الرئيسية » حول العالم | معلومات عن الدول » قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة
اعلان
قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكةقصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة، يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المواقع التاريخية التي تحرص على الاهتمام بها وترميمها وحمايتها لتشهد المراحل المختلفة لتأسيس المملكة ولتنقل بوضوح الماضي القديم إلى الجيل القادم، ويعتبر قصر المصمك تاريخ هام من الرياض واحدة من المباني، وتقع خصوصا في شمال شرق العاصمة الرياض.

الأهمية التاريخية لقصر المصمك

قصر المصمك له أهمية كبيرة للمواطنين السعوديين لأن المعركة بين عائلة راشد والأسرة السعودية حدثت عام 1902، نجحت الأسرة السعودية في استعادة الرياض، وتأسيس المملكة العربية السعودية، وعززت حكمها حتى الآن، لذلك يعتز المواطنون السعوديون بهذه الآثار التاريخية كرمز للنصر والحرية.

نبذة تاريخية عن بناء قصر المصمك

أمر الأمير عبد الرحمن بن دبان ببناء قصر المصمك في عام 1895 ليكون مقر إقامته بعد أن كان إمارة الرياض، كانت تلك الأيام التي سيطر فيها الرشيد على السلطة، كان ذلك قبل المعركة التي عرفت بفتح الرياض عام 1902، هزمت الأسرة السعودية آل راشد عام 1902، وشهد القصر العديد من الصراعات والمعارك حتى انتصرت الأسرة السعودية أخيراً.

أهم الآثار التاريخية الموجودة بقصر المصمك

  • في عام الرمح قتل ابن عجلان عامل الرياض معين من بن رشيد.
  • يضم المتحف العديد من الآثار، حيث تظهر حالة المملكة قبل أن توحدها عائلة آل سعود، والتجمع الناجح للقبائل المتنافسة في أمة حرة وموحدة، تم افتتاحه في عام 1995 بعد أن تم تطوير القصر بالكامل وافتتحه أمير الرياض آنذاك، سلمان بن عبد العزيز.
  • البوابة الأصلية، دارت عليه معركة شرسة في القصر.

وصف لمكونات القصر

ما يجعل هذا القصر فريداً من نوعه هو الحجم الهائل لهيكله وسمك جدرانه في البداية، بسبب سماكة الجدران، كان يطلق عليه قصر المصمك، ومع مرور الوقت، تم تشويه الاسم في قصر المصمك.

وبعد أن غزت الأسرة السعودية مدينة الرياض، تم تخصيص القصر لتخزين الأسلحة والذخيرة وبقي على هذه الحالة لمدة عامين قبل أن يتحول إلى سجن حتى أصبح معلما تاريخيا وأثريا خلال عملية التطوير، تقرير معد بالتنسيق مع أعلى سلطة مسؤولة عن تطوير وتحويل مدينة الرياض المتضررة خلاله القصر لمتحفٍ يضم مراحل توحيد وتأسيس المملكة.

مكونات قصر المصمك التاريخية

  • البرج الذي يعتبر أهم جزء في القصر مخصص للحماية، يتألف القصر من 4 أبراج أسطوانية موزعة في زوايا القصر، يبلغ ارتفاع الأبراج 18 متراً وبها فتحات للرماية، يتم التسلق إلى الأبراج عبر سلالم خشبية لعبت دوراً مهماً في معركة استعادة الرياض من عائلة رشيد.
  • يبلغ ارتفاع البوابة 3.6 م وعرضها 2.65 م وسمكها 10 سم وهي مصنوعة من أشجار النخيل.
  • يقع المسجد في الجانب الشمالي من البوابة، وهو عبارة عن محراب وصفيحة ذات أعمدة، ويمكن وضع بعض الأرفف على المصحف، كما أن السقف والجدران به فتحات إنارة وتهوية.
  • الديوانية أمام البوابة عبارة عن قاعة مستطيلة الشكل بها وجار تقليدي وفتحات تهوية تقليدية.
  • يوجد بئر في الشمال الشرقي حيث توجد مياه عذبة للشرب، ويتم إخراج الماء من البئر في دلو.
  • البرج الخامس يوجد برج خامس في وسط القصر وبجواره فناء كبير للسادة، بالإضافة إلى البيوت المخصصة للسادة والضيوف هناك أيضا مكان للسادة النبلاء.
  •  ورغم تخصيص مكان كمقر إقامة للحاكم في القصر، إلا أنه لم يذكر أن الملك عبد العزيز استخدم قصر المصمك مقراً له، وبدلاً من ذلك تم تجديد قصر الصفاة واستبداله ليكون مقراً للإقامة والحكم في عام 1330 م انتقل للعيش في المجمع المربع.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق