الرئيسية » أدبيات | قصص وشعر » قصص واقعية من الحياة

قصص واقعية من الحياة

قصص واقعية من الحياة
اعلان
قصص واقعية من الحياةقصص واقعية من الحياة، القصص الواقعية في الحياة هي واحدة من القصص التي يبحث عنها الكثير من الناس، لأن الخطب والدروس وتجارب الحياة في هذه القصص تمكن الشخص من الأداء الجيد في ظل الظروف التي يواجهها في حياته، لعبت دوراً مهماً في اكتساب العديد من الصفات التي لم يكتسبها من قبل، دعنا نتعرف على بعض قصص الحياة الواقعية.

 افضل قصص واقعية من الحياة

هناك العديد من القصص الواقعية من اليحاة والتي تتسم بمزايا والتنبيه لصفات جيدة لابد من اكتسابها، بالإضافة إلى إنها قد تقال في خطبة ما، ومنها :-

قصة الرزق الحلال

تعتبر قصة الرزق الحلال من أفضل القصص الواقعية التي يكتسب فيها الإنسان العديد من التجارب الحياتية، وتتمثل أحداثها في الآتي :-
كان ياما كان في قديم الزمان رجل طيب يخاف الله في كل ما يفعله، وهو راع يعمل لدى الأغنياء ويؤدي واجباته تحت رحمة صاحب المال، ذات يوم قرر هذا الرجل بيع كل شيء والعيش في بلد أجنبي، شعر الراعي بحزن عميق لفقدان وظيفته ومصدر دخله الوحيد.

تكريم الغني للراعي

قرر الأغنياء احترام هذا الراعي البسيط وإعطائه أجراً مرضياً، وكان راتبه اليومي خمسة دراهم، ولم يحصل الفقير على أي أجر إلا راتبه اليومي خمسة دراهم فقط وهذه كانت رغبته، استغرب الرجل الغني من تصرف الراعي، لكنه قبل رغبته.

ورأى الرجل أنه لا حق له في باقي مال الغني الذي اعطاه له، فأخذ الراعي خمسة دراهم وذهب للبحث عن عمل لكنه لم يجد فرص عمل، وفي مدينته كان رجل أعمال كبير يسافر بعيداً، ويعطيه سكان البلدة المال ويحضر لهم جميع أنواع البضائع والسلع حتى يعود من الرحلة.

موقف الراعي مع التاجر

ذهب الراعي البسيط إلى التاجر عندما حان وقت السفر فجلب له شيئاً من طعامه، لكن هذا الراعي لا يملك المال الكافي، في البداية رفض التاجر قبول نقوده، لأنه تعامل مع كبار التجار يبيعون سلعاً ثمينة، لكنه رأى الهوس في أعين الراعي البسيط، فأراد أن يدخل السرور على قلبه ويجبر خاطره فأخذ أمواله منه حتى يجد شيئاً مناسب له.

وعندما وصل التاجر إلى الوجهة واشترى طلب الناس، بقيت الدراهم الخمسة التي أعطاها له الراعي، وظل يبحث بالسوق كثيراً فوجد قطه صاحبها قام ببيعها في سبيل التخلص منها، فقام بشرائها بالخمسة دراهم للراعي.

 بعد أن عاد التاجر نزل إلى مدينة بعيدة، وعندما رأوا القط لأول مرة، طلبوا منه شراءه بالكمية التي يريدها، حتى لو كان وزنها من الذهب.

القطة الذهبية

تفاجأ التاجر بمعاملاتهم، وقالوا له إن لديهم الكثير من الفئران أفسدتهم محاصيلهم وأرادوا قطًا لحمايتهم من الفئران، عاد التاجر إلى مسقط رأسه ليحضر البضائع للناس، وبعد أن وزع البضاعة على المالك، جاء الراعي العادي وسأله عما أحضره، أخذه التاجر من الناس بعيداً ليقول له قصة خمسة دراهم، فقصه الراعي بما حدث للرجل الغني الذي يربي الغنم.

قال له إنه لا يكتفي إلا بخمسة دراهم من الرجل الغني، ورفض أموالاً أخرى يعطيه له، فأجابه: "هذه عملة حلال" وأعطاه ذهباً نقياً ثقيلاً بوزن القطة التي قام بشرائها بخمسة دراهم وروى له قصة تلك القطة

من خلال هذا المقال نتعرف على أجمل القصص الواقعية وأهم الدروس المستفادة منها، نتمنى أن تفيدكم هذه المقالة.
اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق