الرئيسية » أحكام شرعية | إسلاميات » هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور
اعلان

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطورهل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور، ومن الأسئلة الواردة في الجواب تفسير حكم شرعي وفقهي لشهر رمضان المبارك، شهر رمضان المبارك شهر العبادة والتقوى والذكر، لذلك نهتم بذكر شريعة الاستماع إلى الأغاني أثناء النهار وبعد الإفطار في شهر رمضان، كما سيتم التعرف على شريعة الغناء في شهر رمضان.

حكم سماع الأغاني

تختلف مبادئ الاستماع إلى الأغاني حسب نوع الأغنية ونوع الموسيقى وأداء المصاحبة، لا شك في أن الأغاني التي تحتوي على كلمات بذيئة وتروج للفجور كانت ممنوعة، والأغاني المصاحبة للموسيقى غير مسموح بها، باستثناءات مثل الدفوف.

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور

لا يجوز الاستماع إلى الأغاني في شهر رمضان بعد الإفطار، إذا كانت أغاني ممنوعة، ويحرم الاستماع إليها خارج شهر رمضان، بل على العكس فهو أكبر إثم لأنه يضيع وقت رمضان على ممنوعات لا فرق بعد الإفطار وقبل الإفطار وبعد التراويح، لكنها مكروهة لأنها تلهي عن العبادة والطاعة في رمضان والله أعلم.

هل يجوز سماع الأغاني في نهار رمضان

رمضان شهر الطاعة والعبادة، أمر الله تعالى عباده أن ينهوا عنهم ما يحل لهم في النهار من الأكل والشرب والجماع لكثير من الضوابط، رمضان الطاعة هو العبادة وقراءة القرآن، والاستماع إلى الترانيم من الإلهاء والعصيان في غير شهر رمضان، فكيف يفعل العبد مثل هذا المعصية في نهار رمضان.

هل سماع الأغاني يبطل الصيام

الخوف من الله سبحانه وتعالى هو الأساس الذي يجب على العبد أن يقوم به في رمضان، قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، الصوم أو غيرهما من المفطرات ليس الهدف الأساسي للصوم بل التقوى، لكنها خطيئة تقلل من ثواب وكمال الصوم، والله أعلم.

هل يجوز الغناء في رمضان

 لا شك في أن الغناء في شهر رمضان المبارك أو غيره يجب أن ينظمه القانون، فيُراعى حرمة غناء المرأة أمام الرجال الأجانب، ومعها آلات ممنوعة لها أسباب فاسدة، فلا ريب في تحريمها، ولكن إذا لم تكن لغة فاسدة في هذه اللغة المغنية، فالأولى في نهار رمضان أو ليله إلا أنه من الأفضل أن يركز المسلمون على الطاعة والعبادة والذكر في رمضان، و الامتناع عن كل ما يصرف العبد الله أعلم.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق