الرئيسية » ثقافة عامة » طرق الحصول على اللون الأزرق ودلالته

طرق الحصول على اللون الأزرق ودلالته

طرق الحصول على اللون الأزرق ودلالته
اعلان

اللون الأزرق

يعتبر اللون الأزرق أحد الألوان الأساسية في عجلة الألوان لأنه يتحد مع الألوان الأخرى لينتج العديد من الألوان الثانوية الأخرى، لذا فهو من الألوان الحيوية لأن له العديد من الاستخدامات المختلفة في الحياة الواقعية، في تنسيق التصميم، والرسم والديكور، وكذلك في أعمال فنية أخرى فريدة من نوعها، وفي المقال التالي سنتناول طرق الحصول على هذا اللون، رغم أنه يعتبر لونا أساسيا وطبيعياً فريداً

طرق الحصول على اللون الأزرق

ويمكن الحصول على درجات مختلفة من اللون الأزرق باتباع الخطوات التالية: 

دراسة عجلة الألوان وموقع اللون الأزرق على عجلة الألوان

الأزرق هو أحد الألوان الرائعة في عجلة الألوان، يقع بين اللون البنفسجي والأخضر ويصنف أيضا كأحد الألوان الأساسية التي تشكل الألوان الأخرى كما ذكرنا سابقا، لذا قبل شرح كيفية الحصول عليه لا بد من تذكر المعلومات التالية: 

  • اللون الأساسي في عجلة الألوان هو الأحمر والأزرق والأصفر، والتي تستخدم لتكوين بقية الألوان. 
  • يتم إنتاج الألوان الثانوية عن طريق مزج لونين أساسيين، كما هو موضح أدناه:
  1. مزج الأحمر والأصفر ينتج اللون البرتقالي.
  2. مزج اللون الأحمر مع الأزرق ينتج عنه اللون الأرجواني.
  3. خلط اللون الأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر. 
  • يتم إنشاء الألوان الثلاثية عن طريق مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية، حيث يدخل اللون الأساسي في تركيبة اللون الثانوي نفسه، وتسمى هذه الألوان تبعا للون المتكون من خلال دمج اللونين معا، كما هو موضح أدناه: 
  1. مزج اللون الأصفر مع الأخضر ينتج الأصفر والأخضر.
  2. خلط اللون الأصفر مع البرتقالي ينتج لون أصفر برتقالي.
  3. خلط اللون الأحمر مع اللون الأرجواني ينتج لونًا أرجوانيًا محمرًا.
  4. خلط اللون الأحمر مع البرتقالي ينتج لونًا أحمر برتقاليًا.
  5. خلط اللون الأزرق مع الأخضر ينتج البط البري.
  6. خلط اللون الأزرق مع البنفسجي ينتج لونًا بنفسجيًا مزرقًا.
  • تنقسم الألوان إلى فئتين حسب درجة حرارتها:

    الألوان الدافئة: وتشمل الأحمر، والأصفر، والبرتقالي.

    الألوان الباردة: منها الأزرق والأرجواني والأخضر. 

الحصول على اللون الأزرق في أنظمة الطابعات 

يستخدم الطابعون والفنانون المعاصرون في عصرنا نظام ألوان مختلفًا عما يُعتقد عادةً أنه يأتي من الألوان الأساسية - الأحمر والأزرق والأصفر - التي لا يمكن تصنيعها ووجودها بشكل طبيعي، حيث يتم استخدام مجموعة من الألوان المختلفة لإعادة إنتاج بعض الألوان الأساسية، مثل الأصفر والأزرق، وذلك اعتماداً على الألوان الثانوية لنظامها، وهي: الأخضر، والبنفسجي، والسماوي. تعتمد هذه الألوان على المبدأ الإضافي لتركيب الضوء، مما يسمح للمشاهد برؤية الألوان من خلال تسليط أضواء ملونة على شاشة سوداء، بالتوافق مع أقماع ومخاريط العين البشرية، فإن الجمع بين اللون السماوي والبنفسجي ينتج لونًا أزرقًا واضحًا ينعكس على شاشة سوداء. 

تعديل الظل الأزرق وتغميقه

 يمكنك تعديل ظل اللون الأزرق وجعله أغمق باتباع الخطوات التالية: 

  1. قم بتطبيق كمية مناسبة من الطلاء الأزرق
  2. قبل الخلط، ضع كمية قليلة جداً من الطلاء الأسود على لوح الخلط بجوار اللون الأزرق، ولا ينصح بوضعه فوقه مباشرة. 
  3. بعد وضع الفرشاة على اللون الأسود، ارسم الفرشاة على اللون الأزرق، ويمتزج اللونان تدريجياً، أي يتم توزيع جزء صغير من الصبغة السوداء مع اللون الأزرق؛ لأن اللون الأسود غني جدًا وداكن، فقد يتسبب في أن يصبح اللون الأزرق غامقًا جدًا ويفسد الدرجة المرغوبة. 
  4. إذا أنتجت الخطوة السابقة تدرجًا غير مناسب، كرر الخطوة السابقة عن طريق سحب جزء صغير آخر من اللون الأسود نحو اللون الأزرق، وكرر هذه الخطوة حتى يتم تحقيق التدرج المطلوب. 
  5. إذا تم خلط اللون الأسود مع الأزرق بشكل زائد، أضف كمية جديدة من اللون الأزرق لإعادته إلى التناغم والحصول على الدرجة المناسبة. 

دلالة ومعنى اللون الأزرق 

يعتبر اللون الأزرق من الألوان ذات الدلالات العميقة والتأثير البصري القوي على نفسية الناس وعواطفهم، ولكن لا بد من التنويه؛ لأن هذه التأثيرات تختلف من شخص لآخر، وتعتمد أيضًا على كيفية استخدامه وطريقة استخدامه، حيث يتم استخدام الكميات والألوان لتحقيق الغرض المطلوب، أما دلالات ومعاني هذا اللون فهي كما يلي:

الإيجابية والراحة والسكينة

 فاللون الأزرق هو لون بعض المعالم الطبيعية المريحة والعناصر التي تغرس الاستقرار والسكينة في النفس البشرية، كالسماء والمحيط، كما أنها ترتبط بالأماكن المفتوحة والواسعة، مما يتيح له الشعور بالحرية والطمأنينة، وتشعل حدسه وخياله الواسع، وتصبح مصدر إلهام وشغف غني بتعبيراته، معبرة عن العديد من المشاعر العميقة والصادقة، لأنها تحمل معاني من الولاء والإخلاص والثقة والإيمان وما إلى ذلك، بالإضافة إلى دلالة الحكمة والذكاء.

تتنوع التأثيرات النفسية بين الراحة والهدوء أو الحزن والعزلة

رغم أن اللون الأزرق له العديد من التأثيرات النفسية الإيجابية على العقل والجسم حيث أنه يشعر الإنسان بالراحة ويعزز إنتاج الجسم للمواد الكيميائية التي تهدئ المزاج وتجعله أكثر استقرارا، كما يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويعزز التوازن والتعبير عن الذات، ولكنه في الأساس لون بارد وهو أيضًا لون الجليد، والاستخدام المفرط هنا قد ينتج عنه بعض المشاعر السلبية، بما في ذلك: الاكتئاب، والحزن، وهيمنة الذات، كما أن تقليلها بشدة يمكن أن تجعل المشاهد يشعر بالشك أو العناد أو الخجل وعدم الثقة أحيانا.

القوة والصدق والاستقرار

 يعتبر اللون الأزرق من الألوان الروحانية الحقيقية التي تبعث في الإنسان الطاقة والقوة والإلهام، ولأنه لون المحيطات والأنهار ولون الشفق، فهو لون جذاب وملفت للنظر يُشعر المشاهد بالثبات والقوة، لأنه يمنحه دفعات من العاطفة والطاقة الإيجابية، ولكنه أيضاً لون يثبط الشهية، ولهذا السبب يتم استخدامه في إعداد بعض الأطباق بغرض الرجيم وفقدان الوزن، وهو أيضًا بالإضافة إلى استخدامه على نطاق واسع في أعمال التصميم، فإنه يستخدم أيضًا على نطاق واسع في المكاتب لتحفيز الموظفين ودعمهم نفسيًا، وهو يسبق العديد من وكالات الإعلان والمطبوعات وغيرها.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق