اذاعة عن الصلاة

اذاعة عن الصلاة
اذاعة عن الصلاةاذاعة عن الصلاة، الصلاة هي ركن من أركان الدين، وواجب كل مسلم بالغ عاقل، وحالة الإنسان وظروف حياته الجيدة، لكن الاضطرابات الكثيرة التي تحيط بنا اليوم تجعل الكثير من الناس تجاهل صلاتهم، سواء تأخرت في الصلاة أو لم يؤدها على الإطلاق، رغم أن أول شي سيتحاسب عليها الإنسان بعد موته هي الصلاة، وتعد الصلة أو العلاقة التي تربط الإنسان برب العالمين وتجعله يلقاه ويبوح عن ما يقلقه أو يحزنه والدعاء بما يريد، ومن الأشياء المهمة والأساسية التي لابد أن يعلمها الطلاب ويتعلمونها بالمدرسة هي أهمية الصلاة وكيفية الصلاة، وإحدى الطرق لتعليم ومعرفة الطلاب هي من خلال الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن الصلاة

عندما تخرج في موعد مع صديق فأنت بحاجة إلى ترتيب اجتماع لبضعة أيام، قبل الاجتماع تكون مستعداً تماماً، وترتدي أفضل ملابسك، وتحرص على الوصول في الوقت المحدد حتى تتمكن من المغادرة مبكراً ولا تتأخر، فهذا الأمر له علاقة بالدنيوية والبشرية، لقائك مع الله تعالى، ألا يستحق كل اهتمامك؟ والترتيب للقائه والتأكد من أنك لم تتأخر.

لذلك زملائي طلاب الصف...................سيقدمون الإذاعة اليوم...................حيث سنناقش الفقرات الخاصة بالصلاة، ونأمل أن يجعلنا الرب في المرة القادمة سبب إصرار المرء على الصلاة.

مقدمة اذاعة عن الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على سيدنا محمد ، اليوم نتحدث عن الصلاة وهي عماد الدين وتأديتها لا يتطلب بذل مجهود كبير أو وقت طويل، إلا إنه يوجد بعض الأشخاص يؤجلون تأديتها وقد لا يؤدونها وتُزال تماماً من حياتهم وكأنها لم تُفرض عليهم، ولن يتحملوا مسؤوليتها.

دعونا لا نتحدث معكم لفترة طويلة ونستمع إلى الجزء الأكثر أهمية في الإذاعة وهو "القرآن".

فقرة القرآن الكريم عن الصلاة

لا شيء أفضل من كلام الله تعالى، فإستمعوا إليه في أول النهار لتتباركوا، والقرآن يرتله لنا التلميذ......................

بسم الله الرحمن الرحيم :- "وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا  ۝  وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِيناً".

فقرة الحديث الشريف عن الصلاة

الآن هناك أفضل الكلمات التي خلقها الله، والأحاديث الشريفة التي يقدمها لنا الطالب..................

قال رسول الله :- "أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا :- لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ :- فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا".

فقرة حكمة اليوم عن الصلاة

أفضل ما يخبرنا به خير الأنام هو استعارة بليغة كأن الصلاة كالنهر، نغتسل به خمس مرات في اليوم لمحو الذنوب التي ارتكبناها، لكن الآن دعونا نرى ما هي الحكمة التي تجلب لنا عن الصلاة والطالب.......................... يزودوننا بحكمة اليوم.

قال علي عزت بيغوفيتش :- "الصلاة ليست فقط مظهراً من مظاهر مكانة الإسلام في العالم، ولكنها تعكس أيضاً الطريقة التي يريد الإسلام أن ينظم بها العالم".

قال جلال الخوالدة :- "عندما يشتد الألم ويتصاعد، لا يوجد علاج فوري وفعال مثل وصفات الصبر والصلاة يمكن أن تهدئ الروح وتعود إلى طبيعتها".

فقرة الشعر عن الصلاة

الآن الطالب...........................سوف يتلو قصيدة تلمس قلوب الناس بكلماتها، فلنستمع إليها.

يــا تارك الصــلاة إلـى متى              تـأبى الصلاة وتهجر الركعاتِ
لم التكاسل عن أداء فريضـــةٍ            وأراك صاروخا ً إلى الشهواتِ
مالي أراك إلى الصلاة مخــدرا           وأراك منــطلقا إلى العثراتِ
ناداك ربك للــقاء بخمســـةٍ                وتقــول يا رب لسـت بـآتِ
أكثيرٌ على من خلق الورى دقائقٌ       وعـلى حبيبـك تهدر الأوقاتِ
أولا تخــاف من المنية بغتــةً             وتخـاف أن تأخذك في لحظاتِ
أتراك حقًا في الـحياة مخــلـدا            فـلم القـبور مساكن الأمواتِ
فرعون وهامان وغيرهما مضـوا         ومصـيرهم ظلمات في ظلماتِ
ومن الرجال من يواريهم ثــرى           لكـنهم أحيــاء في الجناتِ
فاختر طريقك في الحياة فإنمــا         أعمارنـا ساعـات في ساعاتِ

هل تعلم عن الصلاة

دعنا نعرف المزيد عن الصلاة وفضلها، مع فقرة هل تعلم والتي سيقوم بتقديمها الطالب...................................

هل تعلم أن الصلاة ركن من أركان الإسلام؟

هل تعلم أنه إذا لم يصلي الإنسان فلن يشعر بعدم الراحة؟

هل تعلم أن العبد قد انهار عندما اقترب من الرب لأول مرة؟

هل تعلم أن أجر الصلاة في المسجد يعادل أجر الصلاة في البيت عدة مرات؟

هل تعلم أن الصلاة هي العامل الأساسي بإستقامة حياة المسلم؟

نصيحة عن الصلاة

يقدم الطالب..........................بتوجيهات معلمنا المحترم والفاضل...................................،بعدة نصائح وإرشادات عن الصلاة، فدعونا نستمع إليها.

هناك العديد من المغريات من حولنا، وهذه التحديات هي تلك التي أخبرنا عنها رسول الله ، فهو يرشدنا لنقاتل أنفسنا من أجل الجنة، وأفضل ما يمكننا الحصول عليه هو العمل الجاد من أجل المثابرة هي الصلاة.

وللتغلب على وساوس الشيطان نستطيع الاستعداد قبل الصلاة حتى لا نترك مساحة للكسل حتى لا نؤخره أو نضيعه بالتعميد والاستعداد للصلاة قبل الأذان، عندما يؤذن نترك عملنا المزدحم وننتظر إلى أن ينتهي الأذان حتى نذهب للصلاة على الفور، وهو أحد شروط الصلاة نهى عن تأخير الصلاة فقال الله تعالى :- "فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ۝ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ".

آمل أن تكون اقتراحاتي مفيدة وأشكركم على الاستماع.

خاتمة اذاعة عن الصلاة

يقول رسولنا الكريم :- "مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ"، كل منا له هدف أعظم في الحياة، وهو الحصول على مغفرة الله القدير ومغفرة كل الذنوب التي ارتكبناها لنحصل على أكبر انتصار في اليوم الأخر وهو الفوز بالدخول إلى الجنة.

الصلاة خمس مرات في اليوم هي وسيلة للعبد لينال مغفرة الله، وكما يخبرنا رسول الله ، انتهى برنامجنا الإذاعي والآن أشكركم على الاستماع، أتمنى أن نلتقي مرة أخرى الأسبوع المقبل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان