الرئيسية » إسلاميات » ما هو حق الجار في الإسلام؟

ما هو حق الجار في الإسلام؟

ما هو حق الجار في الإسلام؟
اعلان

عظم حق الجار في الإسلام

 جاءت النصوص الشريفة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية مؤكدة على عظم حقّ الجار، فقد أوصانا الله -تعالى- بالإحسان إلى الجار في سورة النساء فقال -سبحانه-: {وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}، وبيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العلاقة القوية بين الإيمان وإكرام الجار، وذلك بقوله: (مَن كانَ يُؤْمِنُ بالله والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ).

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ)، وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما زالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بالجارِ، حتَّى ظَنَنْتُ أنَّه سَيُوَرِّثُهُ).

قال الذهبي -رحمه الله-: هذا الحديث يدل على عظم حق الجار في الإسلام، وأهمية الإحسان إليه، وعدم إيذائه، واحترامه، وعدم الإساءة إلى الجار، وحفظ حقوقه واجبة على المسلم، ولذلك ورد الحديث على هذا النحو لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جعله في منزلة الوارث، أي كأنه كالقريب،له مثل ما لهم من صلة وإحسان.

مراتب حقوق الجار في الإسلام

 هناك ثلاثة مراتب لحقوق الجار في الإسلام، نذكر هذه المستويات من الأدنى إلى الأعلى: 

المستوى الأول: يتمثل في عدم إيذاء الجار، وهذا أقل شيء إذا كان المسلم ليس مكرما أو محسنا لهم. 

المستوى الثاني: وذلك عندما يحتمل المسلم أذى جاره، ويتجاهله، ويتغافل عن أخطائه. 

المستوى الثالث: أعلى وأكمل مستوى، هو إكرام جيرانك، ومعاملة جيرانك بشكل جيد.

أبرز حقوق الجار في الإسلام

 أبرز حقوق الجار أن لا يؤذيه وأن يحفظه وأن يعطف عليه ويتحمل أذاه. وإليك بعض الأمثلة على هذه الحقوق: 

  • احترامه، والسلام عليه، مقابلته بوجه بشوش.
  • اغفر له زلاته، وغض الطرف عن ذنوبه، ولا أتتبع عيوبه، وحثه على الرحمة، والدعاء له، والإحسان إليه، والستر عليه إذا ظهر معصية، ونحو ذلك. 
  • أطعم جارك وقدم له هدية. 
  • نصحه في دينه ودنياه، ونصحه بالعمل الصالح. 
  • زيارته والاطمئنان عليه والسؤال عنه وإجابة دعواته. 

أنواع الجيران في الإسلام

 قال ابن حجر رحمه الله: "واسم الجار يشمل المسلم والكافر، والعابد والفاسق، والصديق والعدو، والغريب والبلدي، والنافع والضار، والقريب والأجنبي والأقرب دارا والأبعد، وله مراتب بعضها أعلى من بعض، فأعلاها من اجتمعت فيه الصفات الأوّل كلّها ثمّ أكثرها وهلم جرّا إلى الواحد، وعكسه من اجتمعت فيه الصفات الأخرى كذلك، فيعطى كل حقه بحسب حاله"

ومعنى الصفات الأول أن الأعلى في المرتبة هو المسلم، العابد، الصديق...وهكذا، فتؤخذ الصفة الأولى من كل زوج من الصفات، فيكون حق القريب أعظم، وكلما علت مرتبته كان أقرب الناس إليه، وكذلك الأقرب دارًا هو الأولى بالإحسان وهكذا

يقسم العلماء الجيران إلى ثلاثة أنواع، وهذه الأنواع هي: 

  • الجيران المسلمون الأقرب: ولهم ثلاثة حقوق: حقوق الإسلام، وحقوق القرابة، وحقوق الجيرة.
  • الجار المسلم البعيد أو الجار الكافر القريب: الأول له حقان، الأول حقق الإسلام وحقق الجيران، والثاني حق القرابة وحق الجوار. 
  • الجار الكافر البعيد: هذا الرجل له حق واحد فقط: وهو حق الجوار. 

تأثير اللطف مع جيرانك على المجتمع

 إن اللطف مع جيرانك والحفاظ على حقوق الجيران بين المجتمعات له تأثير إيجابي للغاية على المجتمع بشكل عام، وفيما يلي توضيح لبعض هذه الآثار: 
  • اسم الجار يشمل جميع أنواع المجتمع، فعندما تكون علاقات الجيران جيدة مع بعضهم البعض ومليئة بالحب لبعضهم البعض، فإن المجتمع كله يكون سعيدًا ومتناغمًا ومحبًا.
  • المجتمع يتكون من أسر كثيرة متجاورة، فإذا أدى الجيران حقوقهم تجاه بعضهم البعض، فإن ذلك سيعكس جمال المجتمع ويصبح نموذجاً للتعاون والتكافل الاجتماعي. 
  • إن حسن الجوار وأداء حقوق الجار يخلقان مجتمعات متماسكة وقوية في مواجهة الخطر مهما كان نوعه. 
  • في المجتمع الذي يقوم فيه أفراده بحقوق جيرانهم، فإن التربية هو تربية مجتمعية، فغياب الوالدين لا يعني أن الأبناء ليس لديهم مربين ومشرفين يوجهونهم وينصحونهم، فيقوم الجيران بهذه المهمة لأنهم يهتمون بشدة بأطفال الجيران، ويتلقى أطفال الجيران هذه التعليمات لأنهم يفهمون حقوق جيرانهم ولأنهم تربوا عليها وعلى تقبل نصح الجار.


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق