الرئيسية » ظواهر طبيعية | علم وعلماء » كيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحر

كيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحر

كيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحر
كيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحركيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحر، كيف تؤثر جاذبية القمر على مستوى سطح البحر؟ سؤال شامل يربط العديد من العلوم والتخصصات مثل علم الفلك وعلوم البحار والمحيطات، هذا التأثير هو العامل الأساسي الذي يتحكم في العديد من الظواهر الطبيعية والبشرية، سيحدد الاسم النموذجي في هذه المقالة حدوث هذه الظاهرة، بداية من تعريف جاذبية القمر، بعد تحديد العوامل والأنواع التي تؤثر عليه، وأخيراً أهمية هذا التأثير.

جاذبية القمر

قبل تحديد كيفية تأثير الجاذبية القمرية على مستوى سطح البحر، تجدر الإشارة إلى أن تسارع الجاذبية على سطح القمر يقدر بنحو 1.625 م / ث ^ 2 ، وهو ما يعادل 16.6٪ من جاذبية الأرض، وهذا يعني أن الأجسام الموجودة على القمر وزن السطح أكثر مما هو عليه الأرض أخف بنسبة 16.6٪ في المدار.

كيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحر

تؤثر جاذبية القمر على مستوى سطح البحر من خلال ظاهرة المد والجزر، المد والجزر ظاهرة طبيعية تحدث عندما يرتفع مستوى المحيط أو البحر تدريجياً بشكل مؤقت وتسمى المد والجزر، والمد والجزر هو انخفاض مستوى المحيط أو البحر وتتأثر هذه الظاهرة بالمياه السطحية بعدة عوامل نذكر منها :-
  • تدور الأرض منتجة قوة الجاذبية، خاصة عند خط الاستواء.
  • بالتناوب بين النهار والليل.
  • تأثير الشمس، كنجم مركزي للنظام الشمسي.
  • جاذبية القمر ودورانه حول نفسه والكوكب.

أنواع المد والجزر

في عملية البحث عن مفهوم ظاهرة المد والجزر وتحديد علاقتها بالقمر وجاذبيته، وجدنا أن ظاهرة المد والجزر تنقسم بشكل أساسي إلى فئتين :-

المد والجزر التام

عند الحديث عن تأثير الجاذبية بين القمر والأرض بما في ذلك الوقوف في المد الكامل، أو المد الربيعي، أو "المد الملك"، والتي تسمى "Spring Tides" باللغة الإنجليزية، فإن كل مد يحدث مرتين في الشهر القمري من العام، وفي ألاسكا ظهرت بوضوح.

المد والجزر الناقص

يطلق عليه أيضاً المد المحاقي، وهو مد متوسط ​​المدى يحدث عادةً بعد أسبوع واحد من اكتمال المد ويتزامن مع ظهور نصف القمر، وتحدث هذه الظاهرة في أمريكا الجنوبية وجنوب أستراليا والدول الساحلية في إفريقيا.

أهمية ظاهرة المد والجزر

ظاهرة المد والجزر لها العديد من الخصائص الإيجابية والسلبية في أهمية هذه الظاهرة نذكر الأتي :-
  • أنها تسمح بتنقية المحيط بشكل طبيعي وتصفيته من الرواسب.
  • كما أنها من أهم مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة.
  • يستخدم المقيمون في المناطق الساحلية أيضاً للتنقل وتنظيم حركة السفن.
  •  إنها مصدر للأسماك والعديد من الأحياء البحرية.
كيف تؤثر جاذبية القمر على مستوى سطح البحر؟ يحتاج هذا السؤال للإشارة إلى العلاقة بين الأرض والأجرام السماوية المحيطة، والتي تنتمي إلى نفس النظام الفلكي، مثلما يؤثر القمر على مستوى الماء في المحيط من خلال الجاذبية، فإن الشمس تؤثر على الأرض من خلال تناوب النهار والليل حدوث الفصول الاربعة.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان