الرئيسية » القسم الطبي | معلومات طبية » ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح

ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح

ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح
اعلان
ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراحماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح، تعتبر السكين من أقدم الأدوات التي استخدمها البشر القدماء، لأنها كانت تستخدم في صناعة البضائع والطهي وتقطيع الطعام، ويمكن إرجاع استخدام السكاكين في الجراحة إلى حوالي 8000 قبل الميلاد، عندما تم استخدام السكين لفتح الجمجمة لكي الشياطين تخرج منها، في الأشخاص الذين يعانون من الصرع أو الصداع أو الاكتئاب.

ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح

السكين الذي يستخدمه الجراحون يسمى المشرط، وهو أداة طبية حادة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، هناك عدة أنواع للمشارط ومنها ما يلي :-
  • للمشرط شفرة ذو حدين منحني على هيئة قوس.
  • للمشرط شفرة بيضاوية ومقبض طويل.
  • يتميز المشرط المجهري بالخفة والنعومة.
  • مشرط البتر ذو الحواف الحادة.
  • مشرط دقيق بشفرة قصيرة.
كل مشرط له غرض محدد، فبعض انواع المشرط تستخدم مرة واحدة فقط، ولكن يوجد انواع متعددة الاستخدامات، يجب تطهيرها جيداً بعد كل عملية.

تاريخ استخدام السكين التي يستخدمها الجراح

كان أبقراط أول من وصف مشرطاً لا يزال مستخدماً حتى اليوم، مع بعض التعديلات المتقدمة كان مشرط عصر أبقراط سيفاً واسع الحواف، كان حاداً ومستقيماً في وقت لاحق، استخدم الرومان سكين أبقراط، وتعلموا عن ذلك من خلال ترجمة الكتب واتبع جالينوس وسيلسوس تعاليم أبقراط في الطب، باستثناء الرومان الذين طوروا الجراحة اشتهروا بالأدوات، بعد وفاة جالينوس وسيلسوس وكذلك وفاة العديد من الجراحين الآخرين في القرن الثاني الميلادي في العصور الوسطى اشتهروا بانتشار الجهل والظلام، وتوقف تطور الأدوات الجراحية، وانتشرت الأساطير واستبدلت المعرفة.

مع مرور الوقت واندلاع الحرب الأهلية الأوروبية تطورت صناعة السكاكين، وهناك مصانع للإنتاج، والمشرط يجب أن يفي بشروط معينة، وأهم شيء أنه حاد للغاية، لذا فإن خصائصه يجب أن يكون عملياً، يجب أن يكون للمشرط مقبض مناسب حتى يتمكن الجراح من إمساكه جيداً، منذ سبعين عاماً كان سكين الجراحة مصنوعاً من الفولاذ الكربوني ومغطى بالكروم أو النيكل، واليوم هم مصنوعون من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من الكروم والنيكل .

الطريقة التي يتعامل بها الجراحون مع المشرط لا تقل أهمية عن طريقة صنعها، يجب ألا يستخدمه الجراحون كمطرقة أو قلم أو مضرب، ولكن يجب أن يمسكوا المشرط بسلاسة وسهولة ورفق، إنها أداة تتطلب خبرة وتجربة لاستخدامها بالطريقة الصحيحة، إذا تم استخدامه بشكل صحيح يمكن للمشرط أن يصنع المعجزات، ولكن إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح، فقد يتسبب في حدوث كوارث.

لماذا يُستحسن التخلص من سكين الجراحة بعد كل استخدام؟

سيتضرر المشرط في كل مرة يتم استخدامه، مما يجعله لا يعمل بشكل طبيعي في العمليات اللاحقة، ويحتاج المشرط بعد كل عملية إلى عملية تطهير بسيطة ويخضع لفحوصات صارمة للتأكد من عدم وجود انتشار محتمل للأمراض المسببة للأمراض، يوصى باستخدام مشرط يمكن التخلص منه بعد كل عملية لضمان سلامة المريض وتسهيل العملية.

بنهاية مقالتنا نأمل أن نكون قد أجبنا على سؤال ما هو اسم السكين الذي يستخدمه الجراح، ونأمل أيضاً أن تكون معلوماتنا الموجزة عن المشرط مفيدة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق