الرئيسية » نباتات » طرق الحفاظ على الورد الطبيعي لأطول وقت

طرق الحفاظ على الورد الطبيعي لأطول وقت

طرق الحفاظ على الورد الطبيعي لأطول وقت
اعلان

الورود الطبيعية 

يمكن الحصول على الورود أو الزهور من حدائق المنزل أو شراؤها من باعة الزهور العاديين، ستبقى هذه الورود نضرة لمدة أسبوع ونصف تقريبًا مع العناية الجيدة، لكنها بعد ذلك لا بد أن تذبل، وهناك العديد من الطرق المنزلية للقيام بذلك سيساعد ذلك في الحفاظ على ورودك لأطول فترة ممكنة، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال. 

الأسباب التي تجعل الورود تذبل

 قد يكون هذا بسبب التعرض للحرارة الشديدة أو المناخ الجاف، ولكن فقاعات الهواء والبكتيريا هي المسؤولة إلى حد كبير، وللوقاية منها ينصح بقطع جزء من الجذع قبل وضعه في الماء ووضع قطرة صغيرة من الماء في نهاية الجذع حتى لا تتشكل فقاعات هواء، أما بالنسبة للبكتيريا فيمكن القضاء عليها عن طريق صنع محلول خاص بك ووضعه في مزهرية كما سنوضح لاحقا. 

طرق منزلية تساعد في الحفاظ على الورد على المدى الطويل

 غسول الفم

 غسول الفم هو عامل مضاد للجراثيم قوي لأنه يقتل السيقان البكتيرية الموجودة على الزهور بنفس الطريقة التي يقتلها داخل الفم، كما أن لديها رائحة لطيفة، إلى جانب رائحة الزهور، فهي جميلة جدًا للباقة، كما أنه يصبغ الماء باللون الأزرق، وفيما يلي طريقة الاستخدام:

المكونات 
  • غسول الفم بالنعناع. 
  • لتر من الماء.
طريقة التحضير

 لكل لتر من الماء في المزهرية، ضعي غطاءً من الغسول وضعي الزهور فوقه. 

مياه غازية. 

مشروب الصودا

يساعد السكر الموجود في الصودا على الحفاظ على الزهور لأطول فترة ممكنة. فقط قم بصب ربع كوب من ماء الصودا الصافي في إناء للزهور مملوء بالماء. 

السكر والخل الأبيض

 يغذي السكر الزهور، بينما يمنع الخل نمو البكتيريا، ويتم تحضير هذا المحلول كالآتي: 

المكونات
  • ثلاث ملاعق كبيرة من السكر.
  • ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض. 
  • ربع لتر من الماء الدافئ. 
طريقة التحضير

 نذوب السكر والخل مع الماء الدافئ، ثم نضع المحلول في إناء الزهور، ثم نضع الزهور، مع التأكد من تغطية سيقان الزهرة بالمحلول بمقدار 7-10 سم. 

الأسبرين 

يعتبر الأسبرين طريقة مجربة على مر الزمن لحفظ الزهور المختلفة على المدى الطويل، حيث يتم سحق حبوب الأسبرين وخلطها مع الماء قبل وضع الزهور في المزهرية، ويجب أيضًا استبدال الماء إذا لزم الأمر. 

العملات المعدنية

 هذه الخطوة بسيطة مثل وضع بعض العملات المعدنية في إناء للزهور مع قطعة من السكر، حيث أن النحاس الموجود في العملات المعدنية يمنع نمو البكتيريا. 

مبيض الملابس

أضف ملعقة صغيرة من المبيض لكل لتر من الماء وضع الزهور في الوعاء، يمكنك أيضًا إضافة ثلاث قطرات من المبيض وملعقة صغيرة من السكر إلى لتر من الماء لمنع نمو البكتيريا.

مثبتات الشعر 

نصيحة أخرى للمساعدة في إطالة العمر الافتراضي لزهورك هي رش القليل من مثبتات الشعر على الزهور، خاصة على الجوانب السفلية للأوراق والبتلات. 

خل التفاح والسكر

خل التفاح سيحافظ على الزهور لفترة أطول، قم بخلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وملعقتين كبيرتين من السكر مع الماء وأضفهما إلى الوعاء، مع إضافة المزيد من الخل والسكر في كل مرة مع تغيير الماء. 

نصائح وإرشادات أخرى للعناية بالورود

وهذه أهم النصائح التي تساعد في الحفاظ على الورود الطبيعية لأطول فترة ممكنة: 

  • إزالة الأوراق المغمورة في الماء، لأنها ستتعفن وتوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، مما يسبب الضرر لباقي أجزاء الزهرة. 
  • قم بإجراء اختبار بسيط لتحديد ما إذا كانت الوردة مقطوفة حديثًا أم قديمة عن طريق الضغط على القاعدة التي يتم جمع البتلات فيها، فإذا كان القوام اسفنجيا وفضفاضاً فالزهرة مقطوفة قديمة، أما إذا كان القوام قاسياً ومشدوداً فالزهرة مقطوفة حديثا. 
  • تأكد من تغيير الماء يوميًا لحماية الزهور وإزالة الحطام الصغير من المزهرية وتنظيفها قبل إعادة تعبئتها.
  • تأكد من تقليم سيقان الزهرة بانتظام، في كل مرة تغير فيها الماء، أو على الأقل كل بضعة أيام. 
  • تأكد من إبعاد الزهور عن المخاطر البيئية مثل أشعة الشمس المباشرة أو السخانات أو أجهزة التلفزيون أو أي مصدر آخر للحرارة.
  •  من الضروري إزالة الزهور الميتة، حيث ينطلق غاز يسمى الإيثيلين والذي بدوره يؤدي إلى إتلاف الزهور المتبقية حيث يمكن تجفيفها للزينة أو تحويلها إلى سماد أو وضعها في غرفة منفصلة. 
  • تأكد من قطف الورود من الحديقة في الصباح قبل أن يسخن الطقس، حيث يساعد ذلك على منع ذبول الوردة ويبقيها حية لأطول فترة ممكنة. 
  • تأكد من شراء الورود من بائع حسن السمعة وتثق به. 
  • ويتم ذلك بمقص حاد أو سكين، حيث يتم قطع جزء من الساق بزاوية حوالي 45 درجة، ولزيادة امتصاص الزهور للماء، وينصح بتقليم الزهور التي قمت بشرائها من المتجر قبل وضعها في المزهرية. 
  • استخدمي المواد الحافظة للزهور، والتي يمكن شراؤها من بائعي الزهور أو محلات البستنة أو السوبر ماركت، حيث يجب أن تحتوي هذه المواد على المكونات التي تحتاجها الزهور؛ مثل السكريات لتوفير الطاقة، والأحماض لتثبيت حموضة الماء ولونه، والمبيدات الحشرية للقضاء على البكتيريا والفطريات، ويتم استخدام هذه المواد وفقاً للتعليمات الموجودة على العبوة. 
  • فحص الورد، وخاصة البتلات، للتأكد من عدم وجود كدمات أو بقع بنية عليها، فإذا وجدتها على البتلات الخارجية، فيمكن التخلص منها، أما بالنسبة للبتلات الداخلية فهذا صعب وممكن أن تُتلف مظهر الورد. 
  • بعد شراء الورود من المتجر، تأكد من وضعها في الماء، ويمكن طلب ذلك من البائع، إذ سيكون من الصعب الحفاظ على الورد لفترة طويلة دون إضافة الماء لبضع دقائق.
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق