الرئيسية » إسلاميات » خطبة دينية قصيرة جدًا

خطبة دينية قصيرة جدًا

خطبة دينية قصيرة جدًا
اعلان

 

خطبة دينية قصيرة جدًا
تسمى الوعظ والخطب رسالة للجمهور تحتوي على اقتراحات وتعليمات متنوعة، لأنها قد تكون دينيًا أو سياسيًا أو اجتماعيًا، فهو يسعى إلى توضيح العديد من الأهداف وإرسال العديد من الأفكار الهادفة إلى الإرشاد، والمهمة للأفراد والمجتمع، وسنعرض لكم فيما يلي خطبة دينية قصيرة جدًا.

خطبة دينية قصيرة جدًا عن بر الوالدين

وهذه من أجمل المواعظ والخطب الدينية التي تنطوي على العدل وطاعة الوالدين في كل الأمور، وتحث الشباب والشابات على الحفاظ على عدالة والديهم والاهتمام بهم.

مقدمة الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق رسولنا الكريم محمد  وعلى أله وأصحابه أجمعين، سنتحدث اليوم عن عدل وبر الوالدين، لأن الله جعل بر الوالدين من أعظم الواجبات التي يجب على المسلمين القيام بها، لأن الله يقرن بر الوالدين بحقوقه، وهو ما ورد في الآية الكريمة :- "وَاُعْبُدُوا اللهَ وَلَا تَشْرَكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْْوَالِدِينَ إحْسَانًا".

رسول الله يوصي بالوالدين مرافقتهم وطاعتهم في كل شيء إلا الشرك والرحمة بهم حتى لو كان والديهم من ديانات أخرى غير الإسلام، إلا إذا أوصوك بعصية الله وهو أمر غير مقبول.

موضوع الخطبة

يا عباد الرحمن ذكر الله تعالى بر الوالدين في قرآنه، فقال :- "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدِيهُ حَمَلَتِهِ أَمَّهُ وَهُنَا عَلَى وهنٍ وَفُصَّالَهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ أَشْكُرَ لِي وَلِوَالِدِيكَ إلْي الْمَصِيرِ وَإِنَّ جَاهِدَكَ عَلَى أَنْ تَشْرَكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحَبَهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاِتْبَعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إلْي ثُمَّ إلْي مَرْجِعِكُمْ فَأُنْبِئُكُمْ بِمَا كُنْتُم تَعْمَلُونَ".

بالنظر إلى أن الله تعالى ذكر أن على الإنسان طاعة والديه وأن يكون معهما في كل شيء، وعدم طاعتهما في عصيان الخالق، فهذا يعني أن على المسلمين أن يعاملوا والديه بأسلوب ودي، أي من خلال الجهود المشتركة والتحدث بصراحة، وعدم التحدث معهم بصوت مرتفع.

ذِكْرٌ أَبْنِ مَسْعُودَ رَضِّيَّ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولُ اللهِ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلَ عِنْدَ اللهِ؟ قَالَ :- الصَّلَاَةُ لِوَقْتِهَا، قَالَ :- قَلَّتْ ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ :- بِرُّ الْوَالِدَيْنِ قَالَ :- قَلَّتْ ثُمَّ أَيُّ؟ قَالَ :- الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَهُنَا نَجْدٍ أَنَّ بِرَّ الْوَالِدَيْنِ جَاءَ بَعْدَ الصَّلَاَةِ فِي وَقْتِهَا.

الخاتمة

يا عباد الله إن بر الوالدين مسؤولية كل مسلم، وعلى المسلم أن يعامل والديه بأسلوب ودي وأنيق وودود، ولا يرفع صوته عند الحديث معه.

خطبة دينية مؤثرة عن الصلاة

الصلاة ركن من أركان الدين، ومن أهم أركان الإسلام، وهي عهد أمين بين العبد وسيده يجب الحفاظ عليه.

المقدمة

وعليكم السلام بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين سواء أكانوا امرأة أم مريضا أم معافى أم نساء، يتم فرضها على جميع الأفراد.

موضوع الخطبة

الصلاة أيها العبد الكريم ركن من أركان الإسلام الخمسة، لأنها عرفت بثاني أركان الإسلام بعد الشهادة، إذا تركتم الصلاة فلن تكونوا بالملة، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال :- "الْعَهْدَ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمِ الصَّلَاَةَ فَمَنْ تَرْكِهَا فَقَدْ كَفَّرَ".

يا عبد الله أنت تعلم أن الصلاة من أولى الأوامر التي فرضت على الرسول والرسول وهي أمنيته الأخيرة، "الصَّلَاَةَ الصَّلَاَةَ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ".

الخاتمة

يقول الله تعالى :- "إِنَّ الصَّلَاَةَ تُنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكِرِ".
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق