الرئيسية » القسم الطبي | أمراض واضطرابات » تنمل اليدين اثناء النوم وما هي الأسباب والطرق التشخيصية والعلاج

تنمل اليدين اثناء النوم وما هي الأسباب والطرق التشخيصية والعلاج

تنمل اليدين اثناء النوم وما هي الأسباب والطرق التشخيصية والعلاج
اعلان
تنمل اليدين اثناء النوم وما هي الأسباب والطرق التشخيصية والعلاجتنمل اليدين اثناء النوم وما هي الأسباب والطرق التشخيصية والعلاج، يعتبر التنميل في اليدين أثناء النوم من المشاكل الشائعة التي تؤثر على النائمين، بالإضافة إلى وجود مشاكل أخرى تسمى اضطرابات النوم ومنها انقطاع النفس الانسدادي النومي، والأرق، والشخير، ومتلازمة تململ الساقين.

تنمل اليدين اثناء النوم

تنمل اليد أثناء النوم هو حالة يفقد فيها الشخص الإحساس بيد واحدة أو كلتا اليدين أو الأصابع تنمل، بعض الأعراض مثل ضعف أو تنميل وألم في الطرف المصاب، مثل وخز أو حرقان، وبمجرد أن يغير هذا التنمل من وضع النوم، تختفي أعراضه، وفي بعض الحالات يحدث تنمل الحس بسبب مشاكل الأعصاب التي تتلفها، مما يتطلب رعاية طبية خاصة وفحوصات.

أسباب تنمل اليدين

هناك العديد من الأسباب لتنمل اليد، بعضها قد يكون أسباباً مرضية، وبعضها قد يكون سبباً عرضياً بسبب تعديل وضعية النوم أو تغيرات في الحياة والراحة، وسنذكر ما يلي كأهم الأسباب :-

مرض السكري

في بعض الأحيان وخاصة في حالات مرض السكري المتقدم، قد يفقد مرضى السكري وعيهم في أحد أطرافهم أو جميعها بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب أو ما يسمى باعتلال الأعصاب السكري، وهو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الأطراف.

مشاكل الغده الدرقية

الغدة الدرقية عبارة عن غده صغيره على شكل فراشة يقع في قاعدة العنق أسفل الحلق مباشرة، ينتج هرمونات مهمة للجسم، لأن أي مشاكل صحية في الغدة الدرقية قد تسبب احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى تورم أنسجة الجسم، مما قد يضغط على الأعصاب الطرفية، مما يجعل الجسم يشعر بشذوذ أو خدر.

نقص بعض الفيتامينات أو المعادن

يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، وخاصة فيتامين ب 12 عدة مشاكل منها الضعف العام، والتعب، واصفرار الجلد، وقلة التركيز، وحدوث تنمل في الأطراف، سواء كانت في اليدين أو الساقين، لأن هناك قدراً كافياً من التنميل في الجسم للحفاظ على الأعصاب صحية وحمايتها من الإصابة.

مرض الذئبة الحمراء

هو مرض مناعي يهاجم الأنسجة والأعضاء الداخلية لجسم الإنسان ويسبب التهابات منها الأعصاب مما يؤدي إلى تلفها وينتج عنه تنمل غير طبيعي في الأطراف واليدين.

الجلطة الدماغية

يؤدي وجود جلطة دموية في الدماغ إلى انسداد أحد الشرايين وانقطاع إمداد الدماغ بالدم، مما يؤدي إلى سكتة دماغية، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك التنميل أو تنمل الأطراف .

النوبة القلبية

يؤدي انسداد شرايين القلب إلى صعوبة وصول الدم المؤكسج وتدفقه إلى القلب، مما قد يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر وغثيان وإرهاق ووخز في الأطراف، مما يؤدي إلى وخز أو تنميل.

أمراض عصبية

يمكن أن تسبب بعض الأمراض العصبية تنميل في الأطراف، وتشمل هذه الأمراض :-

  • تصلب لويحي هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي غده المايلين، وهو غطاء الخلايا العصبية المحيطة، مما يتسبب في تلف الخلايا العصبية، التنميل هو أحد الأعراض الرئيسية لمرض التصلب المتعدد.

  • عصب منضغط لأن الأنسجة تمارس ضغطاً شديداً على الأعصاب الطرفية، تفقد الأعصاب وظائفها الرئيسية، أي الألم أو الوخز، مما يؤدي إلى أمراض عصبية.

استخدام بعض الأدوية

الآثار الجانبية لبعض الأدوية قد تكون وخزاً في الأطراف واليدين مثل الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، وفينيتوين المستخدم في علاج الصرع، والمضادات الحيوية مثل ميترونيدازول ونتروفورانتوين.

تشخيص تنمل اليدين اثناء النوم

يمكن للمرضى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التشخيص لتحديد السبب المباشر أو غير المباشر لخدر اليدين أثناء النوم، وهو ما يراه الطبيب مناسباً :-
  • تحليل العد الدموي أخذ عينة الدم وإرسالها إلى المختبر الطبي لإجراء فحص عام لقوة الدم وحجم خلايا الدم وعدد خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء، قد يجد الطبيب أي علامات أوسبب تنميل المريض.
  • اختبار وظائف الغدة الدرقية في هذا الاختبار يتم استخدام إبرة صغيرة خاصة لأخذ عينة دم من وريد في ذراع المريض، وجمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب تحليل، ثم إرسالها إلى مختبر طبي لتحليلها وإلى فهم مستوى الهرمونات والتي تدل على صحة الغدة الدرقية، ونسبة هرمونات الغدة الدرقية المفرزة.
  • تحليل مستويات الفيتامينات في الجسم تحليل طبي يمكن أن يشير بدقة إلى نسبة الفيتامينات المختلفة في الجسم مثل فيتامين ب، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والحديد، والزنك، إلخ.
  • تحليل مستوى الكهارل تحليل كيمياء الدم، وهو أحد اختبارات الدم، بما في ذلك العديد من المركبات في الجسم، لتحديد مستوى الملح وأداء الكبد والكلى، وهذا مؤشر مهم للأطباء للاستدلال على أي وجود قد يكون وخز في يدي وأطراف المريض المشاكل الصحية وراء التنميل.

علاج تنمل اليدين أو الأطراف

يجب عليك أولاً علاج هذه الحالة من خلال استشارة أخصائي لمعرفة السبب، أو علاجها بأدوية تقلل الالتهاب مثل الإيبوبروفين وغيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض التمارين المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف تنمل اليد، ومنها :-
  • ممارسة النشاط البدني ممارسة النشاط البدني مهمة لتحسين الدورة الدموية وتنشيطها، وبالتالي زيادة تدفق الدم في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يؤدي إلى نقل الطعام والأكسجين إليه، وبالتالي منع التنميل.
  • تحسين نظامك الغذائي تناول الأطعمة الصحية، وخاصة تلك الغنية بفيتامينات B6 و B12، والتي تعتبر مهمة لصحة الجهاز العصبي، وبالتالي تقليل التنميل أو التنمل.
  • الضغط والتدليك اضغط برفق على المنطقة المصابة وقم بالتدليك بقطعة قماش مغموسة في الماء الدافئ لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة، وبالتالي تقليل تنمل.
  • إنقاص الوزن قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة من تنمل في أطرافهم، وخاصة في الأطراف السفلية، لذلك يجب إنقاص الوزن لمنع حدوث تنمل.
  • تناول الكركم يساعد تناول الكركم في القضاء على التنمل، لاحتوائه على بعض المواد مثل الكركمين، الذي يساعد على تدفق الدم إلى الأطراف.
  • تناول القرفة القرفة غنية بفيتامين ب بالإضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم والمانجو، فهي تساعد أيضاً في القضاء على التنمل، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
لذلك تحدثنا بإيجاز عن التنمل أثناء النوم، بالإضافة إلى أهم العلاجات، تحدثنا أيضاً عن أهم الأسباب وطرق التشخيص الطبي التي قد يستخدمها الأطباء لمعرفة سبب الحالة وعلاجها بشكل مناسب.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق