الرئيسية » تعليم | قوانين ونظريات » ما الخطوة الاولى في الطريقة العلمية

ما الخطوة الاولى في الطريقة العلمية

ما الخطوة الاولى في الطريقة العلمية
اعلان

ما الخطوة الاولى في الطريقة العلميةما الخطوة الاولى في الطريقة العلمية، الخطوة الأولى في إعداد المنهج العلمي المتبع في البحث العلمي من الأسئلة التي كثيراً ما يطرحها الباحثون، وذلك لاستيفاء شروط ومتطلبات البحث العلمي وعرض الحقائق والنتائج بطريقة منظمة.

ما الخطوة الاولى في الطريقة العلمية

ما هي الخطوة الأولى في المنهج العلمي التي يجب اتباعها عند بدء الدراسة العلمية؟ سؤال ضروري يطرحه الباحث أولاً، خطوة تحديد المشكلة هي الخطوة الأولى في المنهج العلمي، ومراقبة عقدة أو محور الدراسة، والتحقيق فيها والحصول على معلومات مهمة عنها مثل فهم ما يقود المشكلة وماذا اكتشف لماذا حصلت على الدليل.

خطوات الطريقة العلمية

بعد معرفة إجابة سؤال ما هي الخطوة الأولى في المنهج العلمي؟ يجب فهم الخطوات المتبقية من المنهج العلمي واحدة تلو الأخرى :-

صياغة فرضيات البحث وأسئلته

  • سؤال البحث هو طريقة استقصاء تطرح سؤالاً في شكل فرضية، بما في ذلك ما يصل إلى متغيرين بحثيين، يحتاج البحث إلى صياغة كل من الأسئلة والفرضيات، ولكن قبل كل شيء لتحقيق نتائج مثبتة علمياً أو مقبولة.
  • إن الافتراضات والتخمينات التي قدمها الباحث بناءً على المعتقدات التي استخلصها لحل مشكلة البحث، والتي يمكن أن يحققها أيضاً من خلال النظرية، تتطلب أساساً تفسيرات منطقية وتجارب عملية فعالة.

استقطاب البيانات والمعلومات

لقد أجبنا على ماهية الخطوة الأولى في أسلوب البحث العلمي، فقد وصلنا إلى مرحلة استقطاب البيانات والمعلومات من المصادر بدقة وشفافية، وتقع على عاتق الباحث مسؤولية استبعاد أي معلومات لا تلبي المتطلبات، ويمكن اتباع أسلوب عينات البحث لتحقيق المعلومات المطلوبة، يتم تضمين عدة طرق تحت هذا البند، بما في ذلك الاختبارات والاستبيانات وبطاقات المراقبة.

اختبار الفرضيات

فور الانتهاء من جمع البيانات، ينتقل الباحثون إلى خطوة اختبار الفرضيات ويستخدمون الاختبار المناسب لنوع الدراسة، على النحو التالي :-

  • الاختبار الإحصائي هو نوع من اختبار الفرضيات التي تتعلق بالدراسات البحثية الوصفية والإحصاءات المباشرة الواردة فيها في الحالات غير المباشرة، يعتبر البحث التجريبي حلاً مثالياً لتنظيم التجارب.
  • التجارب العملية وهي طريقة يتبعها الباحثون لإجراء تجارب لاكتشاف تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، هي أيضاً طريقة لاكتشاف المتغيرات التي تتداخل مع الدراسة.

استخراج النتائج

الخطوة الأخيرة في المنهج العلمي هي استخلاص النتائج وتدوينها بشكل منهجي، بحيث تحدد كل نتيجة التفسير الدقيق للفرضية، بحيث يمكن الموافقة على الفرضية أو رفضها، ووضعها في خاتمة شاملة بحث علمي.

لم نذكر فقط ماهية الخطوة الأولى في المنهج العلمي، بدلاً من ذلك نفضل تقديم معلومات كاملة حول خطوات البحث العلمي، بما في ذلك أصغر التفاصيل، من أجل الاستفادة من بحثك العلمي.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق