الرئيسية » تعبير » موضوع تعبير عن الوحدة (التضامن)

موضوع تعبير عن الوحدة (التضامن)

موضوع تعبير عن الوحدة (التضامن)
اعلان

مقدمة: الوحدة هي جوهر المجتمع 

الوحدة هي جوهر المجتمع وأساس التنمية الاجتماعية والنمو ، والوحدة تحمل أشياء كثيرة تحافظ على التوازن الاجتماعي وتمنع الانهيار الاجتماعي. لذلك من الضروري ضمان تضامن جميع الأفراد مع بعضهم البعض والحرص على الوحدة والتعاون في جميع شؤون الحياة. وذلك لأن التأثير الإيجابي للوحدة يلقي بظلاله على الفرد والمجتمع ككل ، مما يجعل المجتمع مجتمعًا مستقرًا حيث يحب الناس بعضهم البعض ويطمحون إلى التميز والتفرد. لذلك ، يجب التأكيد على أهمية الوحدة كأسلوب دائم للحياة. 

الوحدة هي البوصلة لمستقبل أفضل 

الوحدة مهمة جدًا في جميع مراحل الحياة ، كما أنها مهمة في الوقت الحاضر ، لأنها ترسي المستقبل ، وتؤسس القواعد ، وتجعل المجتمع لديه أساس متين لن يهتز أبدًا، خاصة أن في الاجتماع قوة وفي التفرق ضعف وضياع ، أما بالنسبة للوحدة فهي التي تشكل الكيانات للبلد والفرد والمجتمع فلا أحد يستطيع أن يزعزع قوته وسلطته. 

لهذا السبب يجب علينا جميعًا أن ندرك أهميتها ونسعى جاهدين لجعلها الطريقة التي نتعامل بها مع بعضنا البعض ، بدلاً من محاولة تجاهل أهميتها أو تهميشها، لأن كل من اختبر الوحدة في حياته اليومية ، سواء كان ذلك في الأسرة أو في العمل أو حتى في الحياة الاجتماعية ، يعرف أن الأمة الموحدة يمكن أن تصبح دولة متقدمة قوية وأن تكون من بين صفوف الدول المتقدمة. 

الوحدة أساس الانتصار والنجاح والأهداف التي من خلالها نحقق ما نريد ، وأن يكون في وحدتنا قوة ونتجنب نقاط الضعف والخسائر ، وكل ما نقوم به مبني على أساس واحد وهو التعاون الذي يحقق سرعة الإنجاز و القدرة على فعل أي شيء مهما كانت الصعاب.

الوحدة تخلق حالة من الحماس وقدرة قوية على اختصار الوقت والطاقة والتغلب على جميع الأزمات التي قد تعيق الوحدة مما يشجعنا على السير في طريقها ونعلم أطفالنا أن يتحدوا مع بعضهم البعض والأمثلى على ذلك كثيرة منه ما هو على مستوى الفرد ومنها ما هو على مستوى الدول الكبرى.

هناك العديد من أشكال التضامن التي يمكن الترويج لها وتشجيع الناس على ممارستها، من الممكن أن نتحد معًا لتنظيف الأوساخ من شوارعنا وحدائقنا ، ويمكننا التكاتف لحماية البيئة قدر الإمكان ومكافحة الآفات الاجتماعية بجميع أنواعها مثل التدخين.

يمكننا أيضًا أن نتحد ، فالأغنياء يساعدوا الفقراء  ويقفون معهم  ويتغلبون على احتياجاتهم، كما يمكن أن نتحد معا كزملاء الدراسة يقدم الواحد منا للآخر ما يحتاج من معلومات وهذا يساعد على التقدم وذلك من أجل الازدهار والتطور، وذلك على المستويين الفردي والمجتمعي وبهذا تعم الفائدة لصالح جميع أفراد المجتمع. 

الوحدة هي عندما نضع أيدينا في أيدي بعضنا البعض وقلوبنا متحدة وليست منقسمة، ونحب بعضنا البعض ولا نسمح لأي عدو بالوقوع بيننا ، ونستمر في الاهتمام بكل ما هو جيد لنا ونحرص على التكاتف والتعاون.

الوحدة هي سر الانتصارات العظيمة التي بدونها لا معنى للحياة، فهو يرسم الحياة بشكل مثالي ويجعل الصعوبات سهلة، إذ يأمر الله القدير عباده المؤمنين بأن يتعاونوا على الخير والأعمال الصالحة  ويتمسكون بحبل الله ، ويجمعهم من خلال الوحدة على مبدأ واحد ، بحيث يكون هذا المبدأ هو أساس الخير ويجمع القلوب، ولا تدوم الوحدة إلا إذا كانت مبنية على أساس ثابت.

أهم ما يميز الوحدة أنها تقوم على الثقة بين الناس المتحدين، وقائم على الصدق والنية الحسنة ، دون أي محاولة للخيانة أو التلفيق، الحياة بدون وحدة لا معنى لها وبدونها يعيش الإنسان وحيدا وتعتبر الحياة بالية لا يستطيع الإنسان المهام المتراكمة عليه.

فالوحدة تعني أن أرواحنا وقلوبنا مرتبطة بالحق ، والخير ، والتضامن الاجتماعي ، وروابط القرابة ، لذا فهذه كلها أشكال من الوحدة ، لذا فإن الجهاد لإعلاء كلمة الله ضد الشر هو أيضًا شكل من أشكال الوحدة ، وهذا ينطبق على العديد من الأشياء التي حولنا.

على كل أم وأب ومعلم أن يعلموا أطفالهم أهمية الوحدة وأن يظهروا لهم الفرق بين مجتمع يضع يده في أيدي أبنائه ومجتمع مجزأ وفاسد بدون وحدة وتعاون وتكافل، وآثار هذا تنعكس على على الحياة حيث يجد الفرد نفسه محاط بأناس يحبونه ويساعدوه على تلبية احتياجاته مهما كانت صغيرة.

كما يجد نفسه يحقق انتصارات عظيمة بجهد ضئيل. لأن هناك من يساعده ، ويمد يده إليه ، ويقف معه ويكون بجانبه وعلينا جميعا أن نقف مع المظلومين وقضاياهم ، ونسعى لإبراز الحقيقة ، ولإلغاء الظلم والخيانة والغدر، لأن الوحدة أساس الانتصار والقوة.

الخاتمة: الوحدة صالحة لكل مكان

 في ختام هذا المقال يجب أن نلاحظ أن الوحدة موجودة في كل مكان ؛ بين الفرد ونفسه ، عندما يقوي نفسه ويشد من أزر نفسه، كما يتناسب مع الأسرة بأن يزرع الوالدين الوحدة والتضامن بين أبنائهم وتصلح الوحدة في أي مكان يتبادر إلى الذهن. 

للوحدة في المدرسة أيضًا فوائد عظيمة، الوحدة هي المفتاح السحري لمعظم المشاكل؛ لأنها تسهل حياة الناس، وتجعلها أكثر سلاسة، وتجعل الحياة أكثر اتساعًا ، وأكثر قدرة على الإنجاز والتقدم.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق