الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » فوائد الموز للحامل في تقليل الغثيان ومحاربة فقر الدم وتقوية الجسم

فوائد الموز للحامل في تقليل الغثيان ومحاربة فقر الدم وتقوية الجسم

فوائد الموز للحامل في تقليل الغثيان ومحاربة فقر الدم وتقوية الجسم
اعلان
فوائد الموز للحامل في تقليل الغثيان ومحاربة فقر الدم وتقوية الجسم
فوائد الموز للحامل هي من الأشياء التي تحتاجها أو تخطط الكثير من النساء الحوامل للحمل، لأن الموز من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية، ويحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، ويمكن أن يقي من العديد من الأمراض ويحافظ على الصحة، في الأسطر القليلة التالية سنناقش فوائد الموز للحوامل والقيمة الغذائية للموز والفواكه الأخرى المفيدة أثناء الحمل.

فوائد الموز للحامل

يعتبر الموز ثمارًا مفيدة للجميع لاحتوائه على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات والمركبات، والتي يمكن أن تعزز صحة الإنسان وتمنع العديد من الأمراض، وبالنسبة للحامل يعتبر الموز من الفواكه التي يجب تناولها لأنه يحتوي على العديد من الفوائد التي تحل الكثير من المشاكل التي يسببها الحمل، وفيما يلي بعض فوائد الموز للحوامل :-

الموز مصدر مهم لحمض الفوليك

كما نعلم جميعًا حمض الفوليك مهم جدًا للحوامل، لأن حمض الفوليك يلعب دورًا مهمًا في نمو أعصاب الجنين والدماغ والعمود الفقري، وميزة الموز للحوامل هي منع نقص حمض الفوليك، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة وتقليل مخاطر العيوب الخلقية.

يحارب الموز فقر الدم

فقر الدم شائع جدا عند النساء الحوامل وفي المرحلة الأخيرة من الحمل يمكن أن يسبب فقر الدم مضاعفات لذلك هناك حاجة للحديد لمكافحة فقر الدم في هذه المرحلة يحتوي الموز على الكثير من الحديد للمساعدة في علاج فقر الدم ويمكن أن ينتج الموز الهيموجلوبين لتقليل فقر الدم.

يساعد الموز على الهضم

غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من حرقة المعدة وعسر الهضم أثناء الحمل، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط المعدة، ويمكن أن يؤدي تناول الطعام الصحي إلى التخفيف من هذه المشاكل، ويمكن لمضادات الحموضة الموجودة في الموز أن تمنع إفراز حمض المعدة وتقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، وهي واحدة منها أهم فوائد الموز للحامل.

يقلل الموز من الإسهال


يعتبر البكتين الموجود في الموز من الألياف القابلة للذوبان، ويمكن للألياف أن تخفف من الإسهال عند النساء الحوامل عن طريق امتصاص الماء الزائد في الجسم. ليس هذا فقط، يمكن للبوتاسيوم الموجود في الموز أيضًا علاج المغص، والذي يسبب الإسهال أحيانًا.

يقوي الموز المناعة

يعتبر الموز من الأطعمة التي يمكن أن تعزز المناعة بشكل كبير، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج، الذي يمكن أن يعزز المناعة ويقاوم المرض بشكل كبير.

الموز يقلل القئ والغثيان

عادة ما تشعر النساء الحوامل بالغثيان والقيء في الصباح الباكر، وعادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إذا تم تناول الموز في المراحل المبكرة من الحمل، فسوف يساعد ذلك في تقليل غثيان الصباح.

الموز مصدر للكالسيوم

الكالسيوم مفيد لنمو العظام والجهاز الهيكلي في جميع الأعمار، فكل 200 جرام من الموز تحتوي على 10 ملغ من الكالسيوم الطبيعي، وهو ذو فائدة كبيرة للجنين والأم، وهو من فوائد الموز للحامل.

الموز غني بفيتامين ب 6

يحتوي الموز على فيتامين ب 6، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويمكن أن يساعد فيتامين ب 6 في تحسين نمو خلايا الجهاز العصبي المركزي للجنين في حين أن تناول كمية كافية من فيتامين ب 6 يمكن أن يقلل بشكل كبير من غثيان الصباح .

يقضي الموز على الإمساك

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل وستزداد بشكل كبير، حيث يمكن أن يقلل الموز من انتفاخ البطن، ويعزز حركة الأمعاء ويقضي على الإمساك، لأن الموز يحتوي على ألياف تسبب حركة الأمعاء وتعزز مرور البراز .

يعزز الموز الشهية

يحتوي الموز على البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن والتي يمكن أن تساعد المرأة الحامل على التمتع بصحة جيدة والرغبة في تناول الطعام، ويجب على النساء الحوامل تناول المزيد من الموز كل يوم لتعزيز شهيتهن.

الموز غني بالبروتين

الموز هو نوع من الفاكهة الغنية بالبروتين، لا يمكن للبروتين أن يكون مصدرًا للسعرات الحرارية فحسب بل يشكل أيضًا أجسامًا مضادة للجنين والأم، وقد يؤدي نقص البروتين إلى إصابة الطفل بشفة مشقوقة.

القيمة الغذائية للموز

علبة موز متوسط ​​الحجم (118 جرام) تحتوي على 105 سعرات حرارية، 0.4 جرام دهون، 1.2 ملليجرام صوديوم، 27 جرام كربوهيدرات، 3.1 جرام ألياف، 14.4 جرام سكر و 1.3 جرام بروتين، يحتوي الموز قليل الدسم على أقل من نصف جرام دهون، محتوى البوتاسيوم في الموز متوسط ​​الحجم هو 422 مجم، وهو ما يمثل حوالي 9٪ من محتوى البوتاسيوم اليومي في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يحتوي أيضًا على بعض فيتامين سي، حمض الفوليك والمغنيسيوم والكولين في الموز .

الكمية الموصى بها من الموز أثناء الحمل

يعتبر الموز غذاء آمنًا أثناء الحمل لأنه يمكن تناوله يوميًا وغير ضار، لأنه من الأفضل تناول موزة أو اثنتين يوميًا، ولكن إذا قررت الإفراط في تناول الموز أثناء الحمل، يجب استشارة الطبيب والتحدث معه حول ذلك.

الأطعمة المفيدة أثناء الحمل

هناك العديد من الأطعمة المفيدة أثناء الحمل، ومن أهمها :-
  • منتجات الألبان.
  • البقوليات.
  • البطاطا الحلوة.
  • السلمون.
  • البيض.
  • البروكلي.
  • الخضروات الورقية.
  • اللحوم والدجاج.
  • التوت.
  • الأفوكادو.
  • زيت كبد الحوت.
  • التفاح.

ختامًا، تعرفنا على فوائد الموز للحوامل، وتعلمنا أيضًا عن القيمة الغذائية لفاكهة الموز، وناقشنا القيمة الموصى بها للموز للحوامل، وتعرفنا على الأطعمة المفيدة الأخرى أثناء الحمل.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق