الرئيسية » إسلاميات | معلومات دينية » سبب كثرة الموت في شعبان

سبب كثرة الموت في شعبان

سبب كثرة الموت في شعبان
اعلان
سبب كثرة الموت في شعبانسبب كثرة الموت في شعبان، أمر لا بد من معرفته وصلاحيته، لأن الموت أمر مكتوب لكل كائن حي خلقه الله تعالى، وهو أمر مجهول يخاطبه كثيرون غيرنا في النصوص القانونية التي أحاطت بأسئلة لم تتم الإجابة عليها من الخارج، سنذكر في هذا المقال مدى صحة القول بأن شهر شعبان شهر مليء بالموت كما سنشير إلى الأحاديث الواردة فيه.

شهر شعبان

إنه أحد الأشهر في التقويم الهجري أو القمري، الشهر الثامن بالترتيب وهي بين الشهرين المفضلين، رجب ورمضان، أحد الأشهر المقدسة، إنه رمضان شهر الحسنات، حيث ترفع أفعال الإنسان إلى حضرة الله تعالى، فالأفضل أن تصوم فيه بأعداد غفيرة، هذا هو التحضير لبداية شهر رمضان واستجابة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم باستثناء قليل يصوم شهر شعبان بأكمله أو كله.

سبب كثرة الموت في شعبان

الأحاديث التي تدل أو تقول أن هناك وفيات كثيرة في شعبان أو أن شعبان هو شهر سقوط الروح وموتها، فهذه الأحاديث لا تصح بسبب خلق الله الإنسان ورسمه ولم يخصص له أي وقت أو شهر أو وقت زيادة أو نقصان في الموت ولا شهر شعبان يكثر الموت، أو أنه شهر يُكتب فيه ترتيب الكل، ويحدد فيه تاريخ موتهم، فلا داعي لأخذ هذه الأحاديث أو تبنيها، الراوي أبو بكر بن العربي في هذا بخصوص: "وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يُعوَّلُ عليه، لا في فضلها، ولا في نسخ الآجال فيها، فلا تلتفتوا إليها" والله أعلم. 

فضل الموت في شعبان

إن فضل شعبان هو في الواقع شهر من الأفضل أن يصومه نهاراً، لأنه في هذا الشهر ترفع أفعال الإنسان إلى الله تعالى، وفي وسطه فضل عظيم في الليل، غفر الله تعالى لعباده، وتخصيص فيه ببعض العباده او الادعية او الصلوات على أنها حديث ضعيف مقيت لا يجوز تبنيه أو انتشاره، فكان لبسه حتى الموت في شهر شعبان، أي الفضيلة المحددة التي أوضحها الله تعالى.

أحاديث عن كثرة الموت في شعبان

الموت الجماعي لشعبان لا يمكن تصوره وغير صحيح، ولا توجد أحاديث حقيقية تدل على ذلك، وكل الأحاديث التي تدل على كثرة الوفيات في شهر شعبان مكروهة أو ضعيفة، ومنها :-

  • "تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل لينكح ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى"، الألباني انكره بسلسله ضعيفه، والشوكاني اضعفه بفتح القدير.
  • "في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت بقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة"، هذا حديث مرسل أضعفه الشيخ الألباني بضعيف الجامع.

وهنا نستنتج خاتمة المقال الذي قدمنا فيه أسباب كثرة الوفيات في شعبان، وإبراز أن حديث شعبان الذي جاء فيه أن هناك وفيات كثيرة في الشهر غير صحيح.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق