الرئيسية » الأسرة والمجتمع | سؤال وجواب » الفرق بين الافاعي والثعابين

الفرق بين الافاعي والثعابين

الفرق بين الافاعي والثعابين
اعلان
الفرق بين الافاعي والثعابينالفرق بين الافاعي والثعابين، فالكثير منا يخاف عندما يسمعون أسماء الثعابين والأفاعي، وكثيراً ما نصنف بعض الأشرار بالثعابين لأنها سيئة السمعة، وعلى الرغم من أننا نرى علاماتها في الصيدليات، فإننا سيتم مناقشة الفروق بين الثعابين والأفاعي، وكذلك حواسهم وآلياتهم، وتكاثرهم وطرق الحصول على الغذاء.

الفرق بين الافاعي والثعابين

الثعابين هي نوع من الزواحف، كل ثعبان هو أفعى، وليس كل ثعبان هو أفعى :-
  • جميع أنواع الافاعي سامة، ومعظم الثعابين غير سامة، وتستخدم الأفاعي السامة سمها لقتل فريستها أو لحماية نفسها.
  • رأس الافعى مدبب وصغير ولا يمكن تمييزه عن الجسم، بينما رأس الثعبان مثلث يمكن تمييزه عن الجسم.
  • أنياب الافعى متحركة وسوف تطوى للخلف عند الإغلاق، بينما أنياب الثعبان ثابتة.
  • يبدو الافعى قصيراً جداً بسبب جسمه القوي، بينما يبدو الثعبان طويلاً جداً بسبب جسمه النحيف.
  • سم الأفعى يدمر نظام الدم ووظائفه، بينما سم الثعبان يدمر الجهاز العصبي.

معلومات عامة عن الأفاعي والثعابين

الافاعي أو الثعابين هي زواحف بدم بارد وتنتمي إلى رتبة حرشفيات في شعبة الحبليات، لأن أجسامها ممدودة ومغطاة بقشور وليس لها أطراف أو آذان خارجية.

الثعابين والافاعي من الحيوانات آكلة اللحوم، يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من 2700 نوع، للثعابين والافاعي سلاح يستخدم في صيد الفريسة أو للدفاع عن النفس، وهو سم محارب لأن كمية السموم الضئيلة به يمكن أن تقتل البشر.

حواس الثعبان والأفاعي

الثعبان له نفس الحواس مثل جميع الحيوانات الأخرى (مثل الزواحف) :-
  • رؤية الثعابين: تختلف درجة رؤية الثعابين والافاعي ما بين ضعف الرؤية وحدة الرؤية، إذ وجد في البحث أن الثعابين التي تعيش في الأشجار تتمتع برؤية أفضل من الثعابين التي تعيش في الكهوف وتحت الأرض، لكن يمكن القول أن الثعابين عموماً لا تحسن الرؤية، لكن لديها إحساس بالرؤية يمكن من خلاله اصطياد الفريسة وقتلها.

  • شم الثعابين: تستخدم الثعابين والافاعي حاسة الشم لإدراك محيطها لأنها تشم بألسنتها بدلاً من أنوفها، وهي تعتمد على هذا الشعور لتحديد موقع فريستها بين الأنقاض.

  • سمع الثعبان: ليس للثعبان أذن خارجية، بل أذن داخلية، ويمكن سماع الأصوات من خلال الأذنين الداخلية، ولأن معدته على الأرض، يمكنه أن يشعر بذبذبة الأرض والهواء.

  • الإحساس بالحرارة لدى الثعبان: توجد أجهزة استشعار للحرارة في المنطقة الواقعة بين العينين والأنف، وتستخدمها أنواع معينة من الثعابين لاستشعار حرارة البيئة وتمييز حرارة الفريسة عن طريق الأشعة تحت الحمراء.

آلية التكاثر عند الأفاعي والثعابين

الثعابين الذكور تسمى افعوان تتكاثر الثعابين عادة في الربيع والصيف، وتفرز الإناث هرمونات تجذب الذكور يجب أن يتم تخصيب الأنثى داخلياً، فيقوم الذكر بالإلتفاف على الانثى وتلقيحها.

تضع الإناث بيضها في مكان آمن وتفقس بعد شهر أو شهرين حسب نوع الثعبان، ولا تقدم أي شكل من أشكال الرعاية لأشبالها، فالأشبال تخرج من البيض وتعتمد على نفسها لضمان استمرارية الغذاء والحياة.

طريقة الحصول على الغذاء

تعتبر الثعابين والافاعي من الحيوانات آكلة اللحوم وتعتمد على الافتراس للحصول على الطعام، وتعتبر الفئران والأرانب الغذاء الرئيسي، وهناك أيضاً بعض الأنواع ذات الأفواه المرنة التي يمكنها ابتلاع الخنازير أو الغزلان لابتلاع الفريسة بأكملها، ثم تمتد المعدة على طول يبدأ جسم الثعبان في أداء الوظيفة، فلديه عضلات قوية جداً ويمكنه بسهولة هضم الفريسة.

في نهاية المقال ناقشنا الفرق بين الثعابين والأفاعي وحواسهم وآليات تكاثرهم وطرق الحصول على الغذاء.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق