الرئيسية » القسم الطبي | أمراض واضطرابات » ما هي مضاعفات مرض السكري

ما هي مضاعفات مرض السكري

ما هي مضاعفات مرض السكري
ما هي مضاعفات مرض السكريما هي مضاعفات مرض السكري، ما هي العواقب المحتملة لمرض السكري على المدى القصير والطويل؟ مرض السكري هو مرض شائع يصيب عادة كبار السن ويجلب لهم العديد من المشاكل التي قد يكون من الصعب علاجها، ومن المعروف أن مرض السكري له نوعان، لكن بعض الممارسات صحيحة ويمكن أن تقلل من عواقب مرض السكري.

ما هو مرض السكري وكيف يحدث

وهي حالة صحية مزمنة تؤثر على تفاعل الجسم مع جزيئات السكر التي تحصل على السكر من الطعام، ومرض السكري مرض ينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، يتم إطلاق السكر في الدم عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، يرسل الدماغ إشارة إلى البنكرياس، يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين يتحكم الأنسولين في مستوى السكر في الدم ويخرج الفائض أو يخزنه في خلايا الجسم بحيث يمكن استخدامها لاحقاً لإنتاج ما يحتاجه الجسم من طاقة.

بالنسبة لمرضى السكري لديهم مشاكل عضوية داخلية تتعلق بفشل الجسم في إنتاج الأنسولين من البنكرياس أو البنكرياس لإفراز الأنسولين لكن الخلايا لا تستجيب للأنسولين، ولا يسمح للجلوكوز المفرط بدخول الخلايا، وفي هذه الحالة تبقى جزيئات السكر في الدم، وبمرور الوقت يرتفع مستوى السكر في الدم تدريجياً، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة مشاكل ومضاعفات المرض التي قد لا يمكن علاجها.

ما هي مضاعفات مرض السكري

مع مرور الوقت يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في حدوث العديد من المشاكل، بما في ذلك تلف وتدمير العديد من الخلايا في الجسم، ويمكن تجنب هذه المضاعفات من خلال إنشاء نمط حياة صحي، داء السكري من النوع الأول له مضاعفتان: المضاعفات المزمنة والمضاعفات الشديدة التي تحدث بشكل مفاجئ مع المريض بمرور الوقت.

المضاعفات المزمنة لمرض السكري

هذه مضاعفات تتطور تدريجياً مع تفاقم المرض وتفاقمه، وإذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، فقد تسبب في النهاية أضراراً كبيرة للمريض، تشمل هذه المضاعفات المزمنة :-

أمراض العين

وأشهر هذه الأمراض اعتلال الشبكية، ويؤثر اعتلال الشبكية السكري على بعض وليس كل المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم بسبب التغيرات في مستويات سوائل الجسم، وتورم الأنسجة وتلف الأوعية الدموية في العين، وهذا المرض يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية للمرضى، تطور المرض قد يؤدي إلى ضعف البصر والعمى، ومنه يوصى بأن يخضع مرضى السكري لفحوصات دورية للعين للتأكد من عدم وجود مشاكل في شبكية العين أو لاكتشاف هذه المشاكل مبكراً وذلك لتحسين معدل شفائهم.

مرض القدم السكرية

هذا مرض خطير للغاية يمكن أن يؤدي إلى بتر القدم بالكامل، وتحدث القدم السكرية بسبب الاعتلال العصبي الذي يصيب مرضى السكري، يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في تلف أعصاب القدم، وقد يفقد المريض الإحساس بالقدم بشكل دائم وسيؤثر ارتفاع السكر تدفق الدم وإبطاء عملية التئام الجروح.

نوبات قلبية مفاجئة وسكتات دماغية

قد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي على المدى الطويل إلى حدوث خلل في الأوعية الدموية في الجسم، ونتيجة لتلف الأوعية الدموية والأعصاب، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وعدم السيطرة على القلب والأوعية الدموية.

أمراض الكلى

تنجم أمراض الكلى عن ارتفاع مستمر في نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تؤثر مشاكل الكلى على إفراز الفضلات وسوائل الجسم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى أكثر خطورة، بما في ذلك الفشل الكلوي السكري.

تخرب الأعصاب وتلفها

الأعصاب جزء مهم من الجسم، مسؤولة عن نقل المعلومات من الجسم إلى الدماغ أو من الدماغ إلى أعضاء الجسم، يؤثر استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم على بنية الأعصاب، مما يؤدي إلى اضطراب عملها، وبالتالي يؤثر على جميع أجهزة الجسم الأخرى وعملها مثل الحركه والسمع.

أمراض اللثة والفم

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة مستويات السكر في الدم في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك اللعاب، ويمكن أن تؤدي زيادة السكر في اللعاب إلى جذب بكتيريا الفم، مما قد يؤدي إلى تلف مينا الأسنان واللثةK ويمكن أن تؤثر مشاكل الأوعية الدموية على الدم والأوعية الدموية في اللثة.

تزايد نسبة الإصابة بمرض السرطان

من المرجح أن يصاب مرضى السكري بأنواع معينة من السرطان، ويمكن أن يتسبب علاج السرطان في ارتفاع مستويات السكر في الدم ويصعب السيطرة عليه.

المشاكل الجنسية لدى النساء

يحدث هذا بسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التناسلي السفلي والتهابات المسالك البولية، فقد يؤدي أيضاً إلى فقدان الإحساس بالأعضاء التناسليه.

المشاكل الجنسية لدى الرجال

على سبيل المثال العجز الجنسي بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء التناسليه، ويؤدي إلى ضعف الانتصاب عند الذكور ومشاكل الاستثارة الجنسية.

الأمراض الجلدية

بعضها ناتج عن تغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة وانخفاض الدورة الدموية لدى مرضى السكري، ومن المرجح أن يصاب مرضى السكري بالعدوى، بما في ذلك التهابات الجلد.

المضاعفات الحادة لمرض السكري

المضاعفات المفاجئ لمرضى السكر هو الذي تسبب له فجأة في مرض خطير، وقد يؤدي إلى مضاعفات مزمنة أخرى، وهذه المضاعفات هي :-
  • مشاكل سكر الدم المفاجئة والمرتفعة جداً والتي يمكن أن تسبب إغماء المريض وفقدان الوعي والدوخة.
  • قد يتسبب نقص السكر في الدم المفاجئ، وخاصة عند المرضى الذين يتلقون جرعات عالية من الأنسولين، في انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ.
  • ارتفاع السكر في الدم (HHS) هو مرض عاجل للغاية ويهدد الحياة، خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد وارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • يعد الحماض الكيتوني السكري (DKA) أيضاً مرضاً خطيراً للغاية ومهدداً للحياة، وينتج عن عدم كفاية إفراز الأنسولين وانخفاض مستويات الأنسولين الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي ذلك لإطلاق مواد حمضية في الدم تسمى الكيتونات.

كيف يمكن الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري

بالنسبة لمرضى السكري لا داعي للمعاناة من مضاعفات خطيرة، فمن خلال اتباع عادات غذائية صحية واتباع القواعد الصحية التالية، يمكن تقليل التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات مرض السكري، هذه التدابير هي :-
  • الفحوصات الجسدية المنتظمة والمراقبة المستمرة لمستوى السكر في دم المريض والالتزام بالقواعد الصحية والإصرار على تناول أدوية سكر الدم للحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.
  • الإقلاع عن التدخين الإقلاع عن التدخين وخفض مستويات HbA1c ودهون الدم وضغط الدم سيمنع أو يبطئ من مضاعفات مرض السكري، لأن التدخين يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق حول جسمك.
  • اتبع نظاماً غذائياً صحياً وحافظ على الوزن المثالي قدر الإمكان.
باختصار أجبت على سؤال ما هي مضاعفات مرض السكري، ووجدت أن هناك نوعين من مرض السكري، وكلاهما خطير ويمكن أن يتسبب في مضاعفات مرضية خطيرة، كما أشارت إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لمنع حدوث هذه المضاعفات المزمنة والحادة.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان