الرئيسية » القسم الطبي » فصيلة الدم AB ومميزاتها

فصيلة الدم AB ومميزاتها

فصيلة الدم AB ومميزاتها
اعلان

يتم تحديد نوع فصيلة الدم بناءً على نوع المستضد الموجود على سطح خلايا الدم الحمراء، على سبيل المثال، يحمل الأشخاص من فصيلة A فقط مستضد A على سطح خلايا الدم الحمراء، لذلك يكون لديهم أجسام مضادة ضد مستضدات النوع B في الجسم تمنعها من الظهور، الشخص ذو فصيلة الدم AB لديه مستضدات A وB في خلايا دمه الحمراء، لذلك ليس لديه أجسام مضادة ضد فصيلة الدم A أو B.

أنواع فصائل الدم

فصائل الدم هي
  •  فصيلة الدم O: وتعرف أيضاً بفصيلة الدم النبيلة، وتتميز بأنها لا تحتوي على أي أجسام مضادة، ويمكن لحامل فصيلة الدم هذه أن يعطي فصيلة دمه لجميع فصائل الدم الأخرى، لكنه يقبل فقط. الدم من فصائل الدم التالية: مع نفس فصيلته وهي الأوسع انتشارا. 
  • فصيلة الدم A: لا يمكن لصاحب هذه الفصيلة أن يتبرع بالدم إلا الدم من نفس فصيلة دمه، أو فصيلة الدم AB إلا أنه يستقبل دم من فصيلة الدم O. 
  • فصيلة الدم B: يمكن لحامليها التبرع بالدم من نفس فصيلة دمهم، وفصيلة الدم AB. 
  • فصيلة الدم AB: تعتبر من أندر فصائل الدم، فهي تسحب الدم من جميع فصائل الدم الأخرى دون استثناء، ولكنها تعطي الدم فقط للأشخاص من نفس فصيلة الدم.

مزايا فصيلة الدم AB 

  • الفرق بين فصيلة الدم AB هو أنها متلقى عالمي؛ أي أنها يمكن أن تقبل جميع أنواع الدم الأخرى المتبرع بها، ولكنها تعطي الدم فقط للأشخاص الذين لديهم نفس فصيلة الدم (AB)، على الرغم من أنه يسحب الدم من جميع الفصائل الأخرى.
  • فصيلة الدم AB هي أندر فصائل الدم، حيث أن حوالي 5.5% فقط من سكان العالم لديهم فصيلة الدم هذه. 
  • نظريات عن مميزات أصحاب فصيلة الدم AB
  1.  وفقًا لنظرية كاتسوكي جاتا اليابانية، يمكن معرفة الشخصية من خلال فصيلة الدم، فالصفات التي يجب أن تتمتع بها فصيلة الدم AB هي: قوية، عاطفية، متعاطفة، حاسمة، ومن عيوبها: أناني، وفي بعض الأحيان متهور. (نشر كاتسوكي جاتا هذه النظرية عام 1927، وحتى الآن لا يوجد أي دليل يؤكدها في الدراسات أو الإحصائيات، ويعتقد العلماء أنها مجرد أسطورة أو علم زائف.) 
  2. ابتكر الدكتور بيتر دادامو نظامًا غذائيًا خاصًا بفصيلة الدم لكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم صحة الارتباط بين فصيلة الدم والنظام الغذائي، وهو نظام غذائي ينصح الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم هذه بتركيز طعامهم على المأكولات البحرية ومنتجات الألبان والخضروات الخضراء. يعاني الأشخاص من النوع AB من انخفاض مستويات حمض المعدة ويجب عليهم تجنب الكافيين والكحول واللحوم المدخنة أو المصنعة.

الدم 

هو سائل لزج ينتقل بين أجزاء الجسم عبر الأوعية الدموية والشرايين، ويصل حجمه عند الشخص البالغ حوالي 5 لترات، وظيفته الأساسية هي توفير الأكسجين لجميع خلايا الجسم لإتمام عمليات البناء المختلفة، والدم ضروري لاستمرار الحياة، ونقل ثاني أكسيد الكربون من هذه الخلايا عن طريق عملية الزفير، كما يوفر الدم الغذاء لخلايا الجسم لتنمو وتتطور، وإخراج البول إلى الكليتين، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، وعملية إفراز الهرمونات في الجسم.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق