الرئيسية » علم وعلماء | علماء ومخترعين » اسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الاحماض والقواعد

اسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الاحماض والقواعد

اسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الاحماض والقواعد
اسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الاحماض والقواعداسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الاحماض والقواعد، تعد مساهمة الكيميائيين في فهم خصائص الأحماض والقواعد من أهم وأشهر المساهمات العلمية، حيث تساعد هذه المساهمات في الحصول على عدد لا يحصى من التطبيقات المهمة جداً لهذه المركبات (سواء كانت أحماض أو قواعد)، وهذا يساعد في تكوين العديد من هذه تحصل المواد على فوائد واستخدامات أكبر، سواء في الصناعة أو الصحة أو الزراعة أو المجالات الأخرى، ما هي مساهمة الكيميائيين في هذا الصدد؟ وهذا ما سيتم شرحه بالتفصيل في الأسطر التالية.

الاحماض والقواعد

منذ فترة طويلة تم تعريف الأحماض والقلويات على أنها ذات خصائص معادية فيما بينها، لأن كبار العلماء أشاروا إلى أن الأحماض هي مركبات ذات قيمة عالية من الأس الهيدروجيني، والتي يمكن أن تسبب تآكل الأنسجة والمعادن، كما أن لها طعم حامض عند تعرضها إلى ورق عباد الشمس فإنها تتغير للون الاحمر.

بالنسبة للقواعد يتم تعريفها أيضاً على أنها مواد كيميائية ذات ملمس زلق معين ودرجة حموضة منخفضة جداً، أي أن الرقم الهيدروجيني أعلى من 7، عندما تلامسها ورقة عباد الشمس تتحول إلى اللون الأزرق.

خصائص الاحماض والقواعد

وأوضح العلماء أهم خصائص الأحماض والقواعد على النحو التالي :-

خصائص الأحماض

  1. الحامض له طعم حامض فريد من نوعه.
  2. عند وضعها في حاوية معدنية يمكن أن تسبب التآكل.
  3. الحمض لديه القدرة على توصيل الكهرباء.
  4. أوراق عباد الشمس تتحول إلى اللون الأحمر.
  5. عند التفاعل مع الفلزات القلوية، يتم تحرير الهيدروجين H2.
  6. عندما يذوب الحمض في الماء ينتج أيونات الهيدروجين.
  7. الرقم الهيدروجيني للحمض أقل من 7.

خصائص القواعد

  1. القواعد دائما مريرة.
  2. يشعر بالنعومة قليلاً،  قوامه يشبه الصابون.
  3. تتحول أوراق عباد الشمس إلى اللون الأزرق أو الأرجواني.
  4. عندما يتفاعل حمض مع قاعدة، فإنه ينتج الملح والماء.
  5. لديها القدرة على توصيل الكهرباء.
  6. عندما يذوب القلوي في المحلول ينتج أيون هيدروكسيد سالب OH-.
  7. الرقم الهيدروجيني للقاعدة أكبر من 7.

ابحث في اسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الاحماض والقواعد

 على مر العصور كان أداء واسهام الكيميائيين جيداً في توفير كميات كبيرة من المعلومات والتطبيقات لمختلف فروع الكيمياء، هناك أنواع الأحماض التالية :-

نظرية برونستد

تتضمن نظرية قاعدة حمض برونستيد-لوري مجموعة من القواعد التي تصف الحمض والخصائص الأساسية، مثل :-
  • الحمض هو أي مركب قادر على إنتاج بروتونات H +.
  • القاعدة هي أي مركب يمكنه الحصول على بروتون موجب، والذي يتطلب ارتباط زوج من الإلكترونات مع H +.
  • الماء مذبذب، أي يمكن أن يكون حامضياً أو قلوياً حسب طبيعة ظروف التخزين.
  • تتأين الأحماض القوية والقواعد القوية تماماً في المحلول، بينما تتأين الأحماض القوية والقواعد القوية جزئياً في المحلول.
  • وفقاً لنظرية Brønsted، فإن القواعد المترافقة هي مركبات تتشكل بعد أن تفقد الأحماض بروتوناً إيجابياً، إنه مركب يتكون بعد أن تكتسب القاعدة بروتوناً إيجابياً.
  • تحتوي الأحماض دائماً على H + بروتون، بينما تحتوي القواعد على OH- أيون.

نظرية لويس

  • نظرية لويس الحمضية القاعدية هي أيضاً إحدى النظريات التي تدرس الخواص الحمضية والأساسية، لكنها تولي مزيداً من الاهتمام للإلكترونات في هذه المركبات، بدلاً من الاعتماد على البروتونات مثل النظريات الكيميائية الأخرى.
  • تقترح النظرية أن التفاعل (التعادل) بين الحمض والقاعدة ينتج مركباً ثالثاً يمر فيه زوج الإلكترونات التي تشكل رابطة كيميائية عبر واحد فقط من المركبات المتفاعلة.

بحث عن الاحماض والقواعد

مقدمة بحث عن الاحماض والقواعد

تعتبر المركبات عموماً أحد الأسس الأساسية لأي جانب من جوانب الحياة، على العكس من ذلك فإن تطبيق الكيمياء قد لامس جميع جوانب الحياة ومجالاتها المختلفة دون استثناء، وتعد الأحماض والقواعد من أهم المركبات اعتمد في العديد من الصناعات والتطبيقات.

بحث عن الاحماض والقواعد

تمتلك الأحماض والقلويات عدداً كبيراً من الخصائص الكيميائية المهمة جداً، مما يجعلها الأساس والركائز للعديد من الصناعات، ولكنها مواد يمكنها توصيل الكهرباء والحرارة، كما أنها تعتمد على العديد من الاختبارات الطبية والصيدلانية والصناعات الغذائية والعديد من الفحوصات الحمضية، والمركبات القلوية المستخدمة في علاج المرضى وغيرها من الصناعات، وهي مادة منخفضة التكلفة.

خاتمة بحث عن الاحماض والقواعد

وتجدر الإشارة إلى أن وجود عدد كبير من الأحماض القلوية الطبيعية وتنوعها يجعلها متوفرة في كل مكان، ومقارنة مع الأنواع الأخرى من المركبات الأخرى فإن تكلفة الحصول عليها منخفضة جداً أيضاً.

ابحث في اسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها

لفترة طويلة كان العلماء يحاولون العثور على أهم مصادر الطاقة، وخاصة مصادر الطاقة الطبيعية والتي يمكن من خلالها الحصول على مصادر الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح وطواحين الهواء والطاقة الشمسية وتوليد طاقة السدود، كما أنهم ملتزمون بتوفير طريقة حديثة لتوفير طاقة جديدة، ويشمل ذلك توضيح أهمية حماية الطاقة غير المتجددة، وأهمها طبعاً البترول، والكهرباء، والوقود، حتى اليوم يستمر البحث والبحث العلمي في اكتشاف طاقة نظيفة أخرى أكثر تقدماً بطرق بسيطة ومنخفضة التكلفة وطبيعية دون أي تأثير سلبي على البيئة.

في نهاية هذا المقال تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن لأحد أن ينكر مساهمة الكيميائيين في تحديد الأحماض والقواعد وغيرها من المركبات والخصائص الكيميائية، والتطبيقات اللاحقة لهذه المساهمات في مختلف المجالات.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان