الرئيسية » إذاعة مدرسية » إذاعة مدرسية عن العلم

إذاعة مدرسية عن العلم

إذاعة مدرسية عن العلم
اعلان

مقدمة لبرنامج في الإذاعة المدرسية حول العلم


أسعد الله صباحكم بكل خير ومحبة، نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي اليومي حيث نتحدث عن العلم، لأنه الأساس الذي يجمعنا في هذا الصرح العلمي الشامخ، أساس التقدم والتطور، لأنه يعطي قيمة كبيرة للإنسان، حيث يمكِّنه من اكتشاف ما حوله، والتقدم من نفسك وبلدك. 

كما أنه يساعد على تحقيق الرفاهية التي يرغب بها صاحبه. ولذلك يجب على كل إنسان أن يجتهد في طلب العلم، وأن يحرص على الاستكثار به، ومعرفة جميع أسراره، فهو تاج يزين من يطلبه، وطريق إلى السمو والعلا.

فقرة القرآن الكريم 

فيما يأتي آيات من القرآن الكريم جاء فيها ذكر العلم: 

  • {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}
  • {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ}
  • {لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} 
  • {قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ}
  • {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} 
  • {فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ}

فقرة الحديث النبوي

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على طلب العلم وتُبيّن فضله عند الله تعالى، وممّا جاء في السنة النبوية الشريفة عن طلب العلم قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "مَن سلَكَ طريقًا يلتمِسُ عِلمًا، سهَّلَ اللهُ له طريقًا إلى الجنَّةِ"

فقرة هل تعلم؟

نقدم لكم فيما يلي فقرة هل تعلم ومعلومات علمية غريبة

  • أنه يمكن للكلاب اكتشاف المجال المغناطيسي للأرض، وقد وجد الباحثون أنه عندما تتبرز الكلاب، فإنها تصطف بشكل طبيعي في صف واحد، متجهين نحو الشمال أو الجنوب. 
  • لون الدواء يمكن أن يكون له تأثير لا شعوري على الشخص، ولهذا يستخدم اللون الأزرق للمهدئات، والأحمر والبرتقالي للمنشطات، والأصفر لمضادات الاكتئاب.

فقرة الكلمة: كلمة عن أهمية العلم والتعلم

 العلم زينة الإنسان وتاج على رأس طالب العلم، ولهذا السبب تحث الشرائع السماوية الناس على طلب المعرفة والتعلم، لأن العلم هو الأساس لتصبح التنمية الاجتماعية أفضل يوسع آفاق الإنسان وتصوراته، ويمنحه القوة لمواجهة تحديات الحياة. 

لولا العلم لكانت الحياة أصعب بكثير، وهذا لأنه أساس كل التطورات العظيمة، فهو يتيح للناس الحصول على المعلومات بسهولة، وتوفير الوقت والطاقة، وتحسين صحة الإنسان، وحتى تسهيل علاج الأمراض؛ لأنه إلى جانب اكتشاف العقاقير والأدوية، ساعد العلم أيضًا في اختراع أجهزة العلاج وإجراء العمليات الجراحية، وهو ما يعتبر في حد ذاته إنجازًا كبيرًا للعلم، كما ساعد في اكتشاف العديد من أساليب المعدات والآلات، وكل ذلك بفضل العلم. 
تسعى الدول إلى حث الناس على طلب العلم مهما كانت الظروف، وتشجيع الناس على تحقيق العديد من الإنجازات العلمية المهمة واللحاق بركب الدول المتقدمة، خاصة في ظل المنافسة الشرسة التي تشهدها الآن بين الدول، والتي تسعى لتكون متفوقة علميا حتى توفر الرفاهية لشعوبها، فالعلم لا يكون في شيء إلا زانه وجعله له قيمة كبيرة.

قصيدة عن العلم 

قال الإمام الشافعي:

اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ 

فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ 

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً 

تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ 

وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ 

فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعًا لِوَفاتِهِ 

وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى 

إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

نهاية برنامج الإذاعة المدرسية عن العلم

في نهاية برنامجنا العلمي الإذاعي اليومي لا بد من إدراك أهمية العلم والدور الحاسم الذي يلعبه في تحقيق حياة أفضل والتخلص من رواسب الجهل التي تقود الإنسان إلى تراجع العلم، في حين ساهم العلم بكل ما هو مفيد للبشرية، بدءا من تحسين الظروف المعيشية للإنسان بشكل كبير، وتحقيق المزيد من الاختراعات والاكتشافات التي تجعل الحياة أفضل. 

العلم هو النور الذي ينير طريق الإنسان، فالمعرفة هي غاية ووسيلة في نفس الوقت، حيث إنها تضفي قيمة هائلة على الإنسان وتجعله شخصًا ناضجًا ومنفتحًا ومكرسًا لخدمة الإنسانية وزيادة المعرفة بالزخرفة. و تنوير الروح.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق