الرئيسية » القسم الطبي | معلومات طبية » الوان اللسان على ماذا تدل وطرق تشخيص اللسان في الطب الصيني

الوان اللسان على ماذا تدل وطرق تشخيص اللسان في الطب الصيني

الوان اللسان على ماذا تدل وطرق تشخيص اللسان في الطب الصيني
اعلان
الوان اللسان على ماذا تدل وطرق تشخيص اللسان في الطب الصينيالوان اللسان على ماذا تدل وطرق تشخيص اللسان في الطب الصيني، يمكن أن يشير لون اللسان بسرعة إلى أنك قد تعاني من نقص التغذية أو الجفاف أو مشاكل صحية أخرى أو مشاكل في الأسنان، لأنه يمكنك بسهولة التحقق مما إذا كان لسانك سليماً ولوناً عند تنظيف أسنانك، لذا يرجى متابعة القراءة لمعرفة مدى صحة لسانك وكذلك تغير اللون المحتمل الذي قد يشير.

بماذا يخبر اللسان عن حالتك الصحية

اللسان هو مؤشر مهم لصحتنا ويمكن أن يوفر أدلة حول ما يحدث داخل أجسامنا، على سبيل المثال يرتبط بالعديد من أعضائنا الحيوية، يمكن أن توفر الألوان والقوام والطلاء والأشكال المختلفة للسان معلومات حول صحتنا، تعرف على المزيد حول المعلومات التي تظهر على لسانك، وتعلم كيفية تفسير المعلومات عن جسمك.

الوان اللسان على ماذا تدل

اللسان السليم لونه وردي فاتح، لذلك إذا لاحظت اختلافاً في المظهر، فأنت بحاجة إلى معرفة ما يحدث من أجل العودة إلى طبيعته في أسرع وقت ممكن، لذلك إليك دليل لفهم ما يعنيه لون لسانك على صحتك وما يجب عليك فعله :-

اللسان الأبيض

هناك طبقة بيضاء سميكة أو ثقيلة على سطح اللسان، وتسمى أيضاً "الطلاوان"، والتي قد تأتي من دخان السجائر أو تهيج اللسان، عادة ما يكون أكثر على اللسان ومرتبط بمرض السكري أو ضعف جهاز المناعة.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتلاحظ أن لديك هذه الحالة، لأن البقع البيضاء تتراكم تدريجياً حتى تخرج عن نطاق السيطرة، لذلك قد لا يلاحظ المريض، وهذا هو سبب ظهور الأشياء التي تبدو واضحة مثل الطبقة البيضاء السميكة على اللسان.

لسان أحمر مع مظهر مخطط

هذا ما يسمى اللسان الجغرافي، هذا الوضع شائع جدا وليس خطير، هناك أنماط حمراء وبيضاء على اللسان تشبه الخريطة ومن هنا جاءت تسميتها فلا تقلق بشأنها هنا ولكن سبب العدوى لا تزال غير واضحة.

احمرار طرف اللسان

من الغريب أن الاحمرار على طرف اللسان قد يشير إلى إجهاد عقلي أو عاطفي، سيحدث فجأة تحت الضغط، ولكن بمجرد أن تستقر الأمور، سيعود اللسان إلى طبيعته، يمكن للأدوية النفسية أيضاً تغيير تدفق اللعاب وترطيب الفم، مما قد يؤثر على الفم.

اللسان الأسود المشعر

يمكن أن يحدث هذا عندما تتراكم البكتيريا أو إذا كنت تدخن بانتظام، لذا فإن العلاج سيحافظ على نظافة الفم الجيدة، بما في ذلك تنظيف أسنانك 3 مرات في اليوم، واستخدام خيط تنظيف الأسنان وعدم التدخين، ولكن في الواقع عادة ما يحتاج المدخنون إلى مزيد من نظافة الفم.

تعتبر فرش الأسنان الكهربائية مكملاً ممتازاً لمساعدة المرضى على تنظيف أفواههم لأنه يجب عليهم تنظيف ألسنتهم بالفرشاة في كل مرة يقومون فيها بتنظيف أسنانهم، يجب على المدخنين وغير المدخنين استخدام كاشطات اللسان التي يمكن شراؤها للحفاظ على أفواههم نظيفة وأسنان نظيفة ولا يتراكم اللسان.

اللسان الأصفر

يشير اصفرار اللسان إلى مشاكل في الكبد أو المعدة، وقد يكون هذا بداية المرض بشكل تدريجي، مما يتسبب في تحول لون اللسان إلى بني أو أسود، ومع ذلك فإن الأسباب الأكثر شيوعاً لاصفرار اللسان هي سوء نظافة الفم أو التدخين أو تناول بعض الأدوية، لذا يجب القيام بالفحص من قبل المهنيين الطبيين.

اللسان البني

عادة ما يأتي اللسان البني مما تأكله أو تشربه، قد يكون اللسان البني بسبب شرب الكثير من القهوة أو التدخين، ولكن إذا كان لون لسانك بنياً بشكل دائم، فقد يعني ذلك أنك تعاني من مشاكل في الرئة بسبب التدخين لفترات طويلة.

اللسان الأزرق أو الأرجواني

قد يكون اللسان الأزرق أو الأرجواني علامة على مشاكل في القلب، إذا كان القلب لا يستطيع ضخ الدم بشكل طبيعي، أو إذا كان محتوى الأكسجين في الدم منخفضاً قد يتحول لسانك إلى اللون الأزرق الأرجواني، لذا إذا رأيت هذه الألوان على لسانك، فيرجى تحديد موعد مع طبيبك.

اللسان الشاحب

قد يشير ضعف اللسان إلى نقص الفيتامينات أو العناصر الغذائية، وخاصة فيتامين ب 12 وفيتامين أ، ولكن يمكن تصحيح ذلك بسهولة عن طريق زيارة الطبيب، قد يقترح عليك تغيير نظامك الغذائي أو تناول المكملات الغذائية.

حاول تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والشمام والسبانخ واللفت، والأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 مثل الكبد والأسماك ولحم البقر والحبوب المدعمة، لكن إذا لاحظت شيئاً غريباً على لسانك ابق هادئاً ولا تحاول تشخيص حالتك اذهب الى الطبيب.

طرق تشخيص اللسان في الطب الصيني

يُعرف الطب الصيني بتشخيص اللسان، ووفقاً لمبادئ الطب الصيني فإن اللسان نفسه يمثل الصحة العامة، واللسان الذي يلاحظه الطب الصيني له أربعة جوانب رئيسية :-

اللون

لون اللسان هو مؤشر مهم للطب الصيني، حيث تشير التغيرات غير الطبيعية في اللون على المدى الطويل إلى وجود مشاكل صحية في الأعضاء الرئيسية في الجسم مثل القلب والكبد والكلى.

الطلاء

على الرغم من أن اللسان السليم يجب أن يحتوي على طبقة بيضاء رقيقة، يشير أطباء الطب الصيني إلى أن الطبقة السميكة على اللسان قد تشير إلى وجود مشكلة خطيرة في المعدة أو الأمعاء أو المثانة.

الرطوبة

يفحص الطب الصيني رطوبة اللسان، فالكثير من الماء يشير إلى وجود ماء في الجسم، بينما اللسان الجاف هو عكس ذلك.

الشكل

يعتبر الطب الصيني أيضاً شكل اللسان مؤشراً مهماً للصحة، فمثلاً قد يشير اللسان الرقيق إلى فقدان السوائل.

متى ترى الطبيب

إذا لاحظت أياً من العوامل التالية على لسانك، فعليك مراجعة الطبيب :-

تغييرات طويلة المدى في اللون

قد يصبح لسانك داكناً أو أفتح يوماً بعد يوم، ولكن يجب أن ترى الطبيب لأي من التغييرات اللونية طويلة المدى المذكورة أعلاه.

التغييرات في الحجم أو الشكل

إذا لاحظت تغيرات في شكل لسانك مثل التورم أو الكتل غير العادية أو ترقق الجلد، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب.

التغييرات في الرطوبة أو الطلاء

يجب أيضاً مراعاة أي تغييرات في الرطوبة والطلاء، خاصةً إذا لاحظت وجود طبقة سميكة بيضاء أو صفراء على لسانك، حيث يمتد هذا الطلاء إلى مناطق أخرى من الفم، مما قد يشير إلى وجود عدوى.

إجمالاً وصلنا إلى نهاية المقال لون اللسان على ماذا تدل، ناقشنا الحالة الصحية التي يخبرك بها اللسان، وما يمثله لون اللسان، وطريقة تشخيص المرض، فحص اللسان بالطب الصيني، ومتى تكون مراجعة الطبيب.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق