الرئيسية » أدعية وأذكار | إسلاميات » دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج
اعلان
دعاء الرزق بالمال الحلال والفرجدعاء الرزق بالمال الحلال والفرج، هي من الأدعية التي يحرص المسلمون على تلقيها في المواسم المختلفة حيث يدعو إلى الله تعالى للمال الحلال بعيداً عن أي شك يجلب له فوائد هذا العالم وبركاته في الآخرة، يحرص المسلمون على التحقق من أفضل الأوقات بناءً على طاعة الدعاء، ومن خلال السطور التالية يمكن لزوارنا الكرام التعرف على الأدعية للرزق بالمال الحلال والفرج.

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

يمكن للمسلمين أن يقولوا العديد من الادعية لطلب الرزق الشرعي من الله تعالى، وهو أمر مطلوب في جميع الأوقات، وخاصة في مواسم شهر البركة، وهي كالأتي :-

  • "اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك".

  • "اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيئاً، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ".

  • "اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ".

أدعية الرزق بالمال الحلال والفرج

الدعاء من العبادات التي يستخدمها الله في تمجيد عبيده، فيجعلها منهم أجراً، ووعدهم بالإجابة عليها، ومن هذه الادعية :-

  • "اللهم لا إله أنتَ وحدك، لا شريك لكَ، بيدك الأمر كُلّه، وإليك تعود مَقاليد الأرض والسّماء، اللهم اقسم لي من الرّزق الحلال ما أتقوّى به على طاعتك، ولا تجعل حاجتي إلى أحد سِواك يا أرحم الرّاحمين".

  • "اللهم بيدك الأمر، ومنك تُقصد الأرزاق، اللهم إن كان رزقي في باطن الأرض فأخرجه لي بقدرتك، وإن كان في السَّماء فأنزله إلي، اللهم أصلح لي دُنياي التي فيها مَعاشي وآخرتي التي إليها مآبي وعودتي يارب".

  • "اللهم ربّ العرش العظيم، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، إن لم يكن بكَ غضبُ عليَّ فلا أُبالي، ولكن رحمتك أوسع لي من عذابك، ورزقك أحسن إليّ من قلّته، فاقسم لي من الرّزق الحلال إنّك على ذلك قادر".

  • "الله يا رزّاق يا كريم، أستعين بكَ على الرّزق الحَلال الذي أُعين به نفسي وأهلي وعائلتي، اللهم بحقّ برّي بهم أسألك أن تُبارك لي في عملي، وفي رزقي، وأن تكفيني بفضلك يا غياث المُستغيثين، ولا تجعل حاجتي إلى أحدٍ من خلقك".

  • "اللهم إليك المُشتكى وعليك التّكلان ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم بحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين، أسألك أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن تُعينني بالرّزق الحلال الذي تكفيني به عمّن سِواك".

دعاء مستجاب للرزق بالمال الحلال والفرج

يأتي نداء الشيوخ الصالحين الذين يسعون للحصول على المال والرزق الحلال والفرج بأشكال عديدة، وهي إحدى بركات رحمة الله :-

  • "اللهم ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ".
  • "اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر".

دعاء الرزق والعياذ من الدّين 

يعتبر الدين من أكبر الهموم التي تبتلى بالعقل البشري للمسلمين، فهناك الكثير من مشاعر الألم والحزن، وهناك العديد من الدعوات العياذ من الدين :-

  • "اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم استودعتك ما أهمَّ قلبي، وأنهك مشاعري، فاللهم اصرف عنّي هذه الدّيون، واكتب لي التّوفيق في سدادها والغِنى عنها، وعن مُطالبة النّاس يا كريم".

  • "استعنت بالله الكريم، ربّ العرش العظيم على قضاء أُمور حياتي كلّها، اللهم ارزقني العَفاف والغِنى، وأبعدني عن السّفاح وغيره، اللهم ارزقني من رزقك الحلال الطّيب الذي أتقوّى بعه على طاعتك، وأبعدني عن الدّين يا رحمان".

  • "بسم الله والحمد لله، أستعين به على قضاء الدّين، وأستعيذُ به من غَلبته، ومن قهر الرّجال، اللهم اقضِ عنّي ما أنتَ به أعلم، اللهم استودعتك نفسي وما بها فلا تردّها خائبة عن رحماتك يا واسع الرَّحمة".

  • "إنّ لنا في الله ظنًا لا يخيب وهو القائل: أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء، اللهم بارك لي في رزقي، واكتب لي التّوفيق في كلّ أمرٍ وكلّ عمل، اللهم عذني وأهلي من الدّين، ولا تجعل حاجتي إلّا إلى وجهك الكريم".

دعاء الرزق بالمال وتيسير الأمور

وتحقيق ذلك من النعم العديدة التي يحصدها المسلم في كل خطوة من حياته، وهي من دعاء البركة التي يرغب المسلم في قلبه :-

"اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين".

دعاء الفرج والرزق مكتوب

تزداد ثقة المسلم بنفسه كلما أحس بعون الله إلى جانبه، وهذا ما يحرص قلب المسلم ولسانه على تكرارها في دعواتهم إلى الأبد، وأجمل دعاء النجاة والرزق، والذي يأتي مما يلي :-

  • "اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي). (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ). (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ".
  • "اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين".

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق