الرئيسية » القسم الطبي » متى يمكن اعتبار الصفراء خطر؟

متى يمكن اعتبار الصفراء خطر؟

متى يمكن اعتبار الصفراء خطر؟
اعلان

معدل خطورة الصفراء في الجسم

يمكن تشخيص اليرقان أو فرط بيليروبين الدم من خلال فحص الدم، والذي يقيس مستوى البيليروبين الكلي، والذي يعرف بأنه البيليروبين المباشر أو المشترك، وهو خليط من البيليروبين المترافق وغير المباشر أو غير المقترن، بالإضافة إلى هذا الاختبار الذي يقيس البيليروبين المباشر، يتم تحديد مستوى البيليروبين المباشر أو المشترك، يتم اشتقاق البيليروبين غير المباشر من مستوى البيليروبين الكلي وتعرف قيمة مستوى البيليروبين المباشر عن طريق إجراء عملية الطرح. 

تجدر الإشارة إلى أن نسبة اليرقان الطبيعي قد تختلف حسب العمر والجنس والتاريخ الصحي وكيفية إجراء الاختبار بالإضافة إلى عوامل أخرى، يمكنك التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما تعنيه نتائج الاختبار.

الأطفال والبالغون

 القيمة الطبيعية لإجمالي البيليروبين في الدم هي 1.2 ملغم/ديسيلتر لدى البالغين وحوالي 1 ملغم/ديسيلتر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، بشكل عام القيمة الطبيعية للبيليروبين المباشر هي 0.3 ملجم/ديسيلتر.

في الواقع، يحدث خطر الإصابة باليرقان عند البالغين عندما تصل مستويات البيليروبين في الدم إلى 2 إلى 3 ملليجرام لكل ديسيلتر، يمكن أن يسبب اصفرار الجلد والعينين. 

اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة 

يحدث اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة لأن دم الطفل يحتوي على مستويات عالية من البيليروبين، ويتميز اليرقان باصفرار الجلد وبياض العينين، في معظم الحالات لا يعتبر اليرقان الوليدي حالة حرجة لأن معظم الأطفال حديثي الولادة يتحسنون بمرور الوقت دون أن يتلقوا العلاج.

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع معدلات الصفراء الطبيعية عند الأطفال حديثي الولادة قد يؤدي إلى تلف في الدماغ يسمى اليرقان النووي، عادة ما يتم تشخيص اليرقان النووي قبل أن تكون مستويات البيليروبين مرتفعة بما يكفي لإحداث مثل هذا الضرر، وفي معظم الحالات، يكون العلاج المستخدم هو خفض مستويات البيليروبين.

فيما يلي توضيح لنسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة الأصحاء وغير المبتسرين الذين قد يحتاجون إلى علاج: 

  • إذا كان عمر الطفل أقل من 24 ساعة: إذا كان مستوى البيليروبين في الدم أعلى من 10 ملغم/ديسيلتر. إ
  • ذا كان عمر طفلك 24-48 ساعة: فقط في حالة إذا كانت نسبة البيليروبين في الدم أعلى من 15 ملجم/ديسيلتر. 
  • إذا كان عمر طفلك 49-72 ساعة: إذا كان البيليروبين في الدم أعلى من 18 ملغم/ديسيلتر. 
  • إذا كان عمر طفلك أكبر من 72 ساعة: إذا كان مستوى البيليروبين في الدم أعلى من 20 ملغم/ديسيلتر. 

تجدر الإشارة إلى أنه إذا لم يتم علاج اليرقان في الوقت المناسب و وصل مستوى البيليروبين إلى أكثر من 25 ملغ، فقد يكون شللاً دماغيًا أو صممًا، أي فقدان السمع، ويجب الإشارة إلى أن هذا قد لا يكون اليرقان ضار في حد ذاته بالطفل، لكنه يمكن أن يكون علامة أو عرضًا لحالة طبية أخرى يمكن أن تسبب مشاكل صحية. قد يرتبط اليرقان ببعض الآثار الجانبية منخفضة الخطورة، مثل نعاس الطفل، مما قد يجعل الطفل غير مرتاح ويؤدي ذلك إلى عدم تناول الطفل الطعام جيدا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم اليرقان.

حقائق عن الصفراء

البيليروبين عبارة عن صبغة برتقالية إلى صفراء وهي نتيجة طبيعية لانهيار خلايا الدم الحمراء، يمتص الكبد البيليروبين من الدم ويغير تركيبه الكيميائي بحيث يمكن إخراجه من الجسم، يتم إخراج معظم البيليروبين من الجسم بالبراز على شكل العصارة الفراوية، تجدر الإشارة إلى أن النسبة الطبيعية لأبو صفار قد ترتفع بسبب إحدى الحالات الصحية التالية: 
  • تكسر خلايا الدم الحمراء بمعدل غير طبيعي. 
  • عدم قدرة الكبد على تنظيف البيليروبين من الدم جيدًا، وأيضًا عدم قدرته على إزالة الفضلات من الجسم بشكل صحيح. 
  • وجود مشكلة محددة في آلية إفراز البيليروبين من الكبد إلى موقع جمع البراز.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق