الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج جاهز لمحضر تجزئة الأرض docx

نموذج جاهز لمحضر تجزئة الأرض docx

نموذج جاهز لمحضر تجزئة الأرض docx
اعلان


يتم الحصول على شكل تقرير تقسيم الأرض أو ما يسمى "قرار الزرعة" من قبل المكتب الهندسي الذي حصل على تصريح البناء ، وهذا السجل ليس مهمًا فقط في الإجراء العادي لتقسيم الأرض ، ولكن له استخدام لاحق ، على سبيل المثال: تركيب العدادات>

تقسيم الأرض

تقسيم الأرض أو تصنيف الأراضي هو مصطلح تقسيم الأرض إلى مشروع ، بدءًا من تقسيمها إلى أكثر من قطعتين بناءً على حجم الأرض ومعايير محددة ، والتي عادة ما تكون لفصل النزاعات بين ملاك الأراضي أو استخدام جزء واحد من أجل سكني وآخر .. جزء منه للزراعة أو الأعمال .. الخ.

بعد تقسيم الأرض ، سيكون هناك وثيقة قانونية رسمية معترف بها ومصدقة من قبل الحكومة السعودية ، تصادق على خصائص وحجم وملكية قطعة الأرض.

شروط تقسيم الأرض

التقسيم هو عمل يمكن أن يقوم به أفراد أو شركات أو جهات حكومية ، لكن كل هذه الوكالات ملزمة بشروط واعتبارات التقسيم الفرعي ، والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • لا تقل مساحة الأرض المراد تقسيمها عن 400 متر مربع بحيث لا تقل مساحة قطعة الأرض بعد التقسيم عن 200 متر مربع.
  • يجب أن يبدأ عرض الشارع الذي تقع فيه الأرض من 10 أمتار مربعة أو أكثر.
  • حدود الأرض مستقيمة فقط.
  • لا يقل طول الواجهة بعد تقسيم أي قطعة أرض عن 10 أمتار.
  • وفيما يتعلق بالأراضي السكنية ، فإن مجموع الأرض واحد ، ولا يوجد فصل بينهما ، ويمكن عمل مزيد من المعلومات عنها.

نموذج جاهز لمحضر تجزئة الأرض

يمكن تقديم طلبات تقسيم الأراضي أو تجميعها إلكترونيًا من خلال موقع الويب لدائرة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ،  بشكل عام لتحديد الشكل الرسمي لتقرير التجزئة ، نقترح الصيغة التالية:

نموذج لمحضر تجزئة الأرض docx

لتنزيل جدول محضر تجزئة الأرض السابق بتنسيق doc ، يمكنك تنزيله من الرابط التالي:

الموافقة على تجزئة الأرض الزراعية و تفريغها

قبل الموافقة على تقسيم الأراضي الزراعية ، يجب أولاً استيفاء شروط وزارة البيئة والزراعة. إذا كانت الأرض الزراعية تقع في منطقة تجديد المياه ، يجب ألا تقل مساحة الأرض المقسمة عن 10000 متر مربع لكل قطعة و ذلك بعد التجزئة، وإذا لم تكن في منطقة المياه ، فسيتم تحويلها إلى صالحة للسكن.

عندما تقع الأراضي الزراعية داخل ما يسمى "الرف الرسوبي" أو لم تخضع للتطوير والتنمية الحضرية ، يجب على السلطة المختصة عدم تحديد الأرض وتصحيح استخدامها؛ وتحويلها إلى مكان يتم فيه ممارسة متطلبات التنمية غير السكنية.

إذا تم استخدام الأراضي الزراعية للتبرعات الخيرية ، فإن عملية تقسيم الأرض هي مسؤولية وزارية للوزارات المختلفة: (المياه ، الزراعة ، البيئة ، الكهرباء) ، وبالتالي فإن الأراضي الزراعية التي يمكن تقسيمها تكون في حالات قليلة: الأرض يقع في منطقة حرة أو منطقة تنموية.

من أجل اعتماد التجزئة، يجب تقديم بعض المستندات إلى الجهات المختصة:

  • في حالة قطع الأراضي المتنازع عليها ، يتم إصدار تصريح كامل معتمد قانونيًا من الجهات المختصة.
  • تقديم طلبات تقسيم الأراضي وشهادات التسجيل والمخططات.
  • الالتزام بتنفيذ بيان التجزئة.
  • إرسال المستندات من البلديات أو السلطات إلى الحكومة لمراجعة المستندات ومطابقتها مع السجل.
  • دفع رسوم التجزئة.

على الرغم من أن تقسيم الأراضي له عيوبه ، مثل تقسيم الأراضي القيمة ككل لدعم الطرق أو المشاريع ذات القيمة الأقل ، من سيحكم على أمواله وما هو الخطأ ، فإن هذا الأمر له مزايا متعددة ، مثل حالة التعاون ، يتم حل النزاعات بين الشركاء ، لذلك نعرض جدول تسجيل الأجزاء أعلاه مع أهم التفاصيل.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق