات أقراص متعددة، على سبيل المثال: (C، D، E) تمثل أقسام محرك الأقراص، وعادةً ما يكون محرك الأقراص الثابتة الأساسي هو الذي يوجد عليه نظام التشغيل.

ذاكرة الوصول العشوائي

 تُعرف ذاكرة الوصول العشوائي بأنها وحدة تخزين مؤقتة في جهاز الكمبيوتر، ويتم فقدان المعلومات المخزنة فيها بمجرد إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر، يتم تثبيت هذه الذاكرة على اللوحة الأم، ويمكن تركيب شريحة واحدة أو أكثر على اللوحة الأم، هناك نوعان من ذاكرة الوصول العشوائي على اللوحة الأم: 
ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM) وذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM)، والأكثر شيوعًا في أجهزة الكمبيوتر الشخصية هو DRAM نظرًا لأنها أرخص من SRAM، يجب تحديث المعلومات الموجودة على DRAM باستمرار أثناء تخزينها. 

محركات الأقراص الضوئية

 تستخدم محركات الأقراص الضوئية (ODD؛ محركات الأقراص الضوئية) تقنية نقل إشعاع الليزر، والتي تُستخدم لقراءة البيانات من الأقراص وكتابتها، توفر الأقراص الضوئية القدرة على استرداد البيانات وتعديلها وحذفها، ومن أمثلة الأقراص الضوئية: (CD، DVD، Blu-ray).




اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق