الرئيسية » حشرات وزواحف » أضرار البرص وطرق التخلص منه

أضرار البرص وطرق التخلص منه

أضرار البرص وطرق التخلص منه
اعلان

كيفية إخراج البرص من المنزل

 يمكن إزالة أبو بريص من المنزل باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك: 

الفخاخ اللاصقة

 تم تصميم بعض المصائد الخاصة لمكافحة الآفات المنزلية الكبيرة والزاحفة، بما في ذلك أبو بريص، وذلك عن طريق وضع وسائد تحتوي على مادة لزجة، بمجرد أن يمشي عليها أبو بريص، فإنها تلتصق بحيث لا يمكنها الهرب، بمعنى آخر، إحدى طرق التخلص منها وإزالتها نهائيًا من المنزل هي أنها لا تستطيع الهروب بشكل طبيعي من الطبقة اللزجة دون أن تؤذيه يوصى؛ لذا ننصح بوضعها بعناية في الأبواب والنوافذ والفتحات والشقوق التي يمشي فيها أبو بريص، وإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى عنه. 

الماء البارد 

الوزغ من الآفات المنزلية ذات الدم البارد، ولهذا يتواجد في الأماكن الدافئة والرطبة، مما يعني أنه يكره البرد، لذلك يمكنك إبعاده وصده دون إحداث أي ضرر عن طريق ملء زجاجة رذاذ بالماء بعد تركها تبرد في الثلاجة ثم رشه على الأبراص قبل إخراجه من المكان، أو مرره عبر رشاشات الحديقة والفناء، خاصة إذا كان هناك الكثير من الأبراص هناك، يمكن استخدام خرطوم مياه قوي الضخ  بدلًا من ذلك. 

المبيدات الحشرية

 هناك بعض المبيدات الحشرية الفعالة الموجودة على جدران المنزل والباحات والتي يمكن أن تساعد في طرد أبو بريص، بالإضافة إلى علاج مشاكل الحشرات الأخرى التي قد تكون سببًا رئيسيا في ظهور أبو بريص؛ حيث تعتبر مصدر الغذاء له، ويكون بعضها على شكل حبيبات ويتم رشها حول فناء المنزل وبالقرب من الجدران الخارجية والمساحات الخضراء والشقوق والمناطق الموبوءة بالبرص، ثم يتم ري الحبيبات بالماء، ولتنشيطها وزيادة فعاليتها في قتل الآفات، هناك أيضًا المبيدات الحشرية السائلة وغيرها من الأشكال المسحوقة التي يمكنها طرد الآفات المختلفة وإبعادها عن منزلك. 

طرق طبيعية أخرى للتخلص من البرص

 هناك العديد من الأدوات والمكونات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في التخلص من أبو بريص في منزلك، بما في ذلك:

الثوم والملح

 وذلك لأن الثوم والملح يعتبران من المواد الطاردة للأبراص، ويستخدمان عن طريق سحق بضعة فصوص من الثوم مع الملح ووضع المعجون الناتج في الزوايا أو بالقرب من الشقوق والفتحات التي يمكن أن تدخل إليها هذه الآفات. 

البصل

 يعتبر البصل من المواد المهيجة التي تطرد أبو بريص، قم بتقطيع بصلة إلى نصفين ووضعها في مكان دخول هذه الآفات أو بالقرب من المداخل الخارجية للمنزل لمنعها من دخول المنزل. 

الفلفل

 يمكن أن يسبب الفلفل تهيجًا وانزعاجًا للأبراص، كما أن رائحته تزعج الإنسان، لاستخدامه:
 قم بخلط رذاذ الفلفل مع الماء ووضعه في زجاجة رذاذ خاصة، أو استبدله بالفلفل الحار ورشه في كل مكان يمشي فيه أبو بريص، يمكن العثور عليها في منزلك، تحت الثلاجات، خلف الأثاث، على الأرضيات والجدران والأسقف لصدها وإبعادها. 

الحاوية البلاستيكية

 يمكن إخراج الوزغ يدويا دون قتله، وذلك عن طريق عمل مصيدة يد بسيطة للبرص، وإدخاله في حاوية بلاستيكية وإغلاقها بإحكام، ثم نقله، وفتح الغطاء، ومن ثم محاولة الإمساك به، وإطلاقه بعيدًا عن المنزل.

نصائح لتجنب دخول البرص إلى منزلك

 يُنصح باتباع المؤشرات والتعليمات التالية لتقليل مشكلة أبو بريص والآفات المنزلية الأخرى وصدها، وهي:

  • تخلص من مصادر الماء والرطوبة التي تجعل منزلك بيئة مفضلة للأبراص، بما في ذلك الحنفيات والأنابيب التي تتسرب وتسبب ركود المياه.
  • حافظ على نظافة المنزل، وامسح الأرضيات، وتجنب ترك القمامة وتكديس الصناديق والصحف والغسيل وما إلى ذلك. 
  • حماية المنزل من الآفات والحشرات، وخاصة في الساحات الخارجية ومناطق الفناء التي يصطاد فيها أبو بريص الحشرات ويتغذى عليها، لذلك يجب التخلص منها بانتظام، بالإضافة إلى إغلاق حاويات النفايات التي يتراكم فيها الذباب ويجذب النمل إلى المنازل، لذلك يستهدفها أبو بريص ويتغذى عليها. 
  • أغلق الشقوق والفتحات في الجدران والأسطح التي يمكن أن يتسلل إليها أبو بريص، وافحص الأبواب والنوافذ بانتظام. 

أضرار البرص

يعد البرص من الآفات الضارة والمثيرة للاشمئزاز التي يسعى أصحاب المنازل إلى القضاء عليها لعدة أسباب، منها:

  • ينشر البكتيريا والميكروبات في فمها وعلى جلدها وأقدامها، كما أنها تتغذى على عدد من الحشرات الأخرى وهو أمر في نفس الوقت له إيجابيات وسلبيات.
  • يسبب ضرراً للإنسان، وأشار محاضر في علم الأحياء بجامعة نيجيريا إلى أن أبو بريص قد ينشر البكتيريا في طعام الإنسان أو أجسامه لتتكاثر، مما يسبب ضرراً كبيراً للإنسان ويهدد صحة الإنسان.
  • وتتنقل ليلا في الشرفات والساحات مما يسبب إزعاجاً للإنسان يصدر أصواتا عالية عندما يخاف أثناء البحث عن الحشرات مثل العث والصراصير والآفات التي تتغذى عليها.
  • يمكن أن يدخل أبو بريص الشقوق والفتحات في المنازل، مما قد يسبب تلطيخًا وتلفًا للأقمشة والجدران والأشياء، وعندما يمشون على الستائر بسبب فضلاتهم التي تكون بيضاء.
  • ولهذه الآفات القدرة على وضع البيض الذي يتكاثر في الشقوق والفتحات في المنازل، وتحت سطح التربة، وتحت لحاء الأشجار، وفي أماكن أخرى متنوعة.
  • يسبب الذعر والاشمئزاز، خاصة عندما يتحرك فجأة وبسرعة، أو يختبئ تحت الأثاث، أو يتحرك ويلتصق بالأسطح، مما يسبب انزعاج أصحاب المنزل والأطفال، أو الإحراج إذا ظهر فجأة أمام الضيوف.
  • يعتبر أبو بريص من الزواحف الفريدة التي كانت هدفا للعديد من البحوث والدراسات العلمية، حيث أنه معروف بسرعته وقدراته البهلوانية على الحركة والركض على الأرض، بالإضافة إلى قدرته على المشي على الماء لفترات قصيرة من الزمن؛ بفضل وزنها الخفيف ورشاقتها الملفتة وبشرتها الناعمة، دعونا لا ننسى عمرها الطويل قبل السقوط والغرق.
  • إنها قادرة على تسلق الأسطح العمودية، والمشي على الأسقف والإمساك بها بشكل مثالي، وعلى الرغم من أن هذه الخصائص تجعلها غريبة وفريدة من نوعها بالنسبة لبعض علماء الأحياء من حيث اللون والتصميم والمهارات والقدرات، إلا أنها تظل من الآفات المنزلية الضارة والمكروهة التي يشتكي منها أصحاب المنازل ويريدون التخلص منها وتجنبها.وطرده بأي شكل من الأشكال.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق