الرئيسية » الأمومة والطفل » طعام الطفل ذو الأربعة أشهر

طعام الطفل ذو الأربعة أشهر

طعام الطفل ذو الأربعة أشهر
اعلان

تغذية الطفل

 تعتبر السنتان الأوليتان من حياة الطفل من المراحل المهمة لنموه وزيادة صحته وتطوير سلوكه، لذلك فهو يحتاج إلى التغذية السليمة والكافية خلال هذه المرحلة وخلال مرحلة الطفولة المبكرة، يرتبط سوء التغذية لدى الأطفال بتطور العديد من أمراض الطفولة ومشاكل النمو، ويرتبط سوء التغذية خلال هذه السنوات أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالتخلف الحركي والعقلي وزيادة خطر الوفاة، لقد ثبت أن الرضاعة الطبيعية تعزز الصحة العقلية للطفل، لذلك توصي العديد من المنظمات، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، بتقديم الرضاعة الطبيعية دون إضافة أي طعام حتى عمر 6 أشهر، وعندما لا تعد الرضاعة الطبيعية كافية لتلبية احتياجات الطفل يمكن توفير التغذية التكميلية، حيث يمكن البدء بإدخال السوائل والأطعمة الأخرى بالإضافة إلى حليب الأم.

 النظام الغذائي للطفل في عمر الأربعة أشهر 

يمكنك البدء بإعطاء طفلك الأطعمة الصلبة عندما تتطور مهارات الأكل المطلوبة، ويوصي الأطباء عادة بالبدء بعد ستة أشهر، ولكن في بعض الحالات قد يكون الطفل مستعداً لتناول هذه الأطعمة قبل ذلك الوقت، ستعرفين ذلك إذا طور طفلك القدرة على الجلوس والتحكم في رأسه ورقبته (عادة بين الشهرين الرابع والسادس)، كما يجب على الطفل أن يتوقف عن دفع الطعام إلى الخارج، أو ما يسمى بالبلع العكسي (منعكس الدفع)، حين يصبح قادراً على التحكم بشفته السفلية لالتقاط الطعام، بالإضافة إلى تضاعف وزنه عن وزن الولادة ويحصل على نوم كافٍ ومنتظم، كما تطورت قدرته على التعبير عن مشاعر الشبع، فقد ابتعد مثلاً عن الزجاجة إلا عندما يراه ويصبح مهتماً بالطعام، بالإضافة إلى ذلك فهي أيضاً من العلامات التي تشير إلى أن الوقت قد حان للبدء في تقديم الطعام له.

ومن الجدير بالذكر أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ليس لديها توصيات محددة، وذلك لأنه لا يوجد دليل على أن الأطفال يحتاجون إلى أنواع معينة من الطعام في هذا العمر، لكنها توصي بالبدء بالخضروات ثم الفواكه، بما أن الأطفال يحبون الحلويات، فإن تناول الفاكهة أولاً سيمنعهم من تناول الخضار، وحجم الحصة المناسب لهذا العمر هو ملعقة صغيرة من الطعام المهروس ممزوجة بأربع ملاعق كبيرة من حليب الأم حتى يصبح قوامه سائلاً.
ثم يتم البدأ بزيادة ملعقة كبيرة واعطائها لطفلك مرتين في اليوم، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكنك تقديمها لطفلك بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية في عمر أربعة أشهر: 

  • حليب الأطفال الصناعي. 
  • الخضار المهروسة؛ مثل الكوسا، والبطاطا الحلوة، وغيرها.
  • الفواكه المهروسة؛ مثل الموز، والتفاح، والخوخ، وغيرها. 
  • اللحوم؛ مثل: الدجاج، ولحم البقر. 
  • الحبوب شبه السائلة المدعمة بالحديد. 
  • كمية قليلة من الحليب غير المحلى. 

الابتعاد عن الأطعمة الصلبة الصغيرة، مثل: البذور، والمكسرات، والجزر النيئ، والكرفس وغيرها، ولتجنب خطر الاختناق، ينصح أيضاً بتجنب المشروبات السكرية، والعسل، والقهوة، والشاي، والأطعمة عالية الملح، والحليب، جميع البدائل الخاصة بهم. مثل: حليب الصويا، وحليب اللوز. 

نصائح للبدء في تقديم الطعام لطفلك

 هناك عدة خطوات مهمة يجب اتباعها عند تقديم الطعام الصلب لطفلك، وفيما يلي أهم هذه الخطوات: 

  • ابدأ بتقديم الطعام ببساطة، وذلك من خلال تقديم طعام يفي بالغرض، لا تتم إضافة الملح أو السكر للطعام، وينصح بتقديم هذا الطعام بانتظام لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام حتى يتم تقديم نوع جديد من الطعام. هذه الخطوة مهمة جدا؛ لتحديد كيفية تفاعل طفلك مع الأطعمة المختلفة وأي الأطعمة تسبب الإسهال أو القيء أو الطفح الجلدي، يمكن بعد ذلك خلط الطعام وتقديمه للطفل.
  •  تزويد طفلك بالعناصر الغذائية الأساسية؛ مثل الزنك والحديد، الموجودين في اللحوم المهروسة، والحبوب المدعمة بالحديد، والعدس، والفاصوليا وغيرها. 
  • قدمي تركيبة حبوب الأطفال مع حليب الأم وشجعي طفلك على تناوله بالملعقة. عندما يصبح طفلك قادراً على تناول المزيد من السوائل المتماسكة، يمكنه البدء في زيادة كثافة طعامه عن طريق مزجه مع كميات أقل من السائل. 
  • قم بزيادة كمية الطعام التي تقدمها لطفلك تدريجيًا وزد من تنوع الأطعمة، ومن خلال تقديم الأرز والشعير والشوفان، ينصح بعدم الاعتماد على حبوب الأرز فقط لأنها قد تكون ملوثة بالزرنيخ.
  •  تكرار محاولة تقديم الطعام وإذا رفض الطفل تناول الطعام، أطعميه، ملعقة من الطعام الجديد قبل الرضاعة، مما يسهل على الطفل تناول الطعام عندما يشعر بالجوع.
  •  استمري في إرضاع طفلك خلال السنة الأولى من عمره، وخلال تلك الفترة ستبدأ الأطعمة الصلبة تحل محل الحليب تدريجيًا حتى يصبح هذا الغذاء التغذية الأساسية للأطفال من عمر 18 إلى 24 شهرًا.

طريقة التغذية الصحيحة للطفل في عمر الأربعة أشهر

 يُنصح عند تغذية الطفل باتباع الخطوات التالية، ومنها ما يلي:

  •  يجب أن يجلس الطفل بشكل مستقيم على قدمي الأم، متجهاً للأمام، لتسهيل الأمر عليه، والتقليل من خطر الاختناق ويمكن لطفلك أن يبدأ بالجلوس على كرسي مرتفع بمجرد أن يعتاد عليه.
  •  تحدثي بهدوء مع طفلك أثناء إطعامه، وذلك لتشجيعه على تناول الطعام وإبعاده عن الألعاب والمشتتات.
  •  تجنب تقديم الأطعمة الصلبة عبر الزجاجات؛ فهذا يؤدي إلى زيادة خطر الاختناق، ويؤخر قدرة الطفل على تعلم مهارات الأكل، وقد يؤدي إلى تناول الطفل كميات كبيرة من الطعام. 
  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن وضع حبوب الحليب في الزجاجة لن يساعد في تحسين قدرة طفلك على تناول الطعام.
  •  النوم ليلاً خلافاً للاعتقاد السائد. 
  • ضعي الطعام في طبق بدلاً من إطعام طفلك مباشرة من حاوية تخزين الطعام مباشرة؛ وذلك لأن التغذية مباشرة من الملعقة قد تنقل البكتيريا من فم طفلك إلى الوعاء، لذلك ينصح دائماً باستخدام ملعقة نظيفة لنقل الطعام إليه. 

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق