الرئيسية » القسم الطبي » مرض أبو شوكة أعراضه وعلاجه

مرض أبو شوكة أعراضه وعلاجه

مرض أبو شوكة أعراضه وعلاجه
اعلان

مرض أبو شوكة ( الجدري المائي )

يظهر مرض أبو شوكة، المعروف طبيًا باسم جدري الماء، على شكل بثور حمراء تغطي أجزاء مختلفة من الجسم، وهو ناجم عن الإصابة بفيروس الفاريسيلا زوستر، يمكن أن تنتشر هذه العدوى الفيروسية بعدة طرق إذا كان الشخص في نفس الغرفة مع شخص مصاب: مثل اللعاب والسعال والعطس وملامسة السوائل الناتجة عن البثور، عادةً ما يكون مرض أبو شوكة معديًا خلال يومين قبل ظهور الأعراض وخمسة أيام بعد ظهور الأعراض وذلك عندما تقشر البثور، تجدر الإشارة إلى أن مرض أبو شوكة يصيب الأطفال عادة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يصيب البالغين أيضًا، وتعتبر حالات تكرار المرض عدة مرات في نفس الشخص نادرة للغاية. 

أعراض مرض أبو شوكة ( الجدري المائي )

 ظهور الطفح الجلدي هو أول أعراض مرض أبو شوكة، والذي قد يسبقه أعراض وعلامات أخرى: مثل الشعور بألم في الرأس، ارتفاع في درجة الحرارة، فقدان الشهية، التعب والشعور العام بالضيق، عادة ما تكون حالات العدوى لدى الأطفال الأصحاء خفيفة، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون هذا خطيرًا وشديدة، وذلك عند انتشار العدوى إلى أجزاء مختلفة من الجسم وتطور تقرحات في الحلق والعينين والأعضاء التناسلية، ومن الجدير بالذكر أن الأعراض تظهر عادة بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة وتستمر لمدة خمسة إلى 10 أيام، وفيما يلي شرح لأهم الأعراض التي تصاحب المراحل الثلاث لمرض أبو شوكة: 

المرحلة الأولى: يبدأ مرض أبو شوكة عادة بظهور بقع أو نتوءات حمراء أو وردية في أي مكان من الجسم، والتي تستمر وتدوم لمدة طويلة. 

المرحلة الثانية: تمتلئ البقع أو النتوءات المرتفعة بالسوائل، ثم تنفجر هذه البثور ويخرج منها السائل خلال هذه المرحلة، قد تستمر البثور في الانتشار أو تبقى كما هي. 

المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة تبدأ البثور بالتقشير وتستمر لعدة أيام قبل الشفاء، تجدر الإشارة إلى أن البثور الجديدة قد تستمر في الظهور بينما تبدأ البثور القديمة في التقشر، مما يتسبب في إصابة الأشخاص المصابين بثلاث مراحل من الطفح الجلدي في وقت واحد. 

علاج مرض أبو شوكة

 تميل أعراض مرض أبو شوكة إلى الاختفاء بعد أسبوع إلى أسبوعين دون الحاجة إلى أي علاج، وقد يوصي طبيبك ببعض الأدوية أو النصائح بالإضافة إلى العلاجات المنزلية لتقليل أعراض مرض أبو شوكة ومنع تطور المضاعفات. 

الأدوية

قد يوصي طبيبك بأدوية يمكن أن تساعد في تقليل تأثير الأعراض وتطور المضاعفات، وفيما يلي وصف لبعض أهم الأدوية: 

الأدوية المسكنة للألم: مثل الباراسيتامول والذي بالإضافة إلى تسكين الألم يعمل على خفض درجات الحرارة المرتفعة، وينصح بتجنب تناول الأدوية التي تحتوي على الأسبرين. لأنه قد يسبب بعض المضاعفات. 

الكالامين: ينصح باستخدام الكالامين لتخفيف الحكة، قد تسبب الحكة ندبات على الجلد. 

الأدوية المضادة للفيروسات: إذا كان الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات، فقد يوصي طبيبك ببعض الأدوية المضادة للفيروسات على سبيل المثال، ينبغي تناول الأسيكلوفير خلال 24 ساعة بعد ظهور الطفح الجلدي لتقليل شدة مرض أبو شوكة. 

العلاجات المنزلية

فيما يلي بعض أهم النصائح والعلاجات المنزلية لتقليل علامات وأعراض مرض أبو شوكة:

 شرب الماء: غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بجدري الماء بتجنب الجفاف، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق شرب الكثير من الماء. 

تجنب الحك: وذلك لتقليل خطر تندب الجلد، وتسريع عملية شفاء البثور، وتقليل العدوى. ويمكن تحقيق ذلك من خلال ارتداء القفازات، وتقليم الأظافر وتنظيفها، وارتداء الملابس الفضفاضة. 

تخفيف تقرحات الفم: إذا ظهرت البثور في الفم، ينصح بتجنب الأطعمة الحارة والمهيجة، وإذا كان المضغ مصحوباً بألم، فيمكن تناول الحساء أو المرق. 

عمل حمام بيكربونات الصوديوم: ذوّبي بيكربونات الصوديوم والشوفان في الماء الدافئ وانقعي المنطقة المصابة؛ لتخفيف الإحساس بالحكة. 

الوقاية من مرض أبو شوكة

 الحصول على لقاح جدري الماء هو أفضل وسيلة للوقاية من مرض أبو شوكة، ويتم إعطاء اللقاح عادة على جرعتين، تعطى الأولى للأطفال بعمر 12-15 شهرا والثانية عندما يكون عمر الطفل 4-6 سنوات.

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، توفر جرعتان من اللقاح حماية كاملة بنسبة 98٪ ضد فيروس جدري الماء وقد تقلل أيضًا من التأثيرات المرتبطة بالعدوى، إن وجدت. 

يمكن أيضًا إعطاء اللقاح للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الذين لم يتم تطعيمهم من قبل، يُعطى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عامًا جرعتين بفاصل ثلاثة أشهر، ويُعطى الأطفال بعمر 13 عامًا فما فوق جرعتين بفاصل أربعة أسابيع، كما أنه مناسب للبالغين الذين لم يصابوا بالجدري المائي من قبل ولكنهم معرضون لخطر الإصابة به. مثل العاملين في وزارة الصحة، والمدرسين، والأشخاص الذين يسافرون بشكل متكرر، والأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل مع الأطفال، في جرعتين بفاصل 4-8 أسابيع تقريبًا. 

في معظم الحالات، لا توجد مخاطر مرتبطة بالتطعيم. نظرًا لأن الآثار الجانبية تقتصر على الأعراض الموجودة في موقع الحقن: مثل الاحمرار والألم والتورم، فلا ينبغي إعطاء لقاح جدري الماء إذا كنت حاملاً أو تعاني من ضعف الجهاز المناعي. كما يُنصح الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الجيلاتين، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة، كما يجب تجنب أخذ التطعيم لأولئك الذين لديهم حساسية تجاه مادة الجيلاتين ومضاد الحيوي نيومايسين.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق