الرئيسية » أدعية وأذكار | إسلاميات » خطبة دينية قصيرة جدا

خطبة دينية قصيرة جدا

خطبة دينية قصيرة جدا
اعلان
خطبة دينية قصيرة جداخطبة دينية قصيرة جدا، تعتبر الخطب الدينية المختصرة من أهم الخطب التي يهتم بها الكثير من المسلمين، وهناك أنواع عديدة من الخطب، ولكل خطبة غرض معين وموضوع يهتم به كثير من الناس.

أفضل خطبة دينية قصيرة جدا

من أهم الخطب الدينية التي يتوقع الناس سماعها خطبة حول الوالدين وبرهما، لما لها من فضائل عظيمة تجاه الناس وأهم محاور الخطبة :-

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسولنا الكريم خير خلق الله، اما بعد..

الحث على بر الوالدين من القرآن الكريم

بر الوالدين من أهم العبادات التي يجب على الإنسان مراعاتها، لأنه إذا ثابر فإن الله القدير يوفقه كل النجاح، يقول الله تعالى بكتابه الكريم :-

"وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا".

قرن الله القدير عبادته ببر الوالدين، مما يدل على فرضية بر والديه وطاعتهم جزء من طاعة الله عز وجل، ورسولنا الكريم محمد جعل معصية والدينا من الذنوب الرئيسية، والله تعالى يأمرنا ألا نؤذيهم، حتى مع أصغر إصابة وأصغر كلمة "أف، ويجب أن نعاملهم بلطف وبكلمات طيبة وسخية، لمن يعرف أن بر الأبناء بالوالدين هي مجرد نوع من الدين، والأولاد سينفقونها على أبيهم، فأنت اليوم وما تقوم به لوالديك، غدا ستجده من أطفالك.

إن إطاعة أوامرهم ليست على الإطلاق، بل هي بالأشياء التي يسمح بها الله، وأما ما حرم الله فلا طاعة له، فلا طاعة لمخلوق في معصية وغضب الخالق.

الحث على بر الوالدين في السنة النبوية

فالحديث النبوي مليء بالأحاديث النبوية التي تهدف إلى إكرام الوالدين، ويعلمنا النبي أنها أفضل طريق إلى الجنة، وفي حديث أبي هريرة قال: قال الرسول :-

"ورغمَ أنفُ رجلٍ أدرَكَ عندَهُ أبواهُ الكبرَ فلم يُدْخِلاهُ الجنَّةَ".

يتحقق البر قبل وفاتهم وبعدها، ويتجسد بر والديهم بعد الموت في تكريم أصدقائهم وأقاربهم ومن لهم حق عليهم، فالرسول يقول :- "إذا ماتَ ابنُ آدمِ انقطعَ عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفع به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له"، من مات لن ينفعه أي شيء إلا هؤلاء الثلاثة، من أراد أن يبرر أبيه أو أمه في القبر فليتصدق عليهما أو يدعو لهما.

وليعلم الجميع أن صلاح ولطف الولد من صلاح ولطف الأب، صلاح طفلك هو ما تحتاجه عندما تترك دنيا، وفساد طفلك، فساد لك، بالنسبة للطفل الصالح يأخذ كافة الوسائل لإسعاد والديه، على حساب كل قوته، حتى يحصل على رضاهم.

من خلال الأسطر القليلة الماضية، تعرفنا على خطبة دينية مختصرة للغاية، وأهم آية في القرآن، والحديث النبوي عن بر والدينا.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق