الرئيسية » القسم الطبي | معلومات طبية » لماذا يطلق على الشخص الذي فصيلة دمه o المانح العام

لماذا يطلق على الشخص الذي فصيلة دمه o المانح العام

لماذا يطلق على الشخص الذي فصيلة دمه o المانح العام
اعلان
لماذا يطلق على الشخص الذي فصيلة دمه o المانح العاملماذا يطلق على الشخص الذي فصيلة دمه o المانح العام، لأن هناك العديد من أنواع الدم المختلفة التي يمكن نقلها في السطو التالية، سنناقش الإجابة على هذا السؤال، معلومات إضافية حول هذا الموضوع مفصلة.

لماذا يطلق على الشخص الذي فصيلة دمه o المانح العام

يُطلق على هذا النوع اسم المانح بالدم الشائع لأنه قادر على التبرع بالدم لجميع أنواع الدم الأخرى، لأن لكل شخص فصيلة دم محددة بناءً على نوع المستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، وأكثر من شخص واحد يمكن أن يكون لها فصائل دم متشابهة، ومعرفة فصائل الدم أمر لا بد منه من المهام التي يجب معرفتها، لأنه في عملية نقل الدم، هناك مجموعات تقبل فصائل الدم الأخرى، وهناك مجموعات لا تقبل فصائل الدم الأخرى، مما سيجلب العديد من المشاكل والمضاعفات الخطيرة للناس، والسبب في تسمية النوع O بهذا الاسم، لأن الناس العاديين يمكنهم ذلك يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع أن يتبرع بالدم لشخص آخر بغض النظر عن فصيلة دمه، لكنه لن يأخذ دماً من أي نوع، وتسمى المجموعة الأخرى المتلقي العام، أو النوع AB، لأن هذا النوع يمكنه قبول الدم من أي نوع آخر دون مشاكل أو تدخل.

أنواع فصائل الدم

هناك العديد من أنواع الدم المختلفة، ولكل منها خصائصها، وأهمها ما يلي :-

  • النوع A: في هذه المجموعة، تحتوي خلايا الدم الحمراء للشخص على مستضدات من النوع A، بينما تحتوي البلازما على مستضدات من النوع B.

  • النوع B: في هذه المجموعة تحتوي خلايا الدم الحمراء للشخص على مستضدات من النوع B بينما تحتوي البلازما على النوع A.

  • النوع AB: يُعرف بالمتلقي العام بسبب وجود مستضدات A و B على سطح خلايا الدم الحمراء، ويمكن لهذه المجموعة استقبال الدم من أي مجموعة أخرى.

  • النوع O: يُعرف بأنه متبرع منتظم بالدم لأنه يمكن التبرع بدم المالك لأي نوع آخر من الأشخاص.

أهمية فصائل الدم

تعتبر فصيلة الدم من أهم الأشياء حيث يتم استخدامها في عملية نقل الدم حيث من الضروري تحديد فصيلة الدم نتيجة الحوادث والإصابات عملية الولادة، إذا حدث خطأ في النوع الخاطئ من نقل الدم، فقد يتسبب ذلك في العديد من المضاعفات الخطيرة للرجل ويمكن أن يؤدي إلى حياته.

في الختام لقد أجبنا على السؤال عن سبب تسمية الشخص الذي لديه فصيلة دم واحدة بالمتبرع المشترك بالدم؟ لقد دخلنا أيضاً في التفاصيل حول أهم المعلومات حول أنواع الدم وأنواعها والعديد من الأشياء الأخرى حول هذا الموضوع.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق