الرئيسية » القسم الطبي | أمراض واضطرابات » بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين
اعلان
بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامينبقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين، نقص الفيتامينات وعلامات المرض في الجسم، يتجلى نقص الفيتامينات في مجموعة من الأعراض والعلامات التي يلاحظها المرضى ويتم مراجعتها من قبل الأطباء لضمان راحة البال وتلقي العلاج المناسب، يمكن القول أن الاضطرابات الجلدية هي الشكل الأكثر شيوعاً لنقص الفيتامينات أحد العروض.

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

قد يكون ظهور البهاق على الجلد دليلاً على نقص فيتامين ب 12، وهو فيتامين يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي، وتكوين الدم السليم، وحماية الجلد، كان النباتيون أو الأشخاص الذين يعانون من نقص اللحوم أكثر عرضة، مقارنة بالمجموعات الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، منها البهاق هو الأكثر شيوعاً، وهذه الآفات صغيرة معظمها مناطق دائرية من نقص التصبغ، والبهاق المرتبط بنقص فيتامين ب 12 مشابه للعديد من الأمراض، مشاكل الجلد، تتطلب من الطبيب تحديد وإجراء التشخيص الصحيح.

وظائف فيتامين ب 12 في جسم الإنسان

فيتامين ب 12 فيتامين مهم للجسم وله وظائف عديدة منها :-

  • يدعم الجهاز العصبي للإنسان ويحافظ على صحة الأعصاب وسلامتها.
  • يقوي القدرات العقلية وينشط الذاكرة.
  • يزود الناس بالطاقة اللازمة ليعيشوا حياة نابضة بالحياة وديناميكية بتفاصيل كاملة.
  • يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل معدل تراكم المركبات الضارة في الأوعية الدموية التي تغذي القلب وتسبب انسداداً جزئياً أو كلياً.
  • يزيد من امتصاص الحديد وحمض الفوليك، المكونين الرئيسيين لخلايا الدم الحمراء (أهم مكونين لتكوين الدم).
  • نظراً لأهميته في تكوين خلايا الدم الحمراء، فإنه يساعد في الحفاظ على نسبة طبيعية من الهيموجلوبين في الجسم.

أعراض نقص فيتامين ب 12

نقص فيتامين ب 12 مرض شائع بين النباتيين والفقراء الذين لا يستطيعون تناول ما يكفي من اللحوم الحمراء، وهو المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين، أهم أعراض نقص فيتامين ب 12 هي :-

  • مرض جلدي على شكل البهاق نتيجة نقص فيتامين ب 12.
  • فقدان الشهية عدم الرغبة في الأكل إطلاقاً أو تناول كميات قليلة من الطعام.
  • التعب المستمر والإرهاق لأن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 غير قادرين على القيام بالأنشطة اليومية التي اعتادوا القيام بها.
  • فقر الدم الناجم عن عدم كفاية إنتاج خلايا الدم الحمراء بسبب نقص وجود هذا الفيتامين.
  • وتجدر الإشارة إلى أن تساقط الشعر مؤقت لأنه بمجرد تعويض التساقط ووصول الجسم إلى الإمداد الطبيعي بفيتامين ب 12، يتجدد الشعر.
  • ضيق في التنفس وضيق في التنفس أثناء أي نشاط شاق أو تمرين معتدل.
  • الاضطرابات النفسية المتمثلة في القلق والتوتر الدائم والاكتئاب حيث يشعر المريض بعدم التحفيز ويفضل العزلة وعدم الانخراط في الأوساط الاجتماعية.
  • انخفاض القدرة العقلية لأن ضعف الذاكرة هو أحد أعراض نقص فيتامين ب 12.
  • الاعتلال العصبي المحيطي. خدر في الأطراف أمر شائع عند هؤلاء المرضى، وغالباً ما يستشيرون الطبيب بسبب هذه الشكوى.
  • اضطرابات هضمية خفيفة أو معتدلة مثل الغثيان والقيء والإسهال.
  • طنين سمعي في الأذنين من الأعراض الغريبة المصاحبة لهذه الحالة.

أسباب ظهور بقع بيضاء على الجلد

تتعدد أسباب الإصابة بالبهاق على الجلد، لا تتعلق فقط بنقص الفيتامينات، ومن أهمها :-

البهاق

البهاق أحد أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعاً في الشرق الأوسط ودول أخرى حول العالم، هو مرض يستهدف الخلايا الصباغية في الجلد المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه، ويظهر على شكل بقعة بيضاء محيطة غير مصبوغة، بواسطة حلقة أغمق قليلاً، تتوزع الإصابة بشكل خاص حول فتحات الجسم والفم والعينين والشرج، وتختلف المعالجة وآثارها حسب المنطقة المصابة من الجلد، فمثلاً يمكن استخدام الكريمات الموضعية والتعرض للشمس لعلاج الإصابات الخفيفة، بينما تتطلب الإصابات الشديدة أخصائيين ومراكز متخصصة في علاج هذه الأمراض.

التينيا الملونة

التينيا الملونه هي عدوى فطرية تصيب الجلد لأن البقع البيضاء الناتجة تظهر في أماكن محددة ثم تنتشر في جميع أنحاء جلد الشخص المصاب، تبدأ عادةً في الرأس والوجه وتنتشر أسفل العنق والجذع والأطراف السفلية إلى القدمين، شديدة العدوى ويجب على المرضى الذين يجدون العدوى منتشرة التماس العناية الطبية في أسرع وقت ممكن لعلاج العدوى والحد منها، يعتمد العلاج بشكل أساسي على استخدام الكريمات المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الإفطار والشامبو في القضاء عليها.

النخالية البيضاء

تصنف النخالية البيضاء على أنها نوع من الأكزيما التي تؤثر بشكل رئيسي على منطقة أسفل الرقبة والظهر، تتميز النخالية بمظهر فريد لأنها تظهر على شكل بقع زهرية إلى بيضاء مغطاة بقشور وفي بعض الحالات تسبب الحكة، ترجع هذه الحالة إلى مجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك الديدان المعوية ونقص فيتامين أ، ولكن في معظم الحالات لم يتم تحديد السبب بعد، وتجدر الإشارة إلى أن النخالية البيضاء تستجيب جيداً للعلاج حيث ينصح الأطباء المرضى باستخدام المراهم المناسبة و كان يصف المراهم بانتظام وبشكل متكرر.

الصدفية

الصدفية هي واحدة من المشاكل الجلدية المعروفة ولها انتشار فريد يظهر على شكل بقع بيضاء مغطاة بطبقة سميكة من القشور الصفراء اللامعة، وتوجد هذه الآفات بشكل رئيسي على فروة الرأس والمرفقين والركبتين، كان مريض الصدفية يعاني من حكة شديدة ومستمرة أدت به إلى زيارة الطبيب بأسرع ما يمكن للتخلص من هذه الأعراض المزعجة، والاشعه البنفسجيه من أهم علاجات المرض.

السعفة المبرقشة

السعفة المبرقشة هي مرض جلدي يتظاهر بالظهور على شكل بقع بيضاء مثيرة للحكة على الرقبة والصدر والظهر، يحدث بسبب وجود فطر معين على سطح الجلد، تم علاج الحالات السابقة بسهولة بالأدوية المضادة للفطريات، المراهم والكريمات الفطرية للتخلص منه بسرعة.

حالات أخرى مرافقة لوجود بقع بيضاء على الجلد

يمكن أن يظهر البهاق على الجلد في حالات أخرى، بما في ذلك :-

الالتهابات

يمكن أن تصاحب الالتهابات ظهور الأمراض الجلدية، مثل البقع البيضاء التي يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، لذلك يجب على الطبيب أن يسأل المريض عن الحالات الالتهابية التي أثرت عليه في الفترة التي سبقت ظهور البقع البيضاء حتى يصل إلى التشخيص الصحيح ووصف الأدوية المناسبة.

تناول بعض الأدوية

يمكن القول أن الأمراض الجلدية مثل البهاق هي أعراض جانبية لبعض الأدوية، لذلك يجب على الطبيب المعالج أن يسأل المريض عن نوع الدواء الذي يتناوله، حيث تختفي المشاكل السابقة بمجرد التوقف عن العلاج المسبب.

سوء التغذية

يصاحب سوء التغذية العديد من الأمراض والمشاكل التي تصيب جميع أجهزة الجسم وأعضائه، ويعتبر البهاق على الجلد نتيجة مهمة وشائعة لسوء التغذية، ففي هذه الحالات يكون السبب الرئيسي هو نقص فيتامين ب 12 ونقص فيتامينات ج وفيتامينات أخرى مثل فيتامين أ، يتم التحكم في هذه الحالة من خلال المكملات الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى الالتزام بنظام غذائي غني بالعناصر المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن.

المورفيا

المورفيا مرض جلدي خطير يحدث بعد اضطراب الإجهاد البدني، حيث يلاحظ المرضى بقع داكنة وقشور بنية سميكة في جميع أنحاء الجسم، ثم يتغير لون هذه البقع تدريجياً إلى اللون الوردي الفاتح أو الأبيض، حيث يجب على المريض عدم تجاهل هذه الحالة، ماذا هناك لاستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

الجذام

الجذام مرض بكتيري خطير ومعدٍ يمكن أن يصيب الإنسان وتظهر عليه أعراض كثيرة تدفعه إلى زيارة الطبيب على الفور، يمكن القول أن المظاهر الجلدية لهذا المرض شائعة جداً، تبدأ بالبقع الداكنة على الجلد، ثم يتغير لونها تدريجياً إلى أن تصبح شاحبة في النهاية، تتطلب هذه الحالة علاجاً خاصاً وإجراءات سريعة لمنع حدوث مضاعفات دائمة.

فيتامينات لعلاج بقع بيضاء في الجلد

يعالج بعض الأطباء البهاق عن طريق توفير الفيتامينات التي تساعد في التئام الحالة، بما في ذلك :-

  • فيتامينات ب: يمكن القول أن فيتامينات ب المختلطة هي مكملات غذائية مهمة لجسم الإنسان حيث يمكن استخدامها لعلاج وإدارة العديد من الأمراض المرتبطة بنقص هذه الفيتامينات.

  • فيتامين ج: يساعد فيتامين سي على تعزيز مناعة الجسم ويحمي البشرة من الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية، كما أنه حل مفيد وفعال لعلاج البهاق الجلدي والقضاء عليه، يمكن صنعه من الفواكه والخضروات الطازجة مثل الفلفل الأخضر والبرتقال.

  • أوميغا 3: تساعد أوميغا 3 على تحسين الحالة العقلية وتخفيف القلق والتوتر، لذا يمكن استخدامها لعلاج الأمراض الجلدية الناتجة عن الإجهاد النفسي.

علاج البقع البيضاء بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج البهاق على الجلد، ومنها :-

  • الكركم: يعتبر الكركم من النباتات المفيدة لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات كما أنه عامل ترميم طبيعي وفعال يساعد على إصلاح خلايا الجلد.

  • الزنجبيل: فوائد استخدام الزنجبيل لا يمكن حصرها أو تحديدها، فهو من المواد الفعالة التي تدير وتعالج أمراض أجهزة الجسم المختلفة وتثبت تجريبياً دورها المهم في علاج البهاق على الجلد.

يختتم هذا المقال بمناقشة فكرة نقص الفيتامينات في البهاق، وكذلك مناقشة أسباب البهاق والحالات المرتبطة به، وأخيراً العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية وتحديداً البهاق.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق