الرئيسية » القسم الطبي | معلومات طبية » ما الأطعمة التي تقتل السرطان

ما الأطعمة التي تقتل السرطان

ما الأطعمة التي تقتل السرطان
اعلان
ما الأطعمة التي تقتل السرطانما الأطعمة التي تقتل السرطان، ما يأكله الناس يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحتهم، بما في ذلك خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، وعلى وجه الخصوص فقد ثبت أن النظام الغذائي الجيد يقتل السرطان.

ما الأطعمة التي تقتل السرطان؟

وقد أظهرت دراسات خاصة أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية، ومن أبرزها ما يلي :-

البروكلي

يحتوي البروكلي على سلفورافان.إنه مركب نباتي موجود في الخضروات الصليبية وقد يكون له خصائص قوية مضادة للسرطان، أظهرت الدراسات أن السلفورافان يمكن أن يقلل من عدد وحجم الخلايا السرطانية بنسبة 75٪، قد يؤدي تناول البروكلي مع عدة وجبات أسبوعياً إلى بعض الفوائد الجيدة لمكافحة السرطان.

الجزر

لقد وجدت الدراسات أن تناول الجزر يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المعدة وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة، لذلك يجب محاولة إضافة الجزر إلى نظامك الغذائي كوجبة خفيفة أو طبق جانبي عدة مرات في الأسبوع جدير بالذكر أن البحث أوضح أن تناول الجزر له علاقة بالسرطان ولكن لم يتم النظر في الأسباب الأخرى التي قد تسبب الإصابة بالسرطان.

الفاصوليا

الفاصوليا غنية بالألياف وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الفاصوليا يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان المستقيم وسرطان القولون، كما وجد أن الأشخاص الذين أصيبوا بالسرطان في الماضي قللوا من معدل نمو الخلايا السرطانية مرة أخرى بسبب يأكلون الفاصوليا كل أسبوع، والبقوليات تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

التوت

التوت غني بالأنثوسيانين وهي أصباغ نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة، ترتبط بتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وقد أظهرت دراسة أن التوت يمكن أن يقلل من نمو الخلايا السرطانية بنسبة 7٪، أنواع السرطان التي يمكن أن تقتلها التوت هي سرطان المريء وسرطان الفم وسرطان القولون وسرطان المستقيم، إضافة التوت كل يوم في النظام الغذائي لمنع تطور الخلايا السرطانية.

القرفة

تشتهر القرفة بفوائدها الصحية العديدة بما في ذلك قدرتها على تقليل الالتهابات وخفض نسبة السكر في الدم، كما وجدت بعض الدراسات صلة بين القرفة والسرطان، نمو وانتشار الأورام السرطانية وأنواع السرطان التي تسببها القرفة يمكن أن تقتل سرطان العنق وسرطان الرأس، لذلك بالإضافة إلى الفوائد الأساسية لخفض نسبة السكر في الدم وتقليل الالتهابات، يمكن أيضاً إضافة القرفة إلى النظام الغذائي للوقاية من السرطان.

المكسرات

لقد وجدت الدراسات أن تناول المكسرات مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بمجموعة متنوعة من السرطانات، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان البنكرياس وسرطان القولون وسرطان بطانة الرحم، المكسرات غنية بالسيلينيوم ويعتبر من المعادن الأساسية لصحة جيدة، لذا فإن إدخال المكسرات في النظام الغذائي قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل، وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات التي تربط بين السرطان والمكسرات لم تأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي قد تسبب السرطان.

زيت الزيتون

زيت الزيتون له فوائد صحية عديدة فهو من الأطعمة الرئيسية في العديد من الأنظمة الغذائية في العالم، وقد وجدت الدراسات أن تناول زيت الزيتون له علاقة بالوقاية من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الجهاز الهضمي، لذلك يوصى باستخدام زيت الزيتون بدلاً من الزيوت الأخرى في النظام الغذائي، ومن الطرق البسيطة للاستفادة من فوائده استخدامه في توابل اللحوم والدواجن ورشه على السلطات وطهي الخضار.

الكركم

يشتهر الكركم بخصائصه المفيدة لاحتوائه على نسبة عالية من الكركمين، الكركمين مادة كيميائية لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وجدت دراسة أن الكركم يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في مرضى سرطان القولون بنسبة 40٪، لأن الكركمين يقضي على إنزيم محدد مرتبط بنمو الخلايا السرطانية، وجدت الدراسات أيضاً أن الكركم مرتبط أيضاً بقتل العديد من أنواع السرطان الأخرى، مثل سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الرأس للاستفادة من خصائص الكركم المضادة للسرطان، يمكنك إضافة 1-2 كميتين صغيرتين من مسحوق الكركم كتوابل يومية، وينصح باستخدام الفلفل الأسود لتعزيز امتصاصه.

الحمضيات

وجدت الدراسات أن الحد من الإصابة بالسرطان مرتبط بتناول ثمار الحمضيات مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال لمدة أسبوع على الأقل لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية للقلب، ويمكن استخدامها أيضاً لقتل الخلايا السرطانية والوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم، للاستفادة من فوائد بذور الكتان يوصى بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان، ويدخل الكتان المطحون في النظام الغذائي اليومي، ويرش في الحليب والعصير ثم يضاف إلى المخبوزات.

ما الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان؟

هناك بعض الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وأبرزها ما يلي :-

الأطعمة ذات الجودة الغذائية المنخفضة

لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الأطعمة منخفضة العناصر الغذائية هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الجهاز الهضمي وسرطان المعدة وسرطان الرئة وسرطان الكبد وسرطان الثدي والعناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك المشروبات السكرية والأطعمة المقلية والمنتجات المكررة والحبوب البيضاء والأطعمة الغنية بالدهون.

اللحوم المصنعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن النقانق والنقانق واللحوم المصنعة الأخرى تحتوي على مواد مسرطنة، والسبب هو أن الصوديوم المستخدم لحفظ اللحوم المصنعة يتفاعل مع الأمينات الموجودة في اللحوم لتشكيل مركبات مسرطنة، والتي تنمو فيما بعد في الأمعاء وهي من اسباب السرطان، يمكن أن تسبب اللحوم المصنعة سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المستقيم.

الكحول

الإفراط في شرب الخمر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الحنجرة وسرطان المريء وسرطان الكبد وسرطان المستقيم وسرطان القولون وخاصة المدخنين.

الحليب كامل الدسم

ربطت بعض الدراسات بين منتجات الألبان كاملة الدسم والسرطان، فالإفراط في تناول الحليب كامل الدسم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، والسبب هو أن نسبة الكالسيوم العالية في الحليب كامل الدسم تمنع الجسم من إنتاج فيتامين د معروف بقدرته على حماية الجسم من السرطان.

بعض الأعشاب التي تحارب السرطان

توصلت الدراسات إلى أن بعض الأعشاب يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً في قتل الخلايا السرطانية، ومن أهمها ما يلي :-

  • الزنجبيل: يمكن أن يقوي الزنجبيل جهاز المناعة في الجسم ويقتل الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها.
  • الشاي الأخضر: يمكن للشاي الأخضر أن يقتل الخلايا السرطانية لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان.
  • طب الأعشاب الصيني: أظهرت الدراسات أن شرب بعض مستخلصات الأدوية العشبية الصينية يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية.

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تقتل السرطان؟، لابد من القيام بتناول الأطعمة الغذائية المفيده والغنية بالعناصر الغذائية وعدم تناول الاطعمة الجاهزة والمضرة، وهذا لتجنب التعرض إلى الإصابة بالسرطان.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق