الرئيسية » أحكام شرعية | إسلاميات » هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور
اعلان
هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطورهل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور، هذا سؤال إجابته تفسير لأحد الأحكام الشرعية لشهر رمضان المبارك، شهر رمضان المبارك عبادة وشهر التقوى، وسنذكر من خلال هذا المقال ضوابط الاستماع إلى الأغاني في النهار وبعد الإفطار في رمضان، وكذلك ضوابط الغناء في رمضان.

حكم سماع الأغاني

تختلف قواعد الاستماع إلى الأغاني حسب نوع الأغنية ونوع الموسيقى وأداء المصاحبة، يُحظر الاتصال غير الأخلاقي بلا شك، ولا يُسمح بالأغاني المصاحبة للآلات، باستثناء Mao Zedong التي لديها استثناء من الحظر مثل الدف، فإذا كان الغناء المصاحب للدف كلام طيب ولا يحتوي على دعوات فاسقة فإنه جائز، أما ما هو أقل او غير ذلك فهو حرام، والله أعلم.

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور

إذا حرمت الأغنية بعد الإفطار في رمضان، فلا يجوز سماعها، ويحرم سماعها خارج رمضان، لانه مكروه ويصرف عن العبادة والطاعة في رمضان، والله أعلم.

هل يجوز سماع الأغاني في نهار رمضان

رمضان هو شهر الطاعة والعبادة، وقد أمر الله تعالى المصلين بالصيام أثناء النهار، بما في ذلك العديد من الضوابط مثل الأكل والجماع، فالأفضل للمسلمين الابتعاد عن كل حرام وكره في يوم رمضان، و استفد من فوائد رمضان بالطاعة، فهذه الأيام هي للعبادة وقراءة القرآن، والاستماع إلى الأغاني شيء مُلهي وبه معصيه في غير رمضان، فكيف يرتكب المسلم مثل هذه المعصية في يوم رمضان؟

هل سماع الأغاني يبطل الصيام

وتقوى الله سبحانه وتعالى هو الأساس الذي يجب على العباد أن يسيروا عليه في رمضان، لأن الهدف الأساسي من الصوم ليس الأكل والشرب أو غيره من المفطرات بل التقوى، لأن الله تعالى قال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، ومع ذلك فإن الاستماع إلى الأغاني في رمضان لا يعتبر من عناصر مفسدات الصيام، ولكنه ينتقص من الأجر وكمال الصيام والله أعلم.

هل يجوز الغناء في رمضان

مما لا شك فيه أن الغناء في رمضان أو غيره يجب أن يخضع للقوانين والأنظمة، مع مراعاة تحريم غناء المرأة بحضور رجال غير اقارب، وتحريم المرافقة بآلات ممنوعة، وهذا ممنوع بلا شك، أما إذا كان كلام الأغنية بلا كلام فاسد فلا نهي في نهار رمضان أو ليله إلا أن على المسلمين أن يكرسوا كامل اهتمامهم بالطاعة والعبادة والذكر في رمضان، والابتعاد عن كل ما يلهي العبد عن العبادات والله أعلم.

هنا توصلنا إلى استنتاج مفاده أن هذا المقال يجيب على سؤال هل يمكنك الاستماع إلى الأغاني بعد الإفطار في رمضان، ويوضح القواعد العامة للاستماع إلى الأغاني، وكذلك قواعد الاستماع إلى الأغاني في رمضان وحكم الغناء فيه.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق