الرئيسية » تعليم | ثقافة عامة » شرح استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

شرح استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

شرح استراتيجيات التعلم النشط الجديدة
اعلان
شرح استراتيجيات التعلم النشط الجديدةشرح استراتيجيات التعلم النشط الجديدة، تعتبر استراتيجيات التعلم النشط من أهم طرق التعليم الحديثة، وقد ثبت أنها من أفضل الطرق لتحقيق أكبر الفوائد المطلوبة في العملية التعليمية سواء للمتعلمين أو المعلمين، لأنه يضمن مشاركة الطلاب في العملية التعليمية إلى حد كبير، كما أنه يساعد المعلمين على تقييم الطلاب بشكل أكثر دقة وسهولة، هناك اتجاه كبير للاعتماد على استخدام استراتيجيات التعلم النشط الحديثة.

ما مفهوم التعلم النشط

التعلم النشط أسلوب تعليمي حديث تبناه وطوره الفلاسفة وقلده العلماء في مختلف المجالات، وهو ينطوي على دور تعزيز مشاركة الطلاب المتدربين أو المتعلمين في عملية تلقي المعلومات.

لذلك فإن مصدر المعرفة هنا ليس المعلم فقط، بل سيشارك المتعلم فيها أيضاً بشكل كبير وفعال، وسيصبح مصدر البحث والحصول على المعلومات وفهم المعلومات والمناقشة مع المعلم في الفصل، الذي بالطبع سيحسن الذكاء يساعد كثيراً، وقد تم تحسين القدرة المعرفية للمتعلمين بشكل كبير.

شرح استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

لا توجد استراتيجية تعلم نشطة، ولكن كان هناك الكثير من الأفكار الإبداعية حول هذه الاستراتيجيات التعليمية، والتي يسميها العلماء :-

  • استراتيجية الحوار :- إقامة نقاش بين المعلمين والطلاب لفهم وجهات نظر جميع الأطراف وتفعيل القدرة على التحليل والتفكير والمناقشة.

  • استراتيجية العصف الذهني :- من أهم استراتيجيات التعليم النشط، لأنها تجعل المتعلمين حريصين على إدراك أفكارهم الخاصة والتفكير وتحليل المفاهيم والمعلومات بعناية من أجل الوصول إلى أصل المعلومات وبناءها في العقل.

  • استراتيجية التعلم الذاتي :- تشير إلى الاستراتيجية التي تحفز المتعلمين على البحث عن المعلومات بأنفسهموالمواد المعرفية، لا تعتمد على المعلم، فهذه الطريقة التعليمية هي الأفضل على الإطلاق، لأنها صممت دائماً لتدريب المتعلم على البحث عن مصدر أي معلومات يحاول فهمها، وهذا المعلومات أسرع وأسهل ابق في ذهنه.

  • استراتيجية لعب الأدوار :- ليس لدى الطالب مهمة واحدة فقط، لأنه في بعض الأحيان يكون المترجم الفوري وأحياناً السائل، سواء كان للمعلم أو لأقرانه.

  • إستراتيجية رسم الخرائط الذهنية :- من خلال تلك الخرائط قم بتدريب الطلاب على المصطلحات المتعلقة ببعض المفاهيم والمصطلحات غير المرتبطة بها، وتحديد درجة التقارب بين المصطلحات الأقرب إلى المعنى، والتي تكون بعيدة بعض الشيء، والتي هي في الاعتبار تماماً، مع المفهوم قيد الدراسة المحتوى على الخريطة مختلف جداً وهكذا.

استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

الرياضيات من التخصصات التي حظيت باهتمام كبير من الخبراء التربويين ومطوري النظريات والاستراتيجيات التربوية الحديثة، ومن أشهرها ما يلي :-

  • استراتيجية "فكر، حلل، أجب".
  • استراتيجية "رأس الترقيم".
  • استراتيجية جيسكو.
  • استراتيجية الكرسي الساخن.
ويهدف تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات إلى :-
  • تدريب المتعلمين على إجراء التحليل النفسي للأرقام والمعادلات والقوانين الرياضية، وبعد ذلك يمكنه بسهولة تحسين مستوى تعليمه في الرياضيات.
  • تركز هذه الاستراتيجية بشكل أكبر على الطلاب والطالبات ذوي المستويات التعليمية المنخفضة، لأنها يمكن أن تساعدهم في الحصول على وقت كافٍ لفهم وتحليل الدروس والقوانين الخاصة بالموضوع، ومن ثم التخلص من عقدة النقص لديهم.
  • تعمل هذه الاستراتيجيات أيضاً على تحسين مهارات المتعلم والمستوى المعرفي، ليس فقط لتحقيق درجات جيدة في الرياضيات، ولكن في أي مادة أخرى تعتمد على العقل والتفكير التطبيقي، مثل الفيزياء والعلوم الطبيعية العامة، لأنها تمكنهم من مواجهة أكثر دورات صعبة ومعقدة بعقل أكثر ذكاءً وانفتاحاً.

استراتيجيات التعلم النشط للتربية الإسلامية

تم توسيع استراتيجيات التعلم النشط إلى الحد الذي يمكن أن يؤدي فيه أيضاً إلى قبول العلوم الدينية، وأهم استراتيجيات التعليم النشط في التربية الإسلامية هي كما يلي :-

  • استراتيجية القصة ذات الاتجاهين :- يشرح الطالب قصة قرأها أو شاهدها أو سمعها، ويسأله المعلم لتوضيح الدروس المستفادة، اطلب من طالب آخر التعليق على القصة وشرح قصة أخرى لنفس الهدف، وإتاحة الفرصة لطالبين لمناقشة بعضهما البعض في القصتين.

  • استراتيجية العصف الذهني :- يثير المعلمون القضايا الدينية أو السياسية أو الاجتماعية ويناقشونها مع الطلاب من خلال مشاركة الطلاب في التفكير والتحليل والعصف الذهني، يتم اقتراح أفكار ووجهات نظر جديدة.

  • استراتيجية المحاكاة :- وهي استراتيجية لتبسيط بعض المواقف المعقدة التي لا يستطيع الطلاب تخيلها، من خلال بعض المشاهد التي ينفذها الطلاب، على شكل محاكاة للواقع أو قد يعتمد المعلم هنا على القصة المصورة، وقصص القرآن والانبياء، تكمن أهمية هذه الاستراتيجية في أنها يمكن أن تساعد الطلاب على تخيل الأحداث الكبيرة بطريقة بسيطة وسهلة الفهم.

بعد أن شرحنا استراتيجيات التعلم النشط الجديدة وأهم استراتيجيات التربية الحديثة المستخدمة في الرياضيات والتعليم الديني الإسلامي، جدير بالذكر اتجهت الدول التي حققت نجاحاً وتطوراً في مجال التعليم إلى تطبيق هذه الأساليب والاستراتيجيات الحديثة والفعالة في العقدين الماضيين.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق