الرئيسية » القسم الطبي | معلومات طبية » مضاعفات لقاح فايزر متى تبدأ وكم تستمر

مضاعفات لقاح فايزر متى تبدأ وكم تستمر

مضاعفات لقاح فايزر متى تبدأ وكم تستمر
اعلان
مضاعفات لقاح فايزر متى تبدأ وكم تستمرمضاعفات لقاح فايزر متى تبدأ وكم تستمر، متى تبدأ مضاعفات لقاح فايزر وكم من الوقت تستمر؟ السؤال الذي يطرحه كل من يتم تطعيمه ضد كورونا، نظرا لكثرة المعلومات المنشورة سواء كانت صحيحة أو خاطئة، لا بد من البحث عن المعلومات المعتمدة والمثبتة علميا، لذا سنقوم بتقديم ما يتعلق بآثاره الجانبية باختصار، وعدة نصائح من شأنها أن تخفف من هذه المضاعفات.

لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19

قبل الحديث عن مضاعفات لقاح Pfizer، من الضروري إعطاء نظرة عامة شاملة. اسمه العلمي هو: لقاح Pfizer-BioNtech ضد Covid-19، أو "Pfizer-BioNtech" باللغة الإنجليزية، وهو لقاح أنتجته الشركة الأمريكية لصناعة الأدوية، تعاونت شركة Pfizer مع شركة التكنولوجيا الألمانية Biontech للوقاية من الأعراض التي تسببها الإصابة بفيروس كوفيد 19، والمعدل الفعال للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فما فوق 95٪، ويتم تناولها على جرعتين بفاصل زمني مدته 21 يوماً.

مضاعفات لقاح فايزر متى تبدأ وكم تستمر

تعتبر مضاعفات لقاح فايزر من الآثار الجانبية التي تحدث لدى متلقي اللقاح، والتي يمكن أن تكون فورية أو بعد بضع ساعات من الحقن، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الآثار الجانبية طبيعية، مما يدل على استجابة الجسم المناعية، عادة ما تختفي هذه المضاعفات تلقائياً بعد بضعة أيام، وتتراوح من خفيفة إلى معتدلة حسب قوة مناعة الجسم، من بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً، ذكرنا ما يلي :-
  • ألم في موضع الحقن.
  • حمى، ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • آلام عضلية معتدلة إلى خفيفة.
  • التعب والشعور بالإرهاق.
  • الصداع والشعور بالارتعاش.

التعامل مع الآثار الجانبية للقاح كورونا

بعد تحديد أبرز الآثار الجانبية ووقت ومدة لقاح فايزر، تجدر الإشارة إلى أن تكوين المناعة بعد التطعيم يستغرق وقتاً، وبالنسبة لهذا اللقاح  يتم تحصين الأشخاص بشكل كامل بعد أسبوعين من التطعيم بالنسبة للجرعة الثانية، لا بد من الحديث عن كيفية التعامل مع هذه المضاعفات، من خلال اتباع هذه النصائح :-
  • بعد التطعيم يرجى البقاء في مركز التطعيم لمدة 15 دقيقة على الأقل للتأكد من أنك لن تواجه أي ردود فعل فورية.
  • كن مستعداً للآثار الجانبية وتجنب القلق والخوف.
  • استشر أخصائياً حول إمكانية تناول بعض الأدوية لتجنب التدخل الطبي.
  • حتى بعد تناول جرعتين من اللقاح، يجب الحفاظ على التدابير الوقائية مثل تجنب الأماكن المزدحمة، والابتعاد عن الجسم، وغسل اليدين، وارتداء قناع.
قد تكون مضاعفات لقاح فايزر مشابهة للآثار الجانبية للقاحات الأخرى، وقد تكون أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد خاصة بعد جرعة واحدة فقط، لذلك يجب مراعاة شدة وتكرار هذه المضاعفات، إذا كانت هذه الأعراض استمر لأكثر من بضعة أيام، أو ازدادت شدته بشكل حاد، عندئذ يرجى استشارة أحد المتخصصين.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق