الرئيسية » أبحاث | تعليم » بحث عن التفكير الناقد .. مهارات ومعايير التفكير الناقد

بحث عن التفكير الناقد .. مهارات ومعايير التفكير الناقد

بحث عن التفكير الناقد .. مهارات ومعايير التفكير الناقد
اعلان
بحث عن التفكير الناقد .. مهارات ومعايير التفكير الناقدبحث عن التفكير الناقد .. مهارات ومعايير التفكير الناقد، سنناقش كتابة بحث حول التفكير النقدي، وكما نعلم جميعاً ليس من السهل الحصول على تعريف شامل وواضح لمصطلح التفكير النقدي، على سبيل المثال في عالم مليء بثورة المعلومات، نتعرض للكثير من المعلومات، وتدعونا لقبول الأفكار، وتبني منتجات معينة، وتشجيع بعض القضايا، سواء كانت الثقافة أو السياسة أو المعرفة أو المجتمع إلخ، يتطلب فهم طبيعة كل شخص مهارات التفكير النقدي.

مفهوم التفكير الناقد

لدى الباحثين تعريفات مختلفة تماماً للتفكير النقدي، والتي قد تكون بسبب الاتجاهات المختلفة للباحثين واهتماماتهم العلمية، فضلاً عن تنوع وتعقيد هذه الظاهرة، وفي اللغة يقصد بفعل "نقد" ميِّز الدراهم، ويخرج منها النقود المزورة، فتصرف الدراهم، أي التفريق بين الذهب، أي البحث عن النقود المزورة، ويعني "الشعر النقدي" إظهار النواقص أو المزايا التي يحتويها، ويمكن فهمه على أنه تنقية وعزل للأشياء الخارجة عن الحق.

التفكير النقدي هو مفهوم معقد يتعلق بسلوكيات ومواقف لا حصر لها، يتداخل مع مفاهيم أخرى مثل المنطق وحل المشكلات والتعلم ونظرية المعرفة، الحجة مهمة للغاية في التفكير النقدي، لكنها ليست كافية في حد ذاتها، لأنها تفتقر إلى عناصر مهمة جداً مثل التفكير الإنتاجي والإبداعي من المستحيل إحراز تقدم في العلم والتكنولوجيا لتحقيق الحقيقة فقط من خلال الصلاحية النقدية، والمهمة يجب أن تكتمل للانتقال إلى مرحلة أخرى، ولعل الأهم هو وضع فرضيات جديدة وأفكار إبداعية للاستجابة للموقف أو حل المشكلة.

بحث عن التفكير الناقد

أدناه أقدم بحث عن التفكير النقدي، والتي يمكن أن تساعدك في الحصول على معلومات حول هذا الموضوع :-

مقدمة البحث

كثيراً ما نسمع مصطلح التفكير النقدي في مختلف المجالات، ويعرف بأنه القدرة على تحليل الحقائق، وتعديل الأفكار وتنظيمها، وتحديد الآراء، وإجراء المقارنات، واستخلاص النتائج، وتقييمها لحل المشكلات، يحتوي هذا التفكير النقدي على مجموعة من الأسس والقواعد التي يجب أن يكون الخبراء على دراية بها.

موضوع البحث

التفكير النقدي له أهمية واضحة في التعليم، يساعد التفكير النقدي في جعل اكتساب المعرفة عملية إيجابية، ويساعد على إتقان المحتوى وفهمه بشكل أفضل، يمكن أن يساعد المتعلمين أيضاً على اكتساب المهارات التالية القدرة على مواجهة المشكلات، والتفكير النقدي يساعد على إصدار أحكام عادلة ومنطقية حول المشكلات، تكمن أهمية التفكير النقدي في تزويد المتعلمين بالمرونة لحل المشكلات، فضلاً عن الانفتاح والاستقلالية في اتخاذ القرار.

لكي تصبح ناقداً، يجب أن تنمي بعض سمات الشخصية مثل رفض الأحكام المبنية على الافتراضات، ويجب التخلص من التعصب والتأثير الضار للثقافة، تنعكس أهمية التفكير النقدي في حماية المتعلمين من سوء الفهم والتطرف الفكري، مما يجعلهم منفتحين ومتقبلين لمن لديهم اختلاف في العقيدة أو الأيديولوجيا، يمكن أن يساعد التفكير النقدي الأشخاص أيضاً على اكتساب المعرفة من خلال التجربة، لأنه يمكن أن ينمي قدرة الفرد على اكتشاف الحقائق والتمييز بين الجوانب المختلفة، وهذا يمكّن المتعلم من أن يصبح باحثاً معتمداً على نفسه ومورداً للاستثمار في معرفته والتقدم الاقتصادي والاجتماعي.

يمكن تدريس التفكير النقدي في المنهج بشرط وجود بيئة تدعمه ويظهر في جانب المعلم وفي المنهج وفي البنية التحتية، نظراً لأن المعلمين هم أهم ركائز تدريس التفكير النقدي في البيئة لتطوير مهارات التفكير النقدي، يجب أن يتمتع مدرسو التفكير النقدي بالصفات التالية :-

  1. مؤهل لتعليم التفكير (القدرة والقدرة).
  2. تقدير أهمية التفكير (الرغبة).
  3. قادر على خلق بيئة تعاونية مليئة بالتسامح والعمل من خلال العمل الجماعي (مع الإدارة).
  4. منح الطلاب حرية التعبير وعدم التعرض للإهانة والازدراء (فن المتاجرة).
  5. شجع الطلاب على تنمية الثقة بالنفس.

خاتمة البحث

الغرض من تعلم التفكير النقدي هو مساعدة المتعلمين على تطوير مهارات التفكير لديهم وجعلها واضحة وعقلانية واتخاذ قرارات معقولة وحلول فعالة وخلاقة لأي مشكلة بطريقة مستدامة من خلال ربط الأفكار، البرنامج، بالإضافة إلى تغيير الصور النمطية والافتراضات والأفكار والافتراضات الخاطئة مما يمهد الطريق للتفكير الإبداعي.

مهارات التفكير الناقد

يعتبر أساس التفكير النقدي بعض المهارات المهمة، وقد ذكرت ما يلي :-

  1. تحديد الفرضيات، القدرة على التمييز بين صدق المعلومات والحقيقة والآراء.
  2. الشرح، القدرة على تحديد المشاكل وتفسيرها المنطقي.
  3. الخصم، يشير إلى قدرة الفرد على تحديد عواقب معينة من المباني السابقة.
  4. الخلاصة، تشير إلى قدرة الفرد على استخلاص استنتاجات من حقائق معينة والقدرة على إدراك ما إذا كانت النتيجة صحيحة أم لا.
  5. حجة التقييم، قدرة الفرد على تقييم الفكرة وقبولها أو رفضها والتمييز بين المصادر الأولية والثانوية.

معايير التفكير الناقد

وضع الباحثون مجموعة من المعايير التي يجب على المتعلمين الانتباه إليها، وقد أدرجتها على النحو التالي :-

  1. الصلاحية، يجب أن يكون البيان موثوقاً ومدعوماً بالأدلة والأرقام.
  2. الدقة، يجب التعبير عن موضوع الفكر بدرجة عالية من الدقة، أي من خلال أداء قوة معالجة الموضوع، والابتعاد عن الحشو.
  3. الاتصال، يجب أن يكون هناك ارتباط قوي ودرجة عالية من الوضوح بين العناصر والبيانات مما يعني ربط درجة العلاقة بين البيان أو السؤال والموضوع.
  4. العمق، ماذا يعني أن معالجة الظواهر ليست سطحية، يجب التفكير فيها وشرحها بعمق، حتى يتم تكييف تعقيد التفكير والمعالجة والتفرّع عن السطح السطحي.
  5. الاتساع، يشير إلى عناصر حل المشكلات من جميع الجوانب، وكذلك فحص المشكلات وحلها من وجهات نظر وآراء ووجهات نظر جميع الأطراف في حل المشكلات.
  6. الاتصال، يجب أن يكون هناك ارتباط قوي ودرجة عالية من الوضوح بين العناصر والبيانات مما يعني ربط درجة العلاقة بين البيان أو السؤال والموضوع.
  7. العمق، ماذا يعني أن علاج الظواهر ليس سطحيًا، يجب أن يكون هناك عمق كبير في التفكير والتفسير، حتى يكون التفكير مناسباً للتعقيد، والعلاج متفرع من السطحية.
  8. اتساع، يشير إلى عناصر حل المشكلة من جميع الأطراف، وكذلك مراجعة جميع وجهات النظر والآراء وحل مشاكل جميع الأطراف.
  9. المنطق، تنظيم وترتيب الأفكار المترابطة للوصول إلى معنى ونتائج واضحة بناءً على الحجج المعقولة.
  10. الأهمية والدلالة، من خلال الاعتراف بأهمية المشكلة.

تحدثنا سابقاً عن البحث في التفكير النقدي وشرحنا مفهوم التفكير النقدي ومعناه اللغوي وكذلك أهم مهارات ومعايير التفكير النقدي التي يجب على المتعلمين فهمها جيداً.

اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق