الرئيسية » أدعية وأذكار | إسلاميات » دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)

دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)

دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)
 
دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)، خلال الامتحان يحتاج الطلاب إلى الدعاء من أجل أن يجعلهم الدعاء يشعرون بالهدوء والراحة في لحظات التركيز هذه، حتى يتمكن الطلاب من الإجابة على جميع الأسئلة لتحقيق النجاح والتميز، يعتبر موعد الامتحان في نهاية العام الدراسي لحظة مهمة لتحديد مصير الشخص والتخطيط لمستقبله، يحتاج الطلاب إلى اجتياز الاختبار للدعاء من أجل أن يكون الله معه ويوجهه على الطريق الصحيح.

دعاء الاختبارات

التضرع والدعاء من أهم عبادات المسلمين، فالتقرب من الله تعالى والدعاء له وطلب المساعده منه، خاصة في أوقات الشدة والألم، لا يمكن للمسلمين القيام بذلك بسهولة، ولا يوجد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أدعية للأختبارات منقوله عنه، ولكن كثرة الدعاء تيسر الأمور، يستحسن أن يقولها المسلمون عندما يكونون بوقت الشدة، من أهم مميزات الادعية ما يلي :-
  • الادعية المستخدمة في الامتحان هي عبارات عن الأنبياء والأنبياء الكرام والصحابة، والغرض منها تخفيف الصعوبات وتخفيف الآلام والمعاناة.
  • يمكن للمسلمين الدعاء في أي وقت، وخاصة في أوقات الشدة والأزمات.
  • يمكن للمسلمين أن يقول هذه الادعية في أي مكان.
  • يمكن للمسلم أن يستخدم أي شكل أو مفردات في الدعاء، لأنه لا توجد شروط تقربه من ربه.
  • ادعية الاختبارات يساعد في حل الصعوبات ويساعد في الإجابة.
  • يمكن للدعاء أثناء الامتحانات أن يخفف من توتر الطلاب ويهدئ قلوبهم.
  • ادعية الاختبارات تقرب التلميذ إلى الله ويشعره بالأمان والله معه.
  • دعاء لاختبار لمساعدة الطلاب على الهدوء والتخلص من القلق.
  • يساعد اختبار الدعاء على استرجاع المعلومات والذاكرة.
  • يساعد الدعاء أثناء الامتحان على التخلص من الخوف وتقليل الخوف من الامتحانات.
  • الدعاء يساعد الطلاب على الهدوء والتركيز عند القيام بكتابة الاجابات.
  • الدعاء يساعد في علاج النسيان وتنشيط الدماغ وتخفيف الصعوبات.
  • الدعاء لتعليم الطلاب الاعتماد على الله في سن مبكرة، والاعتماد على الله، والسعي ببساطة إلى عون الله.
  • يجب الانتباه إلى دعاء الامتحان، ليبارك الله في عمل الطالب وعمله الدؤوب، ويكتب له عقيدة التوفيق.

ادعية الاختبارات

عندما يبدأ الطالب في دراسة مقرره، يجب عليه أن يتذكر ادعية الاختبار ويكررها بشكل متكرر، ليصبح أفضل مساعد في دراسته، ويساعده على مواصلة عمله، ويمنحه الطاقة الإيجابية اللازمة لإكمال المهمة بنجاح.

 دعاء المذاكرة

يبدأ الطالب التعلم بثقة، وعزم على تحقيق النجاح والتميز، ومليء بالأمل في تحقيق تطلعاته، وفي بداية الدراسة أرجو أن تقول هذا الدعاء :-

"اللَّهُمَّ إنْي أَسَأَلَكَ فَهُمِ النَّبِيِّينَ وَحِفْظِ الْمُرْسَلِينَ وَالْمَلَاَئِكَةِ المقريبن، اللَّهُمَّ أَجُعَلَ أَلْسَنَتِنَا عَامِرَةً بِذِكْرِكَ وَقَلُوبِنَا بِخَشْيَتِكَ وَأَسْرَارِنَا بِطَاعَتِكَ يَا أَرَحِمَ الرَّاحِمِينَ".

 دعاء بعد المذاكرة

بعد أن يراجع الطالب جميع الدورات والمعلومات ليلة الامتحان يحتاج إلى دعاء ليشعر بالأمان، وهو :-

"اللَّهُمَّ إنْي اِسْتَوْدَعَكَ مَا قَرَأَتْ وَمَا حَفِظَتْ وَمَا فَهِمَتْ، وَمَا تَعَلَّمَتْ فَرْدُهُ إلْي عِنْدَ حَاجَتِي إِلَيْهِ يَا أَرَحِمَ الرَّاحِمِينَ".

 دعاء دخول الاختبار

عندما يدخل الطالب موقع الامتحان يشعر بالقلق والخوف ويحتاج إلى الدعاء من أجل الهدوء ويحب أن يتلو الادعية التالية :-

"اللَّهُمَّ ادخلنى مَدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرَجَنِي مُخْرِجُ صِدْقٍ وَأَجْعَلُ لِي مَنْ لَدُنْكَ سُلْطَانَا نَصِيرَا".

دعاء استلام ورقة الاختبار

أخذ الطالب ورقة الاختبار وشعر برعشة وخوف في قلبه، وكان بحاجة إلى شيء لتهدئة نفسه وراحة البال، ويحب أن يدعوا هكذا في هذه اللحظة :-

"يَا حَيَّ يَا قَوِيمِ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، رُبَّ اِشْرَحْ لِي صَدْرِيٌّ وَيُسْرٌ لِي أَمْرٌ وَأَحْلُلْ عَقْدَةً مِنْ لِسَانِيٍّ يَفْقَهُ قَوْلُي".

دعاء بداية الاختبار

"رُبَّ اِشْرَحْ لِي صَدْرِيٌّ وَيُسْرٌ لِي أَمْرِيٌّ وَأَحْلُلْ عَقْدَةً مِنْ لِسَانِيِّ يَفْقَهُوا قَوْلَي، بِسْم اللهِ الْفَتَّاحِ، اللَّهُمَّ لَا سَهْلٌ إِلَّا مَا جُعَلَتِهِ سَهْلًا وَأَنْتَ تَجْعَلُ إِنَّ شِئْتُ الصَّعْبَ سَهْلًا وَأَنْتَ أَرَحِمَ الرَّاحِمِينَ".

دعاء تعسر الاجابة

إذا واجه الطالب صعوبات في فهم أي جزء من الدراسة، أو واجه صعوبة في الإجابة على الأسئلة في الامتحان، فهو بحاجة إلى دعم الله تعالى لتخفيف الصعوبات التي يواجهها.

"اللَّهُمَّ لَا سَهْلٌ إِلَّا مَا جُعَلَتِهِ سَهْلًا فَأَنْتَ إِنَّ شِئْتُ جَعِلَتِ الصَّعْبُ سَهْلًا، اللَّهُمَّ إنْي أَسَأَلَكَ فَهُمِ النَّبِيِّينَ وَحِفْظِ الْمُرْسَلِينَ وَالْمَلَاَئِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ، اللَّهُمَّ اِجْعَلْ أَلَسِنَتَنَا عَامِرَةٌ بِذِكْرِكَ وَقَلُوبِنَا بِرَحْمَتِكَ وَأَسْرَارِنَا بِطَاعَتِكَ يَا أَرَحِمَ الرَّاحِمِينَ".

للهُ لَا إلَهٌ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إنْي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، يَا حَيَّ يَا قَيُّومٍ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، إِنَّ يَمَسُّنِي الضَّرُّ وَأَنْتَ أَرَحِمَ الرَّاحِمِينَ".

دعاء الاختبارات عند النسيان

لحظة الامتحان من اللحظات الحاسمة، حيث يواجه الطالب مجموعة من الأسئلة للإجابة عليها في وقت محدود، فهو بحاجة إلى الهدوء والتركيز والاستيعاب وعون الله في تلبية متطلباته ورغباته.

"اللَّهُمَّ يَا جَامِعِ النَّاسِ فِي يَوْمٍ لَا رَيْبٌ فِيهِ، اِجْمَعْ بَيْنَي وَبَيْنَ ضَالَّتِي بِطَاعَتِكَ يَا أَرَحِمَ الرَّاحِمِينَ".

دعاء أثناء الامتحان

خلال الامتحان يجب على الطلاب أن يتذكروا الله ويؤمنوا به ويستعينوا به للوقوف معهم ومساعدتهم.

"اللَّهُمَّ إنْي تَوَكَّلَتْ عَلَيْكَ وَسَلَّمَتْ أَمْرِيَّ إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأٌ وَلَا منجِي مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ لَا سَهْلٌ إِلَّا جُعَلَتَهُ سَهْلًا، اللَّهُمَّ اِجْعَلِ الصَّعْبَ لِي سَهْلَا، اللَّهُمَّ ذَكَّرَنِي مِنْهُ مَا نَسِيَتْ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةٌ إِلَّا بِاللهِ".

دعاء الاختبارات للتوفيق

عندما يذهب الطالب لأداء الامتحان فإنه يأمل ويبارك التوفيق والنجاح من الله، ويحتاج إلى الحصول على درجة عالية لمساعدته على استكمال طريق النجاح، ومن أجل تحقيق هذا الهدف عليه أن يدعو الله ويسأله لتوفيقه، ومن هذه الادعية :-

"اللَّهُمُّ إنْي تَوَكَّلَتْ عَلَيْكَ وَسَلَّمَتْ أَمْرِيَّ إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأٌ وَلَا منجِي مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ".

"اللَّهُمَّ لَا سَهْلٌ إِلَّا مَا قَدْ جُعَلَتَهُ سَهْلًا، اللَّهُمَّ أَجُعَلَ الصَّعْبِ لِي سَهْلَا، اللَّهُمَّ ذِكْرِيَّ مِنْهُ مَا نَسِيَتْ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةٌ إِلَّا بِاللهِ".

 دعاء التخلص من القلق

القلق هو عاطفة طبيعية تصاحب الناس في أوقات الشدة والاختبار، أما إذا زاد إلى الحد الطبيعي فإنه يصبح مشكلة نفسية، استخدم الادعية التالية لتخفيف القلق والتوتر لحظة الامتحان :-

"الْحَمْدَ لله الَّذِي هُدَاِنَا لِهَذَا وَمَا كَنَّا لِنَهْتَدِي لَوْلَا أَنَّ هُدَاَنَا اللهَ".

"اللَّهُمَّ إنْي أَسَأَلَكَ فَهُمِ النَّبِيِّينَ وَحِفْظِ الْمُرْسَلِينَ وَإلْهَامِ الْمَلَاَئِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ".

"اللَّهُمُّ أَخْرَجَنَا مِنْ ظُلْمَاتِ الْوَهْنِ وَأكْرَمِنَا بِنُورِ الْفَهْمِ، وَاِفْتَحْ عَلَيْنَا بِمَعْرِفَةِ الْعِلْمِ وَحُسْنِ أخْلَاقِنَا بِالْحُلْمِ".

"اللَّهُمُّ اِفْتَحْ عَلَيْنَا أَبَوَّابَ جُودِكَ وَخَزَائنِ رَحْمَتِكَ يَا أَرَحِمَ الرَّاحِمِينَ".

"اللَّهُمُّ أَجُعَلَ أَلْسَنَتِنَا عَامِرَةً بِذِكْرِكَ وَقَلُوبِنَا بِخَشْيَتِكَ وَأَسْرَارِنَا بِطَاعَتِكَ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ وَحَسْبُنَا اللهَ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ".

"اللَّهُمُّ إنْي تَوَكَّلَتْ عَلَيْكَ وَفَوَّضَتْ أَمْرِيَّ لَكَ، لَا مَلْجَأٌ وَلَا منجِي إِلَّا إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ اِفْتَحْ عَيَّ فُتُوحِ عِبَادِكَ الْعَارِفِينَ".

"اللَّهُمُّ اُنْقُلِنَّي مِنْ حَوْلِيٍّ وَقُوَّتِي وَحِفْظِيٍّ إِلَى حَوْلَكَ وَقُوَّتِكَ وَحِفْظِكَ، اللَّهُمَّ اِجْعَلْ لِي مَنْ لَدُنْكَ سُلْطَانَا نَصِيرَا".

باختصار يعد إجراء الاختبار أحد الأشياء المهمة التي يجب على الطلاب مرافقتها أثناء الاختبار لمساعدتهم على اجتياز الاختبار وتحقيق التميز والنجاح وأعلى الدرجات.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان