الرئيسية » علم وعلماء | معلومات علمية » كيف يغير الفيضان البيئه

كيف يغير الفيضان البيئه

كيف يغير الفيضان البيئه
كيف يغير الفيضان البيئهكيف يغير الفيضان البيئه، سؤال علمي يحتاج للبحث في مجال المياه والمناخ، وربطه بالبيئة أو ما يسمى بالايكولوجيا، لأنه سؤال يحتوي على العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بالجغرافيا، إجابة نموذجية في هذا المقال هذا السؤال من خلال بحث مبسط ومختصر عن الفيضان، بدءاً من تعريفه، وتحديد كيفية حدوثه، مروراً بعلاقته بالبيئة، وأخيراً نوعه الأبرز.

كيف تحدث الفيضانات

قبل تحديد كيف سيغير الفيضان البيئة؟ وتجدر الإشارة إلى أن الفيضانات ناتجة عن هطول أمطار غزيرة أو ارتفاع منسوب مياه الأنهار، مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من المياه مثل البحيرات، حيث يؤدي هذا منسوب المياه المفرط إلى غمر الأرض مسبباً خسائر مادية وبشرية، وتتسبب العوامل التالية في حدوث الفيضانات :-

  • المطر :- عندما تتجاوز الأمطار الغزيرة قدرة نظام الصرف، سوف تطفو المياه، مسببة فيضانات متفاوتة الشدة.

  • انهيار السدود :- تُبنى السدود لتحتفظ بكميات كبيرة من الأمطار والثلوج، ولكن في بعض الأحيان يتجاوز فيضانها قدرتها الاستيعابية.

  • فيضان المسطحات المائية :- عند هطول أمطار غزيرة، يتجاوز منسوب المياه مستوى مياه الأنهار والبحيرات، مما يؤدي إلى تدفق المياه على أطراف وشواطئ هذه المسطحات المائية.

  • الرياح الساحلية :- في بعض البلدان الساحلية تتسبب الرياح القوية في انتقال كميات كبيرة من مياه البحر إلى الساحل.

  • زلازل بحرية :- يتسبب في تكوين موجات ضخمة عبر الساحل، وهذا ما يسمى بتسونامي.

  • ذوبان الجليد :- في بعض الأحيان يذوب الثلج على قمة الجبل، أو الجليد المتكون في الشتاء، ويشكل الكثير من الماء.

كيف يغير الفيضان البيئه

تغير الفيضانات البيئة من خلال تعرية التربة ونقل الغطاء النباتي كله، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتسبب الفيضانات أيضاً في أضرار وخسائر جسيمة، سواء كان ذلك تدمير الأسلاك الكهربائية أو أدوات النقل والاتصالات، أو الإصابات والوفيات الخطيرة التي يتسبب فيها الإنسان، لأنها من الناحية الصحية يمكن أن تلوث المياه، النشر كما أدى تعطل شبكة الصرف الصحي إلى تفشي الأمراض والأوبئة، أما بالنسبة للزراعة فقد تسببت الفيضانات في إلحاق أضرار زراعية بالمحاصيل وإتلاف الحيوانات وانتشار المبيدات والأسمدة.

أنواعُ الفيضانات

تختلف الأضرار التي تسببها الفيضانات حسب شدتها وموقعها الجغرافي، لذا فهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية، كما يلي :-
  • الفيضانات البطيئة :- هي الفيضانات التي تحدث بشكل مستمر ودائم في منطقة جغرافية معينة، مما يسمح للناس بالتنبؤ بحدوثها وتجنب الخسائر الفادحة.

  • الفيضان المفاجئ :- هو فيضان يحدث في فترة قصيرة ويسبب خسائر مادية وبشرية ضخمة ولا يعطي الفرصة لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

  • الفيضان المفاجئ :- يعرف أيضاً بالفيضان الخاطف، وهو فيضان مفاجئ وخطير يحدث في غضون ساعات قليلة ويسبب خسائر فادحة من الصعب التنبؤ بمكان حدوث ذلك والاستعداد لمواجهته.
كيف يغير الفيضان البيئة؟ يدعو هذا السؤال إلى التأكيد على أهمية الدورات التدريبية للإسعافات الأولية والاستجابة للكوارث الطبيعية، الأمر الذي يتطلب نشر الوعي بين جميع قطاعات المجتمع حول ضرورة حماية البيئة، ومكافحة التصحر وحرائق الغابات، وتجنب رمي النفايات في المجاري المائية.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان