الرئيسية » حشرات وزواحف » السوس وطرق القضاء عليه

السوس وطرق القضاء عليه

السوس وطرق القضاء عليه
اعلان

التعريف بالسوسة

السوسة هو الاسم العام لمجموعة كبيرة من الحشرات من فصيلة الخنافس، وهي مخلوقات صغيرة داكنة اللون معروفة بأنها ضارة للغاية بالمحاصيل، حيث تصيب العديد من المحاصيل الزراعية، وأحيانا كثيرة تصيب الغذاء المنزلي، ينتمي السوس إلى فصيلة المنافس الخرطومية، وهي ذات أنواع عديدة، حيث يصل عددها إلى أكثر من 40.000 نوع، ويتميز بمجسين ممتدين أفقيا على جانبي فمه، ويكون فمه خرطوماً طويلاً، وفي بعض الأنواع يكون طول الخرطوم يتجاوز طول بقية جسم الحشرة، عندما ينضج بيض أنثى السوسة، فإنها تستخدم خرطومها لعمل ثقوب صغيرة في سيقان النباتات لإخفاء بيضها بداخله، وعندما تفقس البيضة، تخرج منها يرقة دودة بلا أرجل، تعيش على التهام أجزاء من النبات الذي ولدت فيه، وبعد فترة تتحول إلى حشرة بالغة يتغير مظهرها ولونها حسب البيئة التي تعيش فيها وتحتاج إلى التكيف مععا، وتستمر دورة حياة السوسة التي تقوم على استهلاك النباتات التي تعيش فيها.

طرق القضاء على السوس

ورق الغار 

للتخلص من السوس استخدمي ورق الغار الأخضر للتخلص من السوس وخاصة في الدقيق، يمكن وضع إحدى هذه الأوراق في علبة الدقيق أو كيس الدقيق المخزن، حيث تساعد هذه الأوراق الطبيعية في إبعاد السوس، وبحسب معتقدات البعض فإنه من السهل استبدال هذه الأوراق كل بضعة أشهر أو عندما تختفي رائحتها. 

استخدام المصائد الفيرمونية 

تستخدم المصائد الفيرمونية مادة الفيرمونات المصممة لجذب السوس والعث، حيث تحتوي هذه المصائد على منطقة لزجة يمكن استخدامها لاصطياد آفات وحشرات المؤن، ويمكن استخدامها عن طريق وضع عدد قليل من هذه المصائد حول مخازن المؤن واستبدالها عند امتلاءها. 

 الخل الأبيض

 تنظيف مناطق تخزين المؤن بالخل الأبيض يمكن أن يقضي على السوس، يمكنك استخدامه من خلال خلط أجزاء متساوية من الخل الأبيض والماء واستخدام الخليط لتنظيف الأرفف والخزائن، أو استخدام زيت الكافور المخفف بالماء ورشها على الرف؛ لأن السوس يكره هذه الروائح.

 مسحوق البورون 

استخدم مسحوق البورون، وهو عامل كيميائي للتخلص من السوس، إليك ما يجب فعله عند استخدامه: 

  • قم بشراء مسحوق البورون من متجر متخصص في المبيدات الحشرية والآفات الزراعية. 
  • استشارة أحد الخبراء للتعرف على كيفية التعامل مع هذا المنتج وأهم النصائح لتجنب مخاطره، بالإضافة إلى شراء بعض المواد والأدوات المهمة للاستخدام مثل زجاجة الرش وقناع الوجه ونظارات السلامة والقفازات المطاطية. 
  • اتخذ الاحتياطات اللازمة قبل استخدام العلاج الكيميائي لأن هذا المركب ينتج أبخرة سامة يمكن أن تسبب ردود فعل سلبية في حالة ملامسته أو استنشاقه. 
  • قبل البدء في استخدام مسحوق البورون، قم بإزالة الأثاث المصاب بالسوس من منزلك. 
  • اتبع تعليمات السلامة وارتداء قناع الوجه والنظارات الواقية والقفازات لأن ذلك سيقلل من فرصة تلف الجلد والعين من المادة الكيميائية ويمنع استنشاق الغازات المنبعثة أثناء مرحلة العلاج، وقم بتغطية الأرضية إذا لزم الأمر ومنع التلوث بهذه المادة.
  •  لتحضير محلول البورون، اتبعي التعليمات الموجودة على العبوة بعناية واعرفي نسبة المادة إلى الماء للحصول على المواصفات المثالية لمحلول يقضي على السوس نهائيا.
  •  ضعي المحلول المحضر في زجاجة رذاذ، تأكد من إغلاق الحاوية بإحكام لتجنب انسكاب المحلول. 
  • إبقاء المواد الكيميائية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة. 
  • رش الأثاث المصاب بمحلول البورون أو صب طبقة متساوية على سطح الخشب. 
  • اترك محلول البورون لمدة ساعة على الأقل حتى يجف الخشب تمامًا من المحلول. 
  • استخدم فرشاة كبيرة لتطبيق المحلول مرة ثانية للوصول إلى المناطق الصغيرة أو التي يصعب الوصول إليها. 

اغلاق الطعام بإحكام

يمكن القضاء على السوس عن طريق إغلاق جميع أكياس الدقيق وصناديق الحبوب، وذلك لأن السوس يأكل أي نوع من الحبوب الموجودة في المنزل ويضع بيضه في بذور الحبوب غير المغلقة؛ لذلك يجب وضعها في عبوات أو أكياس بلاستيكية محكمة الغلق، مع الحرص على عدم ترك أي طعام مكشوفًا. 

تجميد الطعام

يمكن القضاء على السوس الموجود داخل الطعام؛ وذلك لأن العث لا يتحمل درجات الحرارة الباردة، مما يؤدي إلى موته، ولهذا يمكن ترك بعض الأطعمة، مثل الأرز والدقيق، في الثلاجة لبضعة أيام للقضاء على وجود العث فيها.

تنظيف مناطق تخزين الطعام

يمكنك إزالة العث الموجود في الطعام عن طريق تنظيف أو كنس جميع المناطق المحيطة بالمنطقة المصابة، على سبيل المثال، يجب عليك كنس وتنظيف أرضية المطبخ، وإزالة العناصر من سطح الرخام وتنظيفها جيدا، قم بتنظيف أرفف المطبخ والخزائن والشقوق والزوايا وتحت الأجهزة الكهربائية بعناية.

 مكافحة السوسة بشكل احترافي

 للسيطرة بشكل دائم على السوس، يجب أن نعمل على القضاء على الظروف التي تساعد على نمو وتكاثر هذه الحشرات، مثل مقاومة الرطوبة، وإزالة النباتات، واستخدام المساحيق والمبيدات الحشرية أو البخاخات المعالجة، إذا كان هناك إصابة كبيرة بهذه الآفة، فيجب عليك الاتصال بشركة مكافحة حشرات محترفة يمكنها التعامل مع هذه الآفة باحترافية شديدة. 

الوقاية من السوس

مثل أي نوع من الحشرات المنزلية المزعجة والضارة، يمكن القضاء عليها من خلال عدد من الطرق الفعالة والناجحة، ومن أهمها النظافة، فالمنزل النظيف لن يجذب الحشرات، كما لن يساعد على انتشارها وتكاثرها، لأنها لا تستطيع أن تجد أو تشعر بمكانها في تلك البيئة، لكن قد تصل تلك الحشرات إلى المنازل بعدة طرق، حيث قد يكون بيضهم موجودًا بالفعل في الأطعمة المتوفرة في السوق، وهناك طرق خاصة للوقاية منها وتجنب آثارها قبل أن تتاح لها فرصة التكاثر والانتشار، ومنها ما يلي:
  •  عند شراء أي نوع من الحبوب كالدقيق أو الأرز لا بد من التأكد مسبقاً من وجودها، وعندما يتم اكتشاف أي من هذه الأمور، يجب بذل الجهود للقضاء عليها. 
  • يجب وضع منتجات الحبوب المشتراة حديثا في الثلاجة مباشرة بعد شرائها لمدة أسبوع على الأقل، حيث سيساعد ذلك على قتل بيض العث داخلها، وبالتالي منع انتشار الحشرات في المستقبل.
  •  وينصح بتقليل كمية الدقيق أو الأرز، وعدم شرائه في عبوات كبيرة، وتناوله في أسرع وقت ممكن بعد الشراء، لأنه كلما طالت مدة بقائه في المنزل، زادت فرصة الإصابة بالسوس. 
  • يوصى بتخزين منتجات الحبوب في عبوات حديدية أو زجاجية محكمة الإغلاق بدلاً من أكياس الخيش أو النايلون. 
  • رش أكياس صغيرة من الفلفل الأسود على رفوف المطبخ قد يساعد في طرد السوس لأنه يحتوي على رائحة قوية ونفاذة.
  •  سوف تساعد التهوية الجيدة وأشعة الشمس الدافئة في القضاء على السوس، ويمكنك محاولة القضاء عليها عن طريق ترك منتجك في الخارج لبضع ساعات للقضاء على الحشرات. 
  • غالبًا ما يتم العثور على السوس في التوابل، لذلك يجب إغلاق الحاويات التي تحتوي على البهارات بعناية وإبقائها نظيفة وجافة. 
  • يجب التخلص من أكياس القمامة خارج المنزل بسرعة وعدم تركها في المطبخ. 

كيف يدخل السوس إلى المنازل؟

بشكل عام، تفضل هذه المخلوقات العيش داخل النباتات، حيث تضع بيضها بين الحبوب وحبات القمح أو في سيقان وأغصان النباتات، وعندما يفقس البيض وتنتج يرقات، تستمر في الحصول على الغذاء من النبات نفسه لدعم نموها، حيث تدخل حبة القمح فيأكلون محتوياتها أو يبحثون عن أجزاء منها مغذية أخرى من النباتات، وبعد فترة تشكل شرنقة حول نفسها فتكون في مرحلة الحادية و تخرج منها على شكل حشرة، ولكن عندما تصبح السوسة بالغة، فإنها قد تنجذب إلى المباني المحيطة والمنشآت السكنية.
وعندما تكون الظروف الجوية الخارجية غير مناسبة، مثل الأمطار الغزيرة أو الجفاف الشديد، تفضل السوس البحث عن مأوى لحمايتها، وستحاول بعد ذلك دخول منازل الإنسان من خلال أي ثقوب أو شقوق في الجدران، أو حول الأبواب، أو حولها فتنشر في المنزل في أماكن مختلفة، ومن أكثر أنواع السوس شيوعا والتي تضر بالطعام والمؤن المنزلية هي سوسة الحبوب، والتي تهاجم على وجه التحديد المحاصيل مثل القمح والشعير والذرة والأرز، حيث تضع الأنثى بيضها عن طريق عمل ثقوب في غطاء الحبوب التي يحملها النبات وإدخال بيضها فيه، فتتغذى يرقاتها على القمح أو الأرز ثم تحفر فيها، ثم تخرج بحثًا عن المزيد من الطعام، وتنتقل هذه الحشرات إلى المنازل عندما يتم حصاد المحاصيل المصابة وتعبئتها للبيع في المتاجر التجارية، فسوف يفقس البيض المزروع داخل المنزل عند وصوله إلى المنزل ويبدأ في التغذية والتكاثر.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق