الرئيسية » ظواهر طبيعية | علم وعلماء » لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم
اعلان
لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظملماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم، سؤال واحد قد يتبادر إلى الذهن هو أن الكون وما بداخله والطبيعة وكل مكوناته تخضع لأنظمة دقيقة وضعها الله القدير وتحكمها قوانين خاصة وضعها الخالق العظيم، وللحكمة العظيمة فالأرض لا تعيش في موسم واحد، فهي الصيف على مدار السنة أو الشتاء على مدار السنة، لأن الفصول مختلفة، واستبدالها مهم جداً لحياة العديد من النباتات والحيوانات وحتى البشر، في حين أن سيتم توضيح أهم أماكن المعلومات حول هذا.

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم

إن الدوران الدائم والمستمر للأرض حول الشمس مسؤول عن التناوب المنتظم للفصول الأربعة في كل نقطة على سطح الأرض، الدوران، ستصبح المنطقة البعيدة عن الشمس أقرب، وتصبح الفصوص صيفاً، وستصبح المنطقة القريبة من الشمس هي المنطقة البعيدة عن الشمس، والموسم في هذا الوقت هو الشتاء.

ما هي الفصول الأربعة

الفصول الأربعة هي الصيف والخريف والشتاء والربيع على التوالي، والفصول الأربعة تتناوب، وفي نصف الكرة الشمالي، هناك عدة فصول شتاء تبدأ من ديسمبر، وهي ما يسمى بانقلاب الشمس في الخريف والشتاء، الليالي القصيرة طويلة، لذلك يكون الاعتدال الربيعي في 21 نوفمبر، ويتساوى طول النهار والليل، ويبدأ الاعتدال الربيعي، وتكون درجة الحرارة ثابتة يستمر الصيف حتى 21 سبتمبر، مع بداية الانقلاب الشمسي في الخريف وبداية الخريف.

سبب حدوث الفصول الأربعة

يريد الكثير من الناس معرفة السر وراء حدوث الفصول الأربعة: الشتاء والربيع والصيف والخريف، وحقيقة أن محور الأرض يميل ويدور حول الشمس، مما يتسبب في تناوب الأرض الفصول الأربعة في جميع مناطق الأرض، لاحظ أن الأمر يستغرق عاماً كاملاً للدوران حول الشمس، أي 365 ساعة وربع ساعة بالضبط، وبناءً على ذلك يتم تحديد تقويم ميلادي وليلة رأس السنة، ويمثلان نهاية العام وبداية العام أو نهاية دورة حول الشمس وتبدأ ثورة أخرى.

هل تحدث الفصول الربعة في كل مناطق الأرض

التضاريس منبسطة، ولا توجد أربعة فصول مميزة في بعض المناطق، والمناخ بالقرب من خط الاستواء حار طوال العام، وفي بعض المناطق يمكن ملاحظة موسمين، أحدهما حار وجاف، والآخر حار وممطر، موسم الأمطار قصير لا يزيد عن ثلاثة أشهر، هناك فصلان فقط يحدثان في المناطق القطبية، شتاء بارد وقاسي، ووقت لا تشرق فيه الشمس معظم الوقت نهاراً، أو صيفاً شديد الحرارة لا تزال فيه الشمس تشرق ولا تغرب أبداً.

متى تحدث الفصول الربعة في نصف الكرة الشمالي

فيما يلي تواريخ البدء والانتهاء لكل فصل دراسي في نصف الكرة الشمالي :-

فصل الشتاء

يبدأ الشتاء في نصف الكرة الشمالي في الحادي والعشرين من ديسمبر، وهو أقصر يوم وأطول ليلة في السنة، ويستمر حتى الحادي والعشرين من مارس، عندما يحدث الاعتدال الربيعي وتتساوى الأيام والليالي في الطول، بداية الربيع.

فصل الربيع

21 مارس هو ما يسمى بالانقلاب الشتوي الربيعي، حيث تتساوى الأيام والليالي في الطول، وتبشر بنهاية الشتاء وبداية الربيع، وتكون أكثر دفئاً واعتدالاً بشكل عام، على الرغم من هطول الأمطار في بعض الحالات، بعد الانقلاب الربيعي، وهو اليوم يبدأ في الحصول على وقت أطول، ويصبح تدريجياً أطول من الليل، ويظهر الانقلاب الربيعي والصيف.

فصل الصيف

يبدأ الصيف في 21 يونيو مع انقلاب الربيع / الصيف، وهو أطول يوم وأقصر ليلة في السنة، فالليالي طويلة حتى اعتدال الصيف والخريف حيث تتساوى الليالي مع طول النهار.

فصل الخريف

يبدأ الخريف في الحادي والعشرين من سبتمبر، والاعتدال الصيفي والخريفي، ويتساوى طول النهار والليل، فتبدأ بعض الأيام في الانحسار، ويبدأ الليل في الإطالة، فتصبح الليل تدريجياً أكثر من يوم، حتى الحادي والعشرين من ديسمبر،  الانقلاب الشتوي، اليوم الأول من الانقلاب الشتوي، له أطول ليلة وأقصر يوم.

أهمية تعاقب الفصول الأربعة

الله حكيم في كل شيء، وإذا لم تكن هناك أربعة مواسم في السنة، فإن مخلوقات كثيرة ستموت حتى يمر بعض موسم البرد، مثل الزواحف والحشرات والطيور، والتي تهاجر دائماً مع اقتراب الشتاء وتعود في بداية الصيف، إذا كانت الحياة على الأرض دائماً موسماً، فإن حياة العديد من الكائنات الحية تتأثر.

في الختام يلقي الضوء على سبب حدوث الفصول الأربعة بانتظام، وما هي تواريخ بداية ونهاية كل من الفصول الأربعة، وأهمية الفصول وعملية استبدالها لحماية حياة العديد من الأنواع البيولوجية.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق